أسئلة وأجوبة

دعاء المطر.. أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة

أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة – يعد وقت نزول المطر من بين الأوقات الأكثر ملائمة للدعاء، حيث يمكن للعبد أن يتقرب إلى ربه من خلال الدعاء وفتح أبواب السماء. ومع تزايد هطول الأمطار والسيول، يبحث الناس بشكل متزايد عن دعاء المطر على محركات البحث مثل “جوجل”، وذلك لمعرفة الأدعية المستحبة في هذا الوقت وخاصةً في رمضان.

دعاء المطر.. أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة
دعاء المطر.. أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة

أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة

بعد تعرض البلاد لتقلبات جوية وهطول الأمطار والسيول في مختلف المحافظات، ازداد اهتمام الكثيرين بالبحث عن دعاء المطر وفضل الدعاء في هذا الوقت، وخاصةً في شهر رمضان 2023.

فقد جاء البحث عن أفضل دعاء المطر في رمضان لأن وقت الأمطار يعد من أكثر الأوقات التي يتم قبول الدعاء فيها، وهو ما جاء في السنة النبوية. وستستعرض “المصري اليوم” في السطور التالية دعاء المطر وأفضل الأدعية التي يمكن استخدامها للدعاء في هذا الوقت.

أفضل الأدعية في المطر

وفقًا لما ورد في السنة النبوية، هناك العديد من الأدعية المستحبة للدعاء أثناء نزول المطر، وذلك لفتح أبواب السماء وتقرب العباد من الله من خلال دعاء المطر، حيث إنه يعد من الأوقات التي يتم قبول الدعاء فيها، وذلك بحسب حديث سهل بن سعد المرفوع عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي يشير إلى أن دعاء المطر مستجاب.

وتتضمن أفضل الأدعية التي يمكن استخدامها في هذا الوقت، ما يلي:

قال عن النبي صلى الله عليه وسلم انه في حال اشتد نزول المطر، على المسلم الدعاء بالادعية المستحبة «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.

مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.

اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.

سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.

اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

دعاء نزول المطر

يعتبر وقت نزول المطر من الأوقات التي يتقرب فيها العباد إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الدعاء، وقد ثبت في السنة النبوية فضل دعاء المطر، وخاصةً في شهر رمضان 2023 الذي يتزامن مع سقوط الأمطار والسيول في بعض المناطق.

وتتضمن من بين الأدعية المستحبة في هذا الوقت ما يلي:

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء.
  • اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.
  • اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

في الأيام السابقة، شهدت البلاد سقوط الأمطار الغزيرة والسيول، مما دفع الكثيرين إلى الاستفادة من هذا الوقت المبارك في الدعاء، نظرًا لأنه يعتبر من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، ومن بين الأدعية

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى