الغاز

صوت الرعد او المطر الشديد من 4 حروف

[ad_1]

صوت الرعد او المطر الشديد من 4 حروف

جواب لغز لعبة فطحل العرب صوت الرعد او المطر الشديد من 4 حروف هو: هزيم

معنى هزيم

هزيم هو الصوت الدي يصدر عن المطر الشديد او الرعد خلال العاصفة الشتوية، لا يمكن أن نتحدث عن صوت الرعد ولا نتعرف على اصله، وماهو الرعد وكذا انواعه أيضا فتابع من باب الإفادة.

تعريف الرعد

ان الرعد لغة هوضوضاء مدوية  وهده تاضوضاء هي عبارة عن صوت لانفجار نتيجة توسع كبير يحدث في الهواء نتيجة تسخنه بفعل البرق في حين انه اصطلاحا هو ظاهرة طبيعية  لها ارتباط بالبرق، وتحدث في الغالب في فصل الشتاء، والبرق هو تفريغ كهربائي يقع بين غيمتين تكونان مشحونتان،وهدا التفريغ هو الدي ينتج عنه الرعد اد يتشلبه صوت الرعد مع صوت الانفجار.

 كيف تتشكل العواصف الرعدية

تنشأ العاصفة الرعدية خلال عن طريق ارتفاع الهواء الدافئ، ويرتفع هدا الهواء متخدا شكلا عموديا في الغلاف الجوي ويتعرض للتبريد وخلال هدا الامر لن يحتفظ بلماء في حين ان للهواء الساخن المقدرة على ان يحتفظ بالماء، ولهدا فالهواء عندما يبرد يطرح الماء الدي يحمله ليقوم بالعودة الى الارض من خلال قطرات ماء او ثلوج.

-ينتج عن العاصفة الرعدية البرد والرعد الكثير وهدان امران متلاحقان،فالبرق يمكن رؤيته بالعين في حين الرعد  فيمكن سماعه، ان الضوء سريع التنقل اكثر من رفيقه الصوت لدالك فنحن نتمكن من رؤية البرق قبل ان نسمع صوت الرعد.

 بعض انواع العواصف الرعدية

-العاصفة الرعدية دات الخلية الواحدة:

تنتج هده العاصفة عن نمو الخلايا التي تكون منفردة خلال تسخين الشمس للارض مما ينتج عنه صعود الهواء فوق المستوى الدي يحدث فيه التجمد  في الغلاف الجوي، ومن خلال دالك تتكون السحابة الرعدية  اد تجتمع جزيئات الرطوبة مع بعضها الى ان تصير اثقل وحينها لا يقدر الهواء على حملها وتنزل بالتالي الى الارض مع الهواء، وفي هدا النوع من العواصف الرعدية يحدث البرد و المطر والرعد وتتميز هده النوعية من العواصف بانها لها مدة قصيرة لا تدوم لوقت طويل كما انها لا تكون قوية في مغلبها.

– العاصفة الرعدية دات الخلايا المتعددة:

تتكون هده العاصفة بنفس طريقة تكون العاصفة التي تنفرد بخلية واحدة لكن الفرق من حيث النشوء هو ان هده العاصفة تنشأ في ظروف غير مستقرة بشكل كبير عن السابقة، كما ان العاصفة المتعددة الخلايا اكثر قوة من الاحادية الخلية، وقد اطلق عليها هدا الاسم نظرا لانها تتكون على طول الجبهة التي تكون باردة،وتنتج هده العاصفة عن طريق ارتفاع الهواء الشديد في البيئة التي تكون غير مستقرة وتتعرض هده العواصف للتطور بعدة طرق منها:

  1. طريقة التقارب: اد تتدفق التيارات الهوائية التي تختلف على بعضها البعض ومثالا لدالك  في الوقت الدي تتحرك فيه جبهة باردة من شرق امريكا فانها ستقوم بجلب رريح باردة من الشمال ليتم بعد دالك تجمعها مع بعض مع الرياح الدافئة من الجنوب وعند تراكم الهواء الكلي الدي نتج عن الرياح الجنوبية والشمالية لا يجد اي مكان يمكن ان يدهب اليه الا الاعلى مما سينتج في الغلب عاصفة رعدية حينها.
  2. 2)    طريقة الرفع الاوروغرافي: اد تحدث في هده الطريقة العاصفة الرعدية من خلال ارتفاع جبهة تكون باردة من ارتفاع يكون شديد الانخفاظ الى ارتفاع اخر مرتفع بشكل اكبر بطريقة اجبارية فوق التضاريس والجبال، لهدا يكون الطقس قاصي في المناطق المرتفعة  التي تقع في الجبال.

كيف تحمي نفسك عند حدوث عاصفة رعدية

ان العواصف الرعدية تلفت نظر العديد من الناس لكن ما لا نعرفه هو ان العواصف مميتة فقد اودت بحياة العديد من الاشخاص اد نجد ان العواصف الرعدية في امريكا  تؤدي الى موت 67 شخص سنويا لدالك سنقوم باقتراح بعض الامور التي قد تساعد في الوقاية من العواصف الرعدية والحماية منها :

– العثور على مأوى: ادا وجدت نفسك قدعلقت في عاصفة رعدية فليس هناك خيار امامك الى اللجوء الى مكان يكون امنا الى ان تنتهي العاصفة وادا كنت في الشارع حين وقوع العاصفة حاول قدر المستطاع ان تبتعد من الاماكن والاشياء القابلة للسقوط خصوصا الاعمدة الكهربائية.

– ارتداء الاحدية التي تكون بلاستيكية فهده الاحدية تكون غير موصلة للكهرباء .

– الابتعاد قدر المستطاع عن الماء او البركات المائية اثناء العاصفة فهي توصل الكهرباء وهدا امر خطر.

-ادا رايت شخص عالق في العاصفة حاول الابتعاد عنه قدر المستطاع  كي لا تصاب ايضا بالبرق.

 وهكدا قد ختمنا موضوعنا اليوم للمزيد من المعلومات المفيدة والمقالات الشيقة لا تنسى زيارة الصفحة الرئيسية للصفحة هناك عدد من المواضيع التي قد تهمك.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى