اضافة VPN للفايرفوكس | معلومة

اضافة VPN للفايرفوكس | معلومة


اضافة VPN للفايرفوكس

ال Vpn

يعرف ﺍﻟـ VPN على أنه ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ خاصة تقوم بخدمة تشفير ﺣﺮﻛﺔ المرور ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ الهوية وتمكن المستخدمين من ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺑﺄﻣﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ.

كما ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪمين ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺿﻤﻦ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ ﻭﻛﺄﻥ ﺟﻬﺎﺯهم ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ وهي ﺇﺧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻜﻠﻤﺔ Virtual Private Network وتستخدم ﻟﺘﺼﻔﺢ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺑﺔ ﺍﻭ ﻟﻠﺘﺨﻔﻲ على ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ على ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻭالأمان وتعمل على خلق ﺟﺴﺮ ﺍﻓﺘﺮﺍضي ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﻓﺮ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، وتتميز بالخصوصية ﻷن ربط ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻣﻌﻬﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ يتوفر المستخدم على ﺣﺴﺎﺏ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﻣﺮﻭﺭ.

تابع: أفضل برنامج في بي ان لعام – قم بحماية خصوصيتك على الأنترنت

إضافات VPN لمتصفح الفاﻳﺮﻓﻮﻛﺲ

تعرف على أقوى إضافات VPN لمتصفحك فايرفوكس، تعرف على هذه الإضافات مميزاتها، قم بتحميل الأفضل بينها من هنا مباشرة، ويمكنك التعرف على مميزاتها عند التجريب، جميع اضافات VPN هذه تعمل على اخفاء هويتك ونشاطاتك على الأنترنت، وبالتالي يمكنك تصفح أي نطاق أو جهة دون قيود أو مراقبة، فقط تابع.

1 إضافة Hotspot Shield VPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ

تتميز الأداة بكونها الأشهر والاقدم في المجال ولها  تصميم عملي وجذاب كما تنفرد بسرعتها في ﺍﻟﺘﺤﻤﻴﻞ ﻭوجود سيرفرات لأكثر ﻣﻦ ﺑﻠﺪ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻰ ﺧﻮﺍﺩﻣﻬﺎ عبر الأداة

حميل إضافة Hotspot Shield VPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ من هنا

2 ﺇﺿﺎﻓﺔ TouchVPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ

تتميز الأداة بكونها لا ﺗﻀﻊ ﺃﻱ ﻗﻴﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻠﺴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ كما انها سهلة الاستخدام فقط بكبسة ﺯﺭ يمكن باﻟﺨﻮﺍﺩﻡ ﻓﻲ عدد من الدول كما أن ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺁمنة ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻭﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺘﺸﻔﻴﺮ SSL ﻟﻠﺤﻔﺎﻅﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻧﺎت المستخدمين من السرقة والتعقب

حمل ﺇﺿﺎﻓﺔ TouchVPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ من هنا

3 ﺇﺿﺎﻓﺔ SetupVPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ

تتميز هذه الأداة  باستخدامها لتشفير bit-4096 ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ وتوفر عددا كبيرا من الخوادم للوﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻯ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺓ وبسرعة مقبولة مقارنة مع غيرها

حمل ﺇﺿﺎﻓﺔ SetupVPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ من هنا

4 ﺇﺿﺎﻓﺔ Hola VPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ

تعد الأداة إحدى الخيارات الشائعة ﺑﻴﻦ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ خاصة ﻓﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ و كومل كروم حيث تتيح ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺑﺔ ﻓﻲ عدد من البلدان عبر خوادم متعددة وبسرعة جيدة وحصدت الأداة عددا مقبولا من تقييمات العملاء

حمل ﺇﺿﺎﻓﺔ Hola VPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ من هنا

5 إضافة ZenMate VPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو dfkte-188-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie.jpeg

تعتبر الأداة من أوائل البرامج التي استحوذت على سوق الويب ولاقت اقبالا واسعا من المستخدمين كما حصلت على توصيات للاستخدام من قبل عدد من رواد المجال وتميزت خدمات الأداة بسرعتها وسيرفرات المتعددة

حمل إضافة ZenMate VPN ﻟﻠﻔﺎﻳﺮﻓﻮﻛﺲ من هنا

تابع: تحميل متصفح sleipnir الجديد كامل مجانا(مع أفضل بدائل مصفحات سريعة)

أسئلة أجوبة عن VPN

كيف يعمل ال Vpn ؟

تعمل خدمة ال Vpn على ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ بالمستخدم ﺇﻟﻰ سريفرات وخوادم خاصة

فمثلا في الاستعمال العادي للشبكة يكون ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ على هذا النحو :

الجهاز المستخدم للوصول ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ← ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ

ﻭﺗﻌﻮﺩ البيانات ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :

ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ← الجهاز المستخدم للوصول ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ

أما في حالة استخدام برامج ال Vpn فسير البيانات يتغير ليصبح كالتالي :

الجهاز المستخدم للوصول ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ← خوادم VPN ﺁﻣﻨﺔ ← ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ

ﻭﺗﻌﻮﺩ ﺣﺴﺐ البيانات حسب ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :

ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ← خوادم VPN ﺁﻣﻨﺔ ← الجهاز المستخدم للوصول ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ.

وتعمل خدمات Vpn على إخفاء ﻋﻨﻮﺍﻥ IP ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ الموقع ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ للمستخدم ﻭﺗﺸﻔﺮ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﺗﺼﺎله ﺑﺎﻹﻧﺘﺮﻧﺖ حيث يختفي المستخدم ﻋﻦ ﺃﻋﻴﻦ ﻣﺰﻭﺩ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ وكل ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺭﺅﻳﺘﻪ عليه من نشاطات ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﺩﻡ Vpn.

كما تعمل هذه الخدمات على ﺗﻐﻴﻴﺮ موقع المستخدم ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ إذ تتيح له ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﺎﻟﺸﺒﻜﺔ ﻋﺒﺮ ﺧﺎﺩﻡ ﻓﻲ ﺑﻠﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ، كما تحمي هذه الخدمات أنشطة الزوار وهويتهم حيث ﺗﻠﺘﺰﻡ بعدم ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ وجمعها ومنع ﺃﻱ ﺟﻬﺔ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ يفعله المستخدم ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ.

ما ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ VPN

هناك عدد كبير من الفوائد تدفع المستخدمين للإقبال على خدمات VPN حيث تجعل الاتصال ﺑﺎﻹﻧﺘﺮﻧﺖ مشفرا مما يحافظ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ والأمان تغني المستخدمين على المرور عبر ﺷﺒﻜﺔ مزود ﺧﺪﻣﺔ ﺇﻧﺘﺮﻧﺖ في بلدهم.

كما تساهم خدمات VPN في تشفير ﺍﺗﺼﺎﻻت المستخدمين ﻭﺗﻤﻨﻊ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻨﺼﺖ عليهم ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻨﻮﺍﻥ IP ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺠﻬﺎﺯهم وﻣﻮقعهم، وهنا لابد من التذكير أن هذه الخدمات لا تمنع التعقب بصفة نهائية حيث ﺗﺒﻘﻰ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻗﺎﺩﺭة ﻋﻠﻰ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻻﺭﺗﺒﺎﻁ cookies ﻋﻠﻰ جهاز المستخدمين  ﻋﻨﺪ زيارة بعض المواقع ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﻔﻆ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ تستخدم ملفات الارتباط هذه لتوجيه المستخدمين ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺮﺽ اعلانات ﺧﺎﺻﺔ بها.

كما يمكن لمزود VPN من جهة أخرى ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﺮﺽ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ تمر على خوادمه رغم أن هذه الشركات تعطي وعودا ﺑﻌﺪﻡ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ وهنا لابد من توخي الحذر واختيار ﻣﺰﻭﺩ VPN موثوق به حتى لا تكون بيانات المستخدمة معرضة للاختراق أو المتاجرة بها، وينصح باختيار خدمات VPN المدفوعة أما المجانية فهي غير آمنة وتبلغ ﺗﻜﻠﻔﺔ خدمات VPN في المتوسط ﺣﻮﺍﻟﻲ 5.59 ﺩﻭﻻﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ وهناك خدمات أخرى بثمن أكثر وكلما زاد التكلفة زاد الأمان وزادت معها الامتيازات التي يقدمها مزود الخدمة.

تكاليف خدمات VPN

تطرح ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ المزودة لخدمات VPN عددا من ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻬﺎ منها مجانية دون مقابل ولكنها محدودة ومنها مدفوعة بكافة الامتيازات فالمجانية مثلا قد يضطر معها المزود للخدمة إلى وضع قيود ﻋﻠﻰ المستخدمين فينا يخص ﺣﺠﻢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻟﺔ.

ففي سبيل المثال يمنح ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ Avira Phantom VPN حجم 500 ﻣﻴﻐﺎﺑﺎﻳﺖ من البيانات ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ بينما ﻳﻘﺪﻡ برنامج PrivateTunnel 2 ﺟﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ في حين يقدم ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ZPN حجم بيانات يبلغ 10 ﺟﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ في الشهر.

أما ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ Hide me فيمنح 2 ﺟﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ من البيانات يتمتع فيها ذوي ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻋﺔ بالسرعة وبكافة الامتيازات الأخرى أما ذوي ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎنية فيستفيدون من باقات محدودة للغاية.

ونفس الشيء لبرنامج Hola حيث يفرض ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ على المستخدمين الذين لا يدفعون ثمن الاشتراك وتفرض عليهم ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻤﺪﺓ ﺟﻠﺴﺔ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ إضافة لوجود ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ في البرنامج كما لا تقدم الشركة أي ﺿﻤﺎﻧﺎﺕ ﺗﻀﻤﻦ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت المستخدمين، ويمكن القول أن ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻲ يلبي فقط ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻛﺤﻤﺎﻳﺔ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ الهاتف ﻋﻨﺪ الاتصال وﺣﻤﺎﻳﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎت المستخدمين ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ.

ويمكن للمتربصين تعقب الاتصال ﻟﻜﻨﻬﻢ لن يكونوا ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺃﻱ معلومة وتبقى الخدمات المجانية دات اقبال من العديدين لمجانية هذه الخدمات ولسهولة الاستخدام اذ يكفي للمستخدم فتح البرنامج وﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻏﺐ المستخدم ﺑﺎﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻨﻮﺍﻥ IP ﻭﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺯﺭ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ وعند الإنتهاء من الجلسة يتم ﻗﻄﻊ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ من قبل المستخدم.

ونحذر هنا المستخدمين من استخدام خدمات VPN ﺍﻟﻤﺠﺎنية اذ ليس ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻲﺀ ﻣﺠﺎﻧﻲ حيث تقوم ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺑﺠﻤﻊ ﺑﻴﺎﻧﺎت المستخدمين وتقوم ببيعها ﻛﻤﺎ يمكن لهذه الشركات بيع ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﻄﺎﻕ ﺍﻟﺨﺎﺹ بالمستخدمين ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻛﺒﻮﺕ ﻧﺖ ‏Botnet ‏لذا فإن ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ ﻗﺪ ﻳﻌﺮض المستخدمين ﻟﻌﺪﺓ ﻣﺸﺎﻛﻞ ويمكن استعمال هذه الخدمات ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺆﻭلية المستخدمين الخاصة.

ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ VPN ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ

ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺧﺪﻣﺎﺕ VPN المدفوعة ﻋﻦ الخدمات المجانية بعدد من الامتيازات منها الأﻣﺎﻥ وفرص اختيار ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺑﺮﻭﺗﻮﻛﻮﻝ VPN options اضافة لاﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﻠﺨﻮﺍﺩﻡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ، وضمان ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺃﺳﺮﻉ.

كما تحمي الشركة العملاء من ﺍﻟﺘﺠﺴﺲ ﻋﻠﻰ ﺑﻴﺎﻧﺎت المستخدمين وتحمي حركتهم ﻋﻠﻰ الإنترنت وتضمن عدم الوصول إلى خصوصياتهم، في حين أن خدمات VPN ﺍﻟﻤﺠﺎنية غير ﻣﻮﺛﻮﻗﺔ ﻭﺁﻣﻨﺔ بشكل كلي كما لا تقدم الشركات أي ضمانات للمستخدمين فيما يخصﺍﻷﻣﺎﻥ وعدم انتهاك خصوصياتهم كما لا تحمي الشركة المستخدمين من تعقب المتلصصين لهم عبر المواقع.

كما أن خدمات VPN ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ ﺗﺤﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﻼﻧﺎﺕ عكس الخدمات ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻋﺔ الذي تقوم فيه الشركة ﺑﺤﻈﺮ ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ على المستخدمين، كما أن ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﻳﻨﻌﺪﻡ في الخدكات ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ التي تكتفي ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ فقط ﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﻈﺮ دون تقديم خدمات أي ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﻔﻴﺮ.

إضافة إلى أن عامل ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ يختلف بين الخدمات المدفوعة والمجانية حيث تقدم الأولى اتصالا سريعا عكس المجانية التي تتسم بالبطئ وذلك بسبب عدم توفر سيرفرات كثيرة في الخدمات المجانية حيث ﻻ تتجاوز 10 ﺳﻴﺮﻓﺮﺍﺕ بينما الشركات تقدم خدمات VPN ﺍﻟﻤﺪﻓﻮعة بسيرفرات تصل أحيانا إلى 3000 ﺳﻴﺮﻓﺮ.

استخدامات ال VPN

تتعدد استخدامات الشبكات الافتراضية وتختلف من عميل إلى آخر حسب الاحتياج فهناك من يستخدمها في ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ التعقب والتهرب من ﻣﺰﻭﺩ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ المحلي التي تعمل على ﺗﻌﻘﺐ ﻧﺸﺎﻃﺎﺕ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻬﺎ وتنتهك خصوصياتهم وتقوم ببيع ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ أغراض ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ وبالتالي يضطر بعض المستخدمين لولوج خدمات VPN للقضاء ﻋﻠﻰ انتهاكات الشركات المحلية حيث تمنع هذه الخدمات ﺗﻌﻘﺐ ﻣﺰﻭﺩ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ عبر ﺇﺧﻔﺎﺀ ﻧﺸﺎط المستخدمين.

كما يتم ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ VPN ﻓﻲ ﺗﺼﻔﺢ الموﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺓ التي يتم حجبها في التي تعيق ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ وتأتي خدمة الشبكة الافتراضية لتعمل على ولوج العملاء ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﻮﻗﻊ ﻭﻳﺐ ﺑﺪﻭﻥ حجب، وتم فئة أخرى تستخدم VPN ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ والاستفادة من بعض المنتجات والامتيازات التي تتوفر في بعض البلدان  حصرا دون غيرها.

أما بعض المستخدمين المحترفون فيفضلون استخدام VPN للاتصال بالشبكة ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ بهم حتى لو كانوا خارج البلاد ﻓﻤﻦ ﺧﻼﻝ VPN يمكن لهم ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺎﺯهم ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﻲ والتحكم فيه بشكل كامل وكأنهم يجلسون ﻓﻲ ﻣﻨﺰلهم وأمام حاسوبهم.

ﻋﻴﻮﺏ VPN

من عيوب الشبكات الافتراضية أنها تتطلب امتلاك بعض المهارات ﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ مع هذه الخدمات فقد ﻳﺴﺒﺐ استخدامها ﺿﺮﺭﺍ ﻋﻜﺴﻴﺎ على العملاء ﻓﻴﺘﺴﺒﺒﻮﺍ ﻷﺟﻬﺰﺗﻬﻢ ﺑﺈﺿﻌﺎﻑ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ مما يسقطهم في فخ انتهاك ﺧﺼﻮصية ﺃﺟﻬﺰﺗﻬﻢ.

ومع ظهور هذا النوع من الخدمات قام بعض المخترقين بإنشاء ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻓﻴﺮﻭﺳﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﻣﺴﻤﻰ ﺗﻔﻌﻴﻞ VPN وتستخدم ذلك الوصول إلى ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ والسيطرة على بيانات العملاء و ابتزازهم.

كما أن العمل بخدمة VPN يقلل ﻣﻦ ﺳﺮﻋﺔ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ التصفح ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﻟﻺﻧﺘﺮﻧﺖ عكس الاتصال المباشر من خوادم الشركة المحلية المزودة للخدمة.

ومن سلبيات VPN كذلك هو ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺑﻌﺾ الدول لخدمات VPN ومنعها لها عبر اصدار قوانين خاصة بهذا المنع ففي ﻛﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ مثلا نجدها ﺗﺠﺮﻡ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺘﺼﻔﺢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ الشبكات الافتراضية  بغرض ﺇﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻧﺸﺎﻃﺎﺕ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻬﺎ أثناء ﺗﺼﻔﺤﻬﻢ ﻟﻼﻧﺘﺮﻧﺖ وهناك دول أخرى قامت بفرض ﺭﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻣﺎﺕ VPN ﺩﻭﻥ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻛﺎﻟﺼﻴﻦ على سبيل المثال،

وبما ﺃﻥ ﻛﺎﻓﺔ ﺗﺤﺮﻛﺎت ﻭﻧﺸﺎﻃﺎت المستخدمين ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﺗﺤﺖ رحمة ﺷﺮﻛﺔ VPN ﺍﻟﺘﻲ يتعامل ﻣﻌﻬﺎ العملاء فإن ﺑﻌﺾ هذه الشرﻛﺎﺕ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻝ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت العملاء ﻟﺒﻴﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ.

أبرز شركات VPN

  • SurfShark VPN
  • HotSpot Shield VPN
  • ZoogVPN
  • Speedify
  • PureVPN
  • Nord VPN
  • RusVPN
  • Express VPN
  • PrivateVPN
  • private internet access
  • CyberGhost
  • ZenMate VPN

أوقوى تطبيقات VPN

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو dfkte-138-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie-Copie.jpeg

سنقدم لكم قائمة تتضمن أقوى برامج VPN لإخفاء الهوية وتشفير حركة المرور، هذه الرامج جد قوية وعالمية وهي كالتالي:

  • Psiphon
  • Hotspot Shield
  • Onion Browser
  • Seed4Me
  • Lantern
  • Freegate
  • TOR
  • Touch VPN
  • Outline
  • Betternet VPN
  • Zenmate
  • Orbot
  • Hoxx VPN
  • Free Browser
  • TunnelBear
  • Privatix
  • X-VPN
  • Bitmask
  • Secure VPN
  • Sky VPN
  • Tenta VPN Browser
  • Snap VPN
  • Thunder

يمكنك التعرف أكثر على تطبيقاتVPN  هذه مميزاتها قدراتها خصائصها وظائفها وأيضا تحميلها مباشرة من خلال هذا الموضوع، الذي سبق وأن تطرقنا له بالشرح التفصيلي عن تطبيقات vpn من هنا

مهند السيوفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *