تطبيق عربي مميز لكتابة السيرة الذاتية CV الخاصة بك

تطبيق عربي مميز لكتابة السيرة الذاتية CV الخاصة بك


تطبيق عربي مميز لكتابة السيرة الذاتية CV الخاصة بك

السيرة الذاتية

تعرف ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ على انها ﻣﻠﺨﺺ ﻟﻠﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ يحرره مقدم ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ يدون فيه خبرته المهنية وﺧﻠﻔﻴﺘﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ عدد من ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺔ بشخصه، وهي ﺳﺮﺩ ﻣﻮﺟﺰ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﻣﺆﻫﻼﺗﻪ العلمية والعملية ﻭﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﺴﺎبقة.

وترسل السيرة الذاتية إلى المؤسسات والشركات من قبل الأشخاص الراغبين في الحصول على الوظيفة، ﻭﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻋﺎﺩﺓ ﻟﻔﺮﺯ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ وغالبا ﻣﺎ ﻳﻌﻘﺒﻬﺎ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ عمل ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ قبول الطلب، وﺗﻘﺘﺼﺮ غالبا ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺔ ﺃﻭ ﺻﻔﺤﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﻢ A4 ﻣﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻯ كاتب الطلب ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ المتقدم لها.

ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺴﻴﺮة ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻬﺎ، ومع التقدم التكنولوجي ﺃﺗﺎﺡ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻇﻬﻮﺭ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻳﻤﻜﻦ وجيل جديد من ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﺓ الشائعة ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻋﻦ العمل ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ اضافة إلى ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺔ.

برنامج ResumeMaker Professional Deluxe  لكتابة السيرة الذاتية بالعربي

برنامج ResumeMaker Professional Deluxe هو أداة لصناعة السير الذاتية ﻳﺘﻴﺢ للمستخدمين ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺳﻴﺮﺓ ﺫﺍﺗﻴﺔ احترافية ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ، ويكفي ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻠﻐﺔ واختيار احد اشكال السيرة الذاتية التي يقدمها البرنامج ثم ملء الخانات المطلوبة في السيرة ليقوم البرنامج بصناعة ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ويتيح للمستخدم حفظها وتصديرها ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺻﻔﺤﺔ ﻟﻨﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺃﻭ ﻃﺒﺎﻋﺘﻬﺎ.

مميزات برنامج ResumeMaker Professional Deluxe

البرنامج بمثابة أداة رائعة بالنسبة للأدباء أو حتى الأشخاص التي تهوى الكتابة الأدبية أو غيرها، يمكنكم التمتع بما يقدمه البرنامج من مميزات رائعة وخصائص، ولك أن تتعرف على هذه المميزات وفق الآتي، فيما ستكتشف باقي المميزات عنذ التشغيل طبعا لذا تابع:

  • التطبيق يعتمد واجهة مستخدم بسيطة
  • يوفر العديد من ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ
  • ﻳﻮﻓﺮ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻟﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ الجاهزة
  • تخصيص ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﻭﺍﻟﺘﺼﻤﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺋﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ
  • اضافة ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﻭﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ
  • نشر ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻭﺣﻔﻈﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
  • ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ

معلومات تحميل البرنامج

ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ : ResumeMaker Professional Deluxe

ﺣﺠﻢ البرنامج : MB 328

مطور البرنامج : Individual Software Inc

موقع البرنامج : 

متطلبات تشغيل البرنامج

بعد التعرف على البرنامج مميزاتها معلومات التحميل، من الضروري أن تتعرف أيضا على متطلبات التشغيل وترى ما إذا كان جهازك الكمبيواتر مع نظام التشغيل قادر على تشغيل البرنامج والعمل به بشكل عادي، لذا تابع متطلبات تشغيل البرنامج وفق التالي:

– ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : Windows 10/8/7 / Vista / XP

– ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﺔ : 500  ﻣﻴﺠﺎﺑﺎﻳﺖ كحد أدنى

– ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ : 1 ﺟﻴﺠﺎ ﺑﺎﻳﺖ ﻣﻦ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻲ كحد أدنى

– ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺞ : Intel Core 2 Duo فما فوق

للإشارة البرنامج ليس مجاني وبالتالي ستحتاج إلى دفع 29.99 دولار مقابل تحميله

قم بالنقر هنا من أجل تحميل البرنامج

طريقة تحميل البرنامج

تابع شرح طريقة تنصيب البرنانج على الكمبيوتر الخاص بك، وفق الشرح بالصور

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 2-58.jpgتحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 2-58.jpg

برنامج CV Builder عربي لصناعة السير الذاتية

 ﻳﺘﻴﺢ هذا البرنامج للمستخدمين ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺳﻴﺮﺓ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ وبشكل مجاني، ويكفي ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ التي تعتبران ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ، ويقوم البرنامج بصناعة ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ بخطوات بسيطة ليقوم المستخدم بحفظها ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺻﻔﺤﺔ HTML ﻟﻨﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺃﻭ ﻃﺒﺎﻋﺘﻬﺎ.

طريقة تشغيل برنامج  CV Builder

الخطوة الأولى: بعد تحميل البرنامج نقوم ﺑﻔﻚ الضغط ﻋﻠﻰ الملف إلى ﺳﻄﺢ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ

الخطوة الثانية: تشغيل الملف Setup.exe والضغط على Next ﻹﺗﻤﺎﻡ ﺗﻨﺼﻴﺐ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ

الخطوة الثالثة: يمكن ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻜﺎﻥ ﺣﻔﻆ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ حسب الرغبة

الخطوة الرابعة: ﺳﻮﻑ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺘﻨﺼﻴﺐ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﻋﻠﻰ الجهاز وبعد الانتهاء يتم الضغط علىClose ‏

الخطوة الخامسة: نبحث عن ﺃﻳﻘﻮﻧﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺻﺎﻧﻊ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ وننقر عليها ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ

الخطوة السادسة: ستظهر ﺷﺎﺷﺔ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ لاختيار ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ Language من أجل ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﻟﻐﺔ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ

الخطوة السابعة: ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ نقوم ﺑﺈﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻋﻦ ﻛﻠﻤﺔ English ‏وتحديد Arabic

الخطوة الثامنة: نقوم ﺑﺎﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ والقيام ﺑﺘﻌﺒﺌﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ الظاهرة من أجل الانتقال ﻟﻠﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ.

الخطوة التاسعة: يمكن الضغط ﻋﻠﻰ ﺯﺭ ‏”ﺣﻔﻆ ﺑﺎﺳﻢ” ﻟﺘﺼﺪﻳﺮ ﻣﻠﻒ السيرة ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺑﺼﻴﻐﺔ ‏HTML للجهاز أو لأحد المواقع الالكترونية.

يمكنك تحميل البرنامج كتطبيق للهواتف الذكية وتستخدمه أفضل على الكمبيوتر عن طريق المحاكي تابع الشرح أكثر.

قم بالنقر هنا من أجل تحميل البرنامج على الأندرويد

ستحتاج إلى محاكي أندرويد على الكمبيوتر الخاص يك إذا تشفيل التطبيق، في حال لم تتوفر على محاكي يمكنك تحميل أقوى محاكي أندرويد على الكمبيوتر الخاص بك من هنا تحميل برنامج droid4x لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر برابط مباشر

ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ

كما هو متعارف عليه فإن ﺍﻟﺴﯿﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﯿﺔ ينبغي أن تتوفر على عدد من ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻤﻘﺪﻡ ﺍﻟﻄﻠﺐ كاﻻﺳﻢ ﻭﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﯿﻢ وكذا  ﺍﻟﻤﮭﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺓ العملية كما قد ﺗﺸﻤﻞ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ كل هذا ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑ:

  • اﻟﺒﺤﻮﺙ
  • ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺓ
  • ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺽ
  • ﻭﺍﻟﻤﻨﺢ
  • ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺧﻴﺺ
  • ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺋﺰ
  • ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ….

لكن الأساسي والمهم هو ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ الضرورية وهي ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ وﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وﺍﻟﻌﻤﺮ وﺍﻟﻬﻮﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ وﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ إضافة إلى ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ لصاحب السيرة وأرقام الهواتف والعناوين، ويمكن تقسيم مكونات السيرة الذاتية إلى قسمين، قسم يضم المعلومات الأساسيات وهي كل ما يتعلق ﺑﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ وﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺕ، والقسم الآخر يضم معلومات ثانوية كأن ينوه ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﻤﺎﺀﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ﻭﻧﺸﺎﻃﺎﺗﻪ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ ﻭﺃﺑﺤﺎﺛﻪ ﻭﻣﺆﻫﻼﺗﻪ ﻭﻫﻮﺍﻳﺎﺗﻪ ﻭﺭﺧﺼﺔ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ وغيرها.

أنظر أيضا: تحميل لعبة Tower Runتحديث أندرويد وأيفون android,iphone

ﺃﻗﺴﺎﻡ السيرة الذاتية

تتضمن السيرة الذاتية أقسام عدة  كل قسم يعبر فيه الكاتب عن احداث معينة وشخوص محددة، لك أن تتعرف عليها وفق التالي:

قسم ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ:

ويتضمن هذا القسم أغلب المعلومات الأساسية عن السارد من:”ﺍﻻﺳﻢ وﺭﻗﻢ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ وﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ وﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ وغيرها…”.

قسم ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ:

ويتضمن ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ صاحب السيرة الذاتية ﻣﻦ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ مدرسية وثانوية وﺟﺎﻣﻌﻴﺔ وشهادات التدﺭﻳﺐ ﻣﻊ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻢ المدرسة وﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﻋﺪﺩ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭﻓﻖ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺯﻣﻨﻲ ﺗﻨﺎﺯﻟﻲ.

قسم ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ:

ويتضمن ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻐﻠﻬﺎ صاحب السيرة ﺧﻼﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ ومدة كل منها ﻣﻊ ﺫﻛﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻣﻊ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺗﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻭﺍﻻﻧﺘﻬﺎء من المنصب وترتب أيضا وفق ﺗﺴﻠﺴﻞ ﺯﻣﻨﻲ ﺗﻨﺎﺯﻟﻲ.

قسم ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ:

ويشمل هذا القسم ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ صاحب السيرة ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ المهارات ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ المقدم لها ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ وﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ وذلك حسب طبيعة العمل.

قسم ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ:

ﻭﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﻴﻦ ﻛﺎﻟﻤﺪﺭﺍﺀ ﺃﻭ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﻴﻦ ممن لهم دراية وﻣﻌﺮﻓﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﺑﻘﺪﺭﺍت صاحب السيرة الذاتية.

قسم ﺍﻟﻬﻮﺍﻳﺎﺕ:

ويعتبر هذا القسم ﺍﺧﺘﻴﺎﺭيا يضم الهوايات ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻏﺐ صاحب الطلب ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ.

قسم ﺍﻟﺠﻮﺍﺋﺰ:

وهو قسم خاص بالسير ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻟﻸﺷﺨﺎﺹ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ يتم فيها ﺫﻛﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﻟﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺭﺓ ﻟﻠﻤﺘﻘﺪﻡ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﺟﻮﺍﺋﺰ ﺃﻭ منح ﺣﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﻼﻝ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ.

تابع كلك: تحميل برنامج تحويل الملفات الى ISO مجانا AnyToISO

ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ

ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ هي وسيلة مهمة ﻟﻠﺘﻌﺮﻳﻒ ﻋﻦ النفس ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻬﻨﻴﺔ ﻭﺗﺴﻮﻳﻖ للمهارات والخبرات وصلة الوصل بين طالب العمل وﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ، وهي الوسيلة ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ للقبول في الوظيفة وبدونها لن تكون هناك فرصة للعمل ولا للتدريب.

كما أنها ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺟﻴﺪﺓ للتذكير بالمسار المهني ﺍﻷﻛﺎﺩيمي لصاحب السيرة وهي التي تدون فيها المهارات والمؤهلات كما ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻹﻧﻌﺎﺵ الذاكرة ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ، وﻫﻲ المفتاح ﺍﻷﻭﻝ ليحظى صاحب السيرة الذاتية ﺑﻔﺮﺻﺔ لتراك ﺍﻧﻄﺒﺎع جيدا ﻟﺪﻯ المدراء.

ﻓﺎﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺃﻥ الحصوب على مقابلة ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ لانها ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻫﻤﺰﺓ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭ ﺃﺻﺤﺎﺏ العمل  ﻭﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ لصاحب السيرة نيابة عنه ﺃﻣﺎﻡ أناس ﻟﻢ ﻳﻘﺎﺑﻠﻮه ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ شخصيته ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ لذلك لابد من الحرص على تدقيق الوصف والصدق في ﺇﺑﺮﺍﺯ المميزات والقدرات المناسبة للوﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻟﻬﺎ.

ﻧﺼﺎﺋﺢ ﻋﻨﺪ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ

كتابة السيرة الذاتية أسلوب من أساليب اللغة التي لا يجيدها الكثرون طبعا، ومن أجل شجلب القارئ وشده إلى متابعة الأحداث والتجارب الشخصية، يجب على كاتب السيرة أن يتمتع بأساليب حكي قوية، ويحترم عدد من الامور، ولكم أهم النصائح في حال رغبت في كتابة سيرة ذاتية خاصة لك:

  • ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ورق ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ عند طباعتها
  • ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺑﺨﻂ ﻭﺍﺿﺢ
  • تمييز ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ
  • ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ لغة سليمة
  • أﻻ ﻳﺠﺐ تزيد السيرة ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻋﻦ ﺻﻔﺤﺘﻴﻦ
  • تفادي ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﻁ
  • ﻭﺿﻊ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺑﺮﻳﺪ ﺇﻟﻴﻜﺘﺮﻭﻧﻲ واضح ومتناسق
  • الاختصار ﻗﺪﺭ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ
  • أن ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ جميع ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ الضرورية
  • تفادي كتابة مهارات لا يجديها صاحب السيرة الذاتية

أنواع السير الذاتية

1 ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ Skills based CV

يعد ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ تداولا  وتركز على ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺮﺷﺤﻴﻦ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ، وهذا النوع من السير يتم استخدامه من قبل ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ يكملوا ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ وﻳﻔﺘﻘﺮﻭﻥ ﻟﻠﺨﺒﺮﺍﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ يتقدمون ﻟﻬﺎ.

أنظر كذلك: برنامج minitool partition wizard 9.1 كامل

2 ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﺰﻣﻨﻴﺔ Reverse Chronological CV

وتشمل جميع الوظائف التي عمل فيها صاحبها بالتاريخ ﺑﺪﺀﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻗﺪﻡ، وتركز ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ،  وﺍﻷﺷﺨﺎﺹ الذين يستعملون هذا النوع ﻳﻮﻟﻮﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﺮﻯ للتطور ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻲ

3 ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ Academic CV

وتشمل ملخصا كاملا ﻹﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ للوظيفة وتشمل المعلومات ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ مثل ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻟﻠﻤﺮﺍﺟﻊ وﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻑ والجوﺍﺋﺰ وﺑﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ويستخدم ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ من قبل ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ وكذا ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺃﻭ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ العلمي.

أحمد لطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *