حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 بدون برامج

حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 بدون برامج


يعد حذف الملفات والمجلدات من الكمبيوتر شيئاً جيداً لمستخدمي Windows 10 من أجل الحصول على مساحة إضافية في الهارد دسك.

لكن في بعض الأحيان تتعثر وتجد نفسك غير قادر على إزالة بعض الملفات المستعصية بشكل غير متوقع بعد الكثير من جهد. في هذه الحالة، تحتاج إلى حذف الملفات المستعصية هذه بالقوة على نظام التشغيل ويندوز 10.

من المشاكل الشائعة التي قد تكون قد واجهتها هي تنزيل بعض البرامج وبعد حذفها تريد حذف الملفات المتبقية من هذه البرامج من Program Files. ولكن بدلاً من ذلك، يقوم نظام التشغيل بعرض نافذة منبثقة مكتوبة لا يمكن إكمال الإجراء لأن المجلد أو الملف مفتوح في برنامج آخر.

بد أنه تعرف عددًا كبيراً من الطرق الموجودة لحذف ملفات مثل:

  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف وانقر فوق حذف في قائمة السياق.
  • زر حذف على لوحة المفاتيح.
  • Shift + Delete لإزالة الملفات بدون تأكيد.

لكن إذا واجهت مشكلة في حذف الملفات المستعصية، ولم تنفع معك الطرق العادية والمعلوفة، فهناك بعض الطرق الاخرى التي يمكنك استخدامها من أجل حذف الملفات المستعصية من جذورها.

بعد أن تحدثت في مواضيع سابقة عن حذف البرامج من الكمبيوتر، حيث تطرقت إلى شرح افضل برامج حذف والغاء تثبيت البرامج والملفات المستعصية بالمجان للوندوز شرحت في هذا الموضوع كل البرامج التي يمكن ان تجدها من أجل حذف اي برنامج من الكمبيوتر نهائيا. كما شرحت ايضا في موضوع آخر أفضل برنامج حذف الملفات المكررة معرب للكمبيوتر مجانا

في هذا المقال وضعنا لك أفضل الحلول المؤكدة التي يمكنك من خلالها حذف الملفات المستعصية للكمبيوتر ويندوز بدون أي مشكلة.

لننتقل الآن إلىشرح أهم الطرق اللازم اتباعها من أجل حذف الملفات المستعصية في ويندوز 10 بدون برامج.

تابع معي.

الحل رقم 1: حذف الملفات المستعصي, وويندوز 10 عن طريق إعدادات الملف

إذا رفض ملف أو مجلد حذفه في البداية، فقم بالتوجه الى إعدادات هذا الملف أو المجلد. لإزالة هذه الملفات، يجب أن يكون لديك سيطرة كاملة عليها. افهم كيفية التعامل مع الإذن من أجل حذف الملفات بالقوة على نظام التشغيل وويندوز 10.

  • الخطوة 1:
    قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على الملف أو المجلد المحدد الذي ستقوم بإزالته والضغط على للخيار الموجود في الأسفل والذي يشير إلى “الخصائص: Properties“.
  • الخطوة 2:
    اضغط على Security بعد ذلك الزر “تعديل: Edit” ضمن أسماء المجموعة أو المستخدمين.
  • الخطوة 3:
    اضغط على المجموعة أو اسم المستخدم الذي تريد تعديله. وحدد المربع الصغير أمام التحكم الكامل أسفل عمود “السماح: Allow”. انقر فوق الزر “تطبيق: Apply” وأخيراً “موافق: Ok” لتنفيذ التغييرات.
  • الخطوة 4:
    الآن قم بالتوجه الى الملف المستعصي الذي كنت تريد حذفه وقم بحذفه، من المحتمل أن تنجح في حذف الملف.

الحل رقم 2: حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 عبر Command Prompt

ثبت أيضًا أن موجه الأوامر هو مورد يمكنك من خلالهحذف الملفات المستعصية على نظام التشغيل Windows 10. وللقيام بذلك إتبع الخطوات التالية:

الأمر del

  • الخطوة 1:
    قم بالضغط على الزر Win من قائمة المفاتيح، واكتب في مكان البحثCommand Prompt ومن ثم نقر بزر الماوس الأيمنوقم بتشغيله كمسؤول Run as Administrator.
  • الخطوة 2:
    بعد القيام بالخطوة السابقة سيؤدي هذا إلى تشغيل نافذة موجه الأوامر على مستوى المسؤول والتي تتيح لك تنفيذ الأوامر دون أي قيود.
  • الخطوة 3:
    في مثال أخدنا ملف باسم helloموضوع على سطح المكتب cdومن أجل حذف الملف أو الملفات المستعصية في نظام التشغيل ويندوز 10يجب عليك كتابة الأمر التالي: del hello.txt

من ثم نقوم بالضغط على Enter ليتم حذف الملف المستعصي.

الأمر rmdir

يتم استخدام الأمر rmdir لحذف المجلد أو الدليل بأكمله. هنا، سنأخذ نموذج المجلد المسمى “Tasks” الموجود على سطح المكتب ونحاول حذفه باستخدام الأمر rmdir في CMD. اتبع الخطوات الواردة أدناه لحذف المجلد:

الخطوة 1: قم بالضغط على الزر Win من قائمة المفاتيح، واكتب في مكان البحثCommand Prompt ومن ثم نقر بزر الماوس الأيمنوقم بتشغيله كمسؤول Run as Administrator.

الخطوة 2: بعد القيام بالخطوة السابقة سيؤدي هذا إلى تشغيل نافذة موجه الأوامر على مستوى المسؤول والتي تتيح لك تنفيذ الأوامر دون أي قيود.

الخطوة 3: احذف الملف “Tasks” بالأمر التالي: rmdir tasks

من ثم نقوم بالضغط على Enter ليتم حذف الملف المستعصي.

الحل رقم 3: حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 عن طريق إعادة تشغيل الكمبيوتر

في كثير من الحالات، تؤدي إعادة تشغيل الكمبيوتر إلى إصلاح العديد من أخطاء الكمبيوتر والأداء غير الطبيعي، بما في ذلك حذف الملفات والمجلدات المستعصية في الحذف. في بعض الأحيان، يكون الملف في حالة تقدم غير معروف بعد فتح بعض البرامج المعينة. من خلال إعادة تشغيل الكمبيوتر، يمكنك إنهاء المهام وإغلاق التطبيقات وبالتالي إزالة الملفات بنجاح.

لإعادة تشغيل جهاز كمبيوتر، انتقل إلى قائمة “ابدأ”، وانقر على زر الطاقة، واختر “إعادة التشغيل: Restart”.

يمكنك أيضًا اللجوء إلى الإعدادات لفعل الشيء نفسه.

  • الخطوة 1:
    انتقل إلى نافذة “الإعدادات: Settings” بالنقر فوق الزر Win من لوحة المفاتيح.
  • الخطوة 2:
    انتقل إلى “التحديث والأمان: Update & Security”ومن ثم الى “الاسترداد: Recovery”ثم اضغط على “بدء التشغيل المتقدم: Advanced startup” وأخيراً اضغط على “إعادة التشغيل الآن: Restart now”.

بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، يمكنك القيام بمحاولة حذف الملفات المستعصية يمكن ان ينجح هذا الحل معك لذلك ما عليك هو تجربته.

الحل رقم 4: حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 عن طريق غلق الملف وإعادة المحاولة

إذا تلقيت رسالة توضح أنه “لا يمكن إكمال الإجراء لأن مجلدًا أو ملفًا به مفتوح في برنامج آخر”، يمكنك حذف الملف أو المجلد بعد اتباع الخطوات التالية:

لإغلاق ملف أو مجلد أوبرنامج، هناك طريقتان يمكن أن تساعدك في القيام بذلك بسهولة.

  • الخطوة 1:
    يمكنك النقر مباشرة على شعار “x” أعلى اليمين.
  • الخطوة 2:
    انقر بزر الماوس الأيمن فوق البرنامج في شريط المهام واختر “إغلاق النافذة: Close window”.
  • الخطوة 3:
    أخيرًا، حاول حذف الملفات أو المجلدات مرة أخرى.

في بعض الأحيان، قد لا تتمكن من إغلاق الملفات أو المجلدات أو البرامج. يمكن أن يساعدك “مدير المهام: Task Manager” في القيام بذلك.

  • الخطوة 1:
    اضغط على “Ctrl + Alt + Delete” في نفس الوقت واختر “Task Manager” لفتحه.
  • الخطوة 2:
    ابحث عن البرنامج حيث يتم استخدام بياناتك. حدده وانقر على “إنهاء المهمة: End task”.
  • الخطوة 3:
    أخيراً حاول حذف الملفات المستعصية غير القابلة للحذف مرة أخرى.

الحل رقم 5: حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 عن طريق استخدام برنامج Fileassassin

FileASSASIN هو برنامج مجاني يستخدم لحذف الملفات المستعصية غير القابلة للحذف من نظام التشغيل وويندوز 10. يمكنك تنزيله بالبحث عنه في اي متصفح من خلال الرابط الذي ستجده في الأسفل.

قم بتحميل البرنامج وتثبيته بشكل عادي مثل اي برنامج آخر، بعد ذلك اتبع هذه الخطوات.

  • الخطوة 1:
    بمجرد تنزيل FileASSASIN، افتح البرنامج بالنقر المزدوج على أيقونته. تبدو الواجهة الرئيسية للبرنامج كما هو موضح أدناه:
  • الخطوة 2:
    الآن انقر على أيقونة التصفح (أيقونة مستطيلة الشكل بها ثلاث نقاط مجاورة لمساحة فارغة) لتحديد الملفات التي تريد حذفها.
  • الخطوة 3:
    قم بالبحث عن الملف المستعصي الذي تريد حذفه ثم انقر نقراً مزدوجاً فوقه لتحديده. بمجرد تحديد الملف المراد حذفه، انقر فوق المربع المجاور لخيار “حذف الملف” لتحديده. تشير العلامة الزرقاء إلى أنه تم تحديد الخيار.
  • الخطوة 4:
    أخيرًا انقر فوق خيار “تنفيذ: Execute” لحذف الملف المستعصي.

ومن ثم سيتم الآن حذف الملف المستعصي بكل بساطة.

الحل رقم 6: حذف الملفات المستعصية ويندوز 10 استخدام برنامج Wise Force Deleter

تم تصميم البرنامج خصيصاً لحذف الملفات المستعصية بقوة من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام وويندوز 10. يتيح لك حذف ملف حتى إذا كان به قيود وصول أو قيد الاستخدام من قبل أي برنامج آخر أو حتى إذا كان الملف المصدر أو الوجهة قيد الاستخدام. إنه برنامج مجاني بسيط بواجهة سهلة الاستخدام تتيح لك حذف أي ملف من جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام وويندوز 10.

  • الخطوة 1:
    قم بفتح واجهة البرنامج، ما عليك سوى النقر فوق الزر “إضافة ملفات”، وإضافة ملف واحد أو عدة ملفات إلى البرنامج، ثم النقر فوق الزر “فتح وحذف: unlock and delete”.
  • الخطوة 2:
    من أجل حذف الملفات المستعصية عبر برنامج Wise Force Deleter قم بإرسال الملفات إلى البرنامج باستخدام Explorer. يضيف البرنامج إدخال قائمة سياق جديدًا إلى Windows Explorer والذي يمكنك استخدامه لهذا الغرض.
  • الخطوة 3:
    انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي ملف وحدد خيار فرض الحذف force delete لإرساله إلى البرنامج واستخدم الواجهة لفتحه وحذفه من النظام.

يمكنك إرسال ملف واحد فقط إلى البرنامج بهذه الطريقة. إذا كنت بحاجة إلى إضافة المزيد، فمن المنطقي فتح البرنامج مباشرة بدلاً من ذلك واستخدام خيار إضافة ملفات لإضافة كل هذه الملفات دفعة واحدة.

الملفات التي لا يمكن حذفها هي بشكل عام برامج تجسس أو برامج ضارة أو برامج إعلانية أو ملفات حصان طروادة. وهي أيضًا ملفات عادية يستخدمها النظام حاليًا وبالتالي تمنع حذفها، لكن مع ذلك بإمكانك استخدام برامج حذف الفيروسات وتنظيف الكمبيوتر لأزالة مثل هذه البرامج الضارة

كيف تعرف إذا كانت الملفات غير قابلة للحذف؟

الرسائل التالية هي علامات على أنه غير قابل للحذف، وتوضح أيضًا الأسباب.

  • لا يمكن حذف الملف: الوصول مرفوض.
  • الملف أو المجلد مفتوح في برنامج أو مستخدم آخر.
  • قد يكون مصدر الملف أو وجهته قيد الاستخدام.
  • كان هناك انتهاك للمشاركة.

بمجرد تلقي هذه الرسائل، لا يمكن حذف الملفات بمجرد الضغط على الزر “حذف”، بغض النظر عن عدد المرات التي حاولت فيها. لهذا السبب يتعين عليك تجربة الحلول الموضحة في المقالة أعلاه فهي حلول مجربة وحتماً ستتمكن من خلالها بحذف الملفات المستعصية على نظام التشغيل وويندوز 10.

خلاصة:

في الأخير نخلص إلى القول بأن حذف الملفات المستعصية من الكمبيوتر ويندوز 10 أو أي إصدار آخرن يعد أمرا ضروري ويجب على كل شخص أن يتعلم طريقة حذف الملفات المستعصية.

لهذا حاولت على طول هذا المقال أن اعرض لك شرحا مفصل لأهم الطرق الممكنة التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض، يمكنك استخدام هذه الطرق من دون الحاجة إلى تثبيت اي برامج.

أما إذا كنت تريد استخدام البرامج، فقد عرضت لك هنا برنامجين مهمين جدا يمكنك استخدامهما، أو يمكنك الاستعانة بالبرامج التي تجدها في روابط المقالات السابقة.

انتهى.

أحمد لطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *