كم المسافة بين مكة والطائف

كم المسافة بين مكة والطائف

[ad_1]

يتسائل عدد مهم من الأشخاص خاصة السعوديين عن المسافة الفاصلة بين مكة المكرمة والطائف؟  وهل هي مسافة قريب ام بعيدة؟  وهل يمكن تخطي هذه المسافة خلال فترة وجيزة بواسطة السيارة؟  والعديد من التساؤلات التي لا يمكن حصرها بسهولة،  فلا داعي للقلق سنجيب على السؤال المطروح بالتفاصيل. 

تبلغ المسافة القائمة بين مكة المكرمة والطائف بالمملمكة العربية السعودية،  64.15 km،  حسب الخط الجوي الأسود للخريطة،  لكن عندما يتعلق الأمر بمسار القيادة تصبح المسافة محصورة في 89.94 كيلومتر،  والسبب في ذلك هو المنعرجات والإتجهات الطرقية التي تمر منها السيارة من اليمين إلى اليسار،  وتستغرق الرحلة حوالي ساعة وعشر دقائق (1h 10 mini)|، كما أن الرحلة قد تستغرق ساعات طويلة في السيارة، وقد تختلف هذه المسافة حسب الطريق التي يسلكها المسافر.

فالمسافة الفاصلة بين مكة والطائف تعتبر أقصر مسافة عبر الخط الحوي، والتي تبلغ 64.15 كيلومتر، كما ان الإتجاه الأولي لمسار القيادة من مكة إلى الطائف هو،104.70°،  فلا ننسى بأن إتجاه البوصلة هو ESE,  من اهم المعطيات التي لا يجب الإغفال عنها،  هي نقطة المتصف 21.34374.40.116

حسب المعطيات الدقيقة والموثوقة منها،  بواسطة مواقع حساب المسافات الجغرافية للعالم، نستنتج بأن نقطة المنتصف الجغرافية التي تفصل مكة عن الطائف تتمثل في 32108 كيلومتر،  والمسافة الفاصلة بين النقطتين تكمن في الإتجاه 104.70°،  والتي تتواجد على أرضية المملكة العربية والسعودبة،  بالضبط مدينة مكة المكرمة.

إنتباه

هناك عدد كبير من الأشخاص يعتقدون بأن مكة والطائف لا ينتميان لنفس النطاق الزمني وهذا أمر خاطئ، الأن المائف من المدن اليعودية العتيقة والمميزة التي تتواجد داخل منطقة مكة المكرمة بالجهة العربية للمملكة العربية والسعودية،  على حافة المنحدرات الشرقية لجبال السروات. 

أنضر أيضا:دبوس تم اسقاطه

من التساؤلات التي طرحت بقوة على مواقع التواصل الإجتماعي،  والعديد من المنتديات والمواقع الإلكترونية،  بخصوص المسافات التي تطرح بين مختلف المدن والبلدان على كوكب الأرض،  نجد “كيف يتم احتساب المسافة؟” وهذا سؤال معقول من المهم التعرف على إجابته خلال الأسطر الموالية.

لإمكانية الوصول للمسافة الحقيقية الفاصلة بين مكة والطائف، تخضع جميع أسماء الأماكن إلى عملية التحويل إلى الإحداثيات، من خلال خطوط الطول والعرض، بعد ذلك يشرع المركز الجغرافي المخصص للدول والمدن والمناطق، في حساب المسافة بكل دقة، ومن أبرز العوامل المساعدة في الحصول غلى النتائح المضبوطة 100٪، نجد تطبيق معادلة  هافر ساين “Haversine”، وهذه المعلومات يغفل عنها الكثير والكثير.

ملاحظة مهمة

تختلف المسافة الفاصلة بين مكة والطائف حسب الإتجاه الطرقي الذي يسلك الشخص، ولقد أكد العديد من الشخصيات الأسطورية في القديم بأن المسافة المتواجدة بين مكة والطائف تقدر بستين ميلا، جاء في سياق كلام الإدريسي في نزهة المشتاق،”وفي شرقي مكة الطائف وبينهما ستون ميلا”، وتجذر الإشارة هنا، بأن الميل يساوي 1848 مترا ، حيث أكد على هذه النقطة في الفتوى عدد 26675، من هنا نستنتج بأن المسافة الفاصلة بين مكة والطائف تقدر ب 120 كيلومتر.

حقائق لا تعرفها عن مكة المكرمة والكعبة

تعتبر مكة المكرمة من أبرز المدن العربية التي يعرفها العالم بأسره، نظرا لمكانتها المميزة والعريقة، وتاريخها الغني بالأحداث الدينية والإسلامية التي لا يمكن الإستغناء عنها أبدا، كما انها تعتبر رمز الحظارة الإسلامية مند عهد الأنبياء والصحاب والرسل،  فبالرغم من كل هذا،  هناك بعض المعلومات والحقائق الفريدة من نوعها حول مكة المكرمة والكعبة المباركة،  لا يعلمها إلى القليل والقليل من الأشخاص، لهذا الشأن أحببت ان أشاركها معكم لتعم الفائدة إنشاء الله.

أنضر أيضا: أفضل برنامج خرائط للآيفون بدون إنترنت

  • أولا: خلال عهد الصحابة والرسل، كان باب الكعبة الشريف، يتم فتحه بصفة دورية لصالح الزائرين لبيت الله، وهذه المعلومات نادرة للغاية.
  • ثانيا: تنطوي كافة المواد المفيدة والذائبة في ماء زمز غلى تسبة 2000 ملغم باللتر، وفي حقيقة الأمر لا تفوق نسبتها 260 ملغم سبحان الله.
  • ثالثا: يعد بئر مياه زمز من الأقدم عبر العالم بأسره، ولا تحتوي نقكة من تلك المياه على أي حراثيم او ميكروبات او مواد كيميائية، وتظل نظيفة وخالية من أي أثار كأنها حديثة العهد.
  • رابعا: الكعبة المباركة لم يتربع على سقفها أي طائر او حيوان يطير مند بنياتها إلي يومنا هذا.
  • خامسا: خلال العهود القديمة، كانت الكعبة الشريفة تحتوي على بابان ونافدة صغيرة، لكن اليوم أصبح لها باب واحد فقط.
  • ساسا: قديما كانت الكعبة تخضع تغطيتها بالعديد من الألوان المتنوعة، لكن خلال حقبة العباسيين تم تغطيتها باللون الأسود.
  • سابعا: تتواجد الكعبة فوق كعبة أصلية، هنا طرح رسول الله عليه الصلاة والسلام سؤال عن جبريل عليه السلام، لماذا ذلك؟ وأجابه وقال، “هنا يؤدي 50 ألف  من الملائكة صلوات اليومية”.
  • ثامنا:  أتى جبريل بالحجر الأسود من السماء إلى إبراهيم عليهما السلام،  بهدف وضعه في المكان الصحيح على المعبة المباركة.

أنضر أيضا:أفضل 10 تطبيقات للقيادة والخرائط للأندرويد

  • تاسعا:  أن الكعبة الأصلية بناها النبي إبراهيم عليه السلام،  اما الكعبة التي نشاهدها اليوم تم بنائها وإعادة ترميمها الكثير من المرات.
  • عاشرا:  عندما يسقط ستار الليل على الكرة الأرضية،  تظل الكعبة المكان الوحيد المضيئ بنور الرحمان.
  • تعد مكة المكرمة من أبرز الأماكن التي تهوى إليها النفوس،  وتطمح القلوب إلى حضنها بكل حب.
  • تعتبر مكة المكرمة من المدن التي قضى فيها الرسول عليه الصلاة والسلام أغلب سنوات عمره.
  • تعتبر مكة المكرمة قلبة المسلمين في كل صلاة.
  • من أروع الفترات الزمنية المميزة،  لزيارة مكة المكرمة وهي شهر رمضان الأبرك.

أسماء مكة المكرمة

لا يعلم الكثير من الناس، بأن مكة المكرمة كانت تحتوي على العديد من التسميات المختلفة في القديم الزمان، كما أن السبب الحقيقي وراء تسميتها لمكة المكرمة يعود إلى عدم توفرها على الماء بنسبة جيدة، ويشاع بأنها تذهب الذنوب والخطايا من زوارها،

ويقال بأن سبب تسيمتها أنها تعذب الظالم وتمحنه، ومن أهم التسميات التي إعتنقتها مكة المكرمة في العهود الماضية، نجد قي مقدمتها، الباسة، الناسة، المقدسة، القادس، البلدة، الوادي، العرش، معاد، البلد، القرية، صلاح، الحرم الأمبن، الرأس، بيت العتيق، الحاكمة، ام رحم، ام القرى، البلد الأمين، بكة.

معلومات عن مدينة الطائف

تعتبر مدينة الطائف من أكثر المدن العربية عراقة وشهرة، تتواجد في الجهة الغربية بالمملكة العربية السعودية، وخصيصا في مدينة مكة المكرمة، تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها سكان المدينة، والدين المنتشر بها طبعا هو دين الإسلام، تموقعها يأتي وفق الإحداثيات التالية:

أنضر أيضا:تحميل تطبيق ATAK اتاك الحربي لمشاهدة الخرائط اون لاين محدثة كل 24 ساعة مجانا

بين خطي طول 40 درجةً إلى 42 درجةً شرق خط جرينتش، ثم شمال خط الاستواء، بين دائرتي عرض 20 درجةً إلى 22 درجةً، أما من حيث المساحة، فأراضي المدينة تبلغ مساحتها حوالي 87.561 كم²، وعلى مستوى التوزيع السكاني، بناءا على أخر إحصائيات لسنة 2014، فإن مدينة الطائف تحتل المرتبة السادسة”6″ من حيث الكثافة السكانية، التي يبلغ عددها 993.800 نسمة.

المعالم التارخية

لا يمكن الحديث عن مدينة الطائف، ولا نذكر أهم المعالم التارخية التي تجعل منها واجهة سياحية مهمة، وقبلة لمختلف السياح، وعلى رأس هذه المعالم:

 “قصر شبرا” وهو القصر الذي بني في عصر حكم العثمانين، يعد من أشهر القصور بالمدينة، وأكثر ما يميزه هو الطراز المعماري الرفيع، والذي يجمع بين الطابع الإسلامي والروماني.

“سد سيسد” بني هذا السد في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، أما موقعه يأتي في جهة الجنوب الشرقي لمدينة الطائف.

فوهة الوعبة” وهي فوهة بركان تظهرعلى شكل حفرة عميقة داخل الأرض، وبهذه الفوهة تجد بحيرةً ضحلةً صغيرة.

المتاحف” مدينة الطائف غنية بالمتاحف التارخية، كمتحف عكاظ، وأم السباع، والقرية الخضراء.

لا تنحصر معالم المدينة هنا، فهناك مجموعة من المعالم الأخرى: كمعرض الحياة الفطرية، وسد السملقي، ولفريك الهدا، وقرية الكر السياحية، ومكتبة الطائف العامة، وساحة التزلج، وشارع خالد بن الوليد، ووادي لية، وبرج الطائف، والمطعم الدوار، والمصيف مو، وحديقة الملك عبد العزيز.


عندما تقول مكة المكرمة، فإنك تذكر التاريخ المهيب للإسلام، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وما عرفته هذه المدينة من أحداث تاريخية، منذ بداية نشر الإسلام إلى وقتنا هذا، جعلها هذا من أشهر المدن ليس في المملكة العربية السعودية فقط، بل حتى على مستوى العالم ككل،

فهي المدينة المقدسة لدى المسلمين وقبلتهم للصلاة، لكون المسجد الحرام والكعبة موجودان بها، تتموقع في الجهة الغربية بالمملكة العربية السعودية، وتبعد عن كل من المدينة المنورة بحوالي 400 كيلومتر، وعلى مدينة جدة بحوالي 72 كيلومتر. بالنسبة للإحداثيات، يمكن القول على أن موقعها يعد من أصعب التكوينات على المستوى الجيولوجي، فأغلب الصخور بالمدينة جرانيتية أي أنها شديدة الصلابة،

إقرأ أيضاً: اخطر 10 تطبيقات خرائط GPS في العالم لا تعرفها

فهي تقع عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرق، أما مساحتها فهي تصل إلى  850كم²، لكن 88كم²² من المساحة يشغلها السكان، ومساحة المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام فهي تبلغ تقريبا 6 كم²، أما ارتفاع مكة عن مستوى سطح البحر فهو يصل إلى 277 متر. 

المناخ

كباقي المدن التي تقع بشبه الجزيرة العربية، فالمناخ الذي يسود بمكة المكرمة هو المناخ الصحراوي، ونظرا لبعدها عن الساحلن فجوها يتميز بالجفاف نسبيا، أما الحرارة فتعرف ارتفاعا كبيراً، خاصة في فصل الصيف، إذ تصل في شهر يونيو إلى 47° مئوية، أما شتاءا فتتراوح بين 25° مئوية نهاراً و17° مئوية ليلاً، وليس كباقي المدن، فمكة المكرمة يظل مناخها دافئ حتى في الشتاء،

وبالنسبة للتساقطات المطرية، فهي تهطل بكثرة في كل من نوفمبر، وديسمبر، ويناير، فيصل معدل هطول الأمطارالسنويا بمكة ما بين 25 و800 مليمترا، أما الرياح فهي تهب من الاتجاهات الشمالية والشمالية الغربية والجنوبية الغربية، ويبلغ متوسطة سرعتها إلى ما بين 3 و36 عقدة، أما الرطوبة فموجودة طيلة أوقات السنة لكن بشكل معتدل تتراوح بين 32 و57%.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أروع وأفضل إجابة حول المسافة بين مكة والطائف، حيث قمنا بشرح وتوضيح مختلف المقاييس المضبوطة لهذه المسافة، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

[ad_2]

فيروز التميمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *