كيف أذاكر؟ كيف أذاكر بتركيز وماهي أفضل الطرق المذاكرة؟

كيف أذاكر؟ كيف أذاكر بتركيز وماهي أفضل الطرق المذاكرة؟


كيف أذاكر وأتفوق

إن العديد من الطلبة ما يعانون من مشاكل عديدة في المذاكرة خلال الدراسة أو مع إقتراب فترة الإمتحانات .
و يطرحون نفس السؤال ألا وهو كيف أذاكر بشكل صحيح وبطريقة سهلة وعملية تسهل استيعاب الأفكار والحصول على نتيحة مرضية.

وفي مقالنا هذا سوف نحاول الإجابة على هذا السؤال ونحاول قدر الإمكان إعطائك عزيزي القارئ أفضل الطرق قبل المذاكرة وأثناء المذاكرة وأيضا في مرحلة المراجعة لتساعدك على حفظ أفضل وفهم أسرع وتذكر المعلومات لأطول فترة ممكنة .

لكن وقبل التطرق إلى هذه الوسائل والطرق لابد من الإحاطة وذكر أسباب ومعوقات المذاكرة والتي تحول بينك وبين قدرتك في إستيعاب وحفظ الدروس

كيف أذاكر : طريقة المذاكرة الجيدة

معوقات المذاكرة

هناك العديد من الأسباب والمشاكل التي تحول دون قدرة الطالب على إستيعاب وحفظ وفهم الدروس ما يؤثر سلبا على تحصيله ويجعله في المراكز الأخيرة بين طلاب صفه ،لذلك سوف نتطرق إلى بعض هذه المعوقات والمشاكل التي تتسب في فشل الطالب ويمكن إجمالها هذه الأسباب كمايلي:

السبب الأول : ضعف التركيز

التركيز أهم حلقة في المذاكرة الجيدة فضعف التركيز يجعل من الطالب غير قادر على فهم دروسه ولا يستطيع إستيعاب ما يقوله الأستاذ في الدرس أو أثناء مراجعة دروسه ، فيجد الطالب نفسه وكأنه يدور في حلقة مفرغة وهذا فقط يتسبب في إضاعة وإهدار وقت الطالب بدون فائدة أو أية نتائج.

كيف أذاكر فيسولوجيكيف أذاكر فيسولوجي

أنضر أيضا:مقدمة حفل التخرج جاهزة للطباعة

السبب الثاني : الأحكام المسبقة عن المواد الدراسية

ومن الأسباب الأخرى لمعيقات المذاكرة أن هناك العديد من الطلبة ينساقون مع الأحكام المسبقة والتجارب الفاشلة و السابقة لبعض الطلبة، حيت يقومون بترهيب وتخويف الطالب من مادة معينة بقولهم أنها صعبة ولا يمكن النجاح فيها ما يتسبب في خوف و كره الطالب لهذه المادة و في نهاية المطاف لا يعطي لنفسه فرصة في فهما، وفي بعض الأحيان يقولون مثلا أن الأستاذ الفلاني صعب وامتحاناته صعبة جدا فلا يمكنك تحصيل أي نقاط جيدة في الإمتحانات مهما حاولت ولن تفهم شيء من شرحه، وبالتالي تنساق مع تلك الأفكار وتعطي إشارة لعقلك بألا يستوعب ويفهم.

السبب الثالث : الصحبة السيئة

ونجد أن الأصدقاء الجيدين والصحبة الجيدة تلعب دورا مهما في مستوى تحصيل الطالب وتحسين قدراته الإدراكية وسرعة استيعابه للدروس بشكل أفضل، فإن رافق أصدقاء مجدين ومثابرين سينعكس ذلك إيجابا عليه، ولكن في مقابل ذلك فكلما رافق أصدقاء سيئين ولا يمتلكون أي حس بالمسؤولية وهمهم الشاغل هو اللهو والمشاغبة واللعب، فسنكون متأكدين أنه لن يحقق أي شيء ولن يستطيع التفوق في دراسته وفهم دروسه بل سيصبح مثلهم كسولا ومشاغبا.

أنضر أيضا:متى ينزل حافز بعد ملتحق؟

السبب الرابع : تراكم الدروس

كيف أذاكر طول اليومكيف أذاكر طول اليوم
Student reading a book and writing the notes

من الأسباب الأخرى والرئيسية التي تتسبب في فشل الطالب وإيجاده صعوبة في المذاكرة هي ترك الطالب الدروس تتراكم وتأجيل المذاكرة كل يوم بقوله سوف أذاكر غدا وعندما يحل اليوم الموالي يقول حسنا بالتأكيد سأذاكر في الغد وهكذا دواليه حتى يجد نفسه بقي له يوم للإمتحان ،وكما يقول المثل لا تأجل عمل اليوم إلى الغد، فهذا في الأخير يتسبب في الضغط الهائل للطالب عندما تقترب الإمتحانات، فيجد الطالب نفسه أمام كم هائل من الدروس ولا يعرف كيف يتدارك الأمر لكي يستطيع اللحاق و مراجعة كل المواد التي يجب أن يراجعها ما يتسبب في فشله .

السبب الخامس : الحالة النفسية

وتلعب الحالة النفسية دورا كبيرا أيضا في قدرة الطالب على الحفظ والتحصيل الجيد في الدراسة ، فشعور الطالب بالقلق والتوتر والتشتت الدهني ناتج عن العديد من الأسباب، كالمشاكل العاطفية والأسرية ، أو إقامته في مكان غير مريح فعلى الطالب أن يحاول الإبتعاد قدر المستطاع عن كل المشاكل

كيف أذاكر قبل الإمتحان والوقت ضيقكيف أذاكر قبل الإمتحان والوقت ضيق

التي قد تسبب له بمشاكل في مساره الدراسي وتحصيله، وأن يحاول ما أمكن أن يركز فقط على دراسته وينسى كل المشاكل التي من حوله ويضع أمامه مستقبله الذي يحلم به، وكل الأمور الجميلة التي يريد تحقيقها وطموحاته وأهدافه في الحياة.

أنضر أيضا:موضوع عن الإنضباط المدرسي كامل العناصر

السبب السادس : إهدار الوقت

إهدار الوقت من المسببات الرئيسية في معيقات الدراسة والتي تجعل الطالب يفشل في دراسته ويجعل من الحفظ أمرا صعبا، ف الإنتقال من مادة إلى مادة في نفس الوقت يجعل من استيعاب الدروس كلها في آن واحد أمر مستحيل فهو مجرد تضييع وإهدار للوقت فقط بدون أي فائدة تذكر ، لكن لتفادي هذا المشكل يجب على الطالب وضع جدول ينظم فيه وقته ويحدد لكل مادة الوقت الذي يجب أن تذاكر فيه، فبهذه الطريقة لن تهدر وقتك وسوف تستطيع فهم جميع المواد بدون أن يختلط عليك الأمر.

مرحلة ما قبل المذاكرة

أول ما يتوجب على كل طالب وكل مقبل على الإمتحانات أن يقوم به، وهو الإتكال على الله سبحانه وتعالى لأن التوكل على الله عز وجل من أساسيات النجاح في الحياة، بالإضافة إلى أهم أمر وهو الصلاة فهي تساعد على تصفية الدهن والروح لتستطيع التركيز أكثر، ولا ننسى بالتأكيد القرآن الكريم ولما له من فوائد للروح والعقل، فيجب ألا تنسى قراءة كتاب فهو علاج للروح ويساعد كذلك في الحفظ وتذكر المعلومات لأطول وقت، و بهذا فالإتكال على الله لن يخيبك أبدا.

التنظيم

التنظيم مهم جدا فلا يمكن للطالب المذاكرة والتركيز وأفكاره مشتتة ولا يعتمد على أي خطط للمراجعة، فلابد من الإنتباه لهذه الأمور التي سنذكرها والتي قد تبدو لك غير مهمة وقد لا تخطر على عقلك ولكنها بالتأكيد لها دور مهم في جعلك تذاكر بحماس وبدون ملل و بالتأكيد بشكل أفضل ويمكن حصر بعض هذه الأمور كالتالي :

كيف أذاكر بدون نسيانكيف أذاكر بدون نسيان

أنضر أيضا:أفضل 7 مواقع للبحث عن منح دراسية مجانية حول العالم

  1. أول شئ عليك القيام به هو وضع خطة يومية وشاملة لكل الأمور التي ستقوم بها في يومك، وقم بوضع جدول للمذاكرة للإعتماد عليه كل يوم لكي لا تضيع الكتير من الوقت بالتفكير في ما ستقوم به فهذا بالتأكيد سيسهل عليك عملية المذاكرة ويوفر لك الكثير من الوقت الذي أنت في حاجة ماسة له.
  2. ثاني شيء ستفعله وهو اختيار مكان جيد ومناسب للمذاكرة، يفضل أن يكون المكان الذي ستختاره هادئا ومرتبا، وبعيد عن الضوضاء والصخب، وأن يتواجد في مكان مريح كالحديقة مثلا ، أو غرفة هادئة في المنزل.
  3. عليك تغيير مكان المذاكرة كل فترة قصيرة والمذاكرة في مكان آخر كالإنتقال من غرفة الى غرفة أخرى أو الدهاب إلى سطح المنزل، أو الحديقة، أو يمكنك الدهاب إلى مقهى يذاكر فيه الطلبة، لأن مكان واحد قد يسقطك في الروتينية والملل ما سيتسبب لك في إنخفاظ الحماس .
  4. حاول إختيار الوقت الذي يناسبك للمذاكرة، ويعتبر أفضل وقت للمذاكرة أن يكون في الصباح الباكر، لأن الجسم والعقل عند استيقاضه من النوم يكون في كامل نشاطه وتركيزه ويعطي نتائج أفضل.
  5. قم بجلب كل ما يلزمك للمذاكرة من أدوات وكتب وأقلام ملونة وأوراق ملونة صغيرة من أجل وضع الملاحظات المهمة وضعهم أمامك لكي لا تضيع الوقت بالبحت عنهم في كل مرة. مرحلة أثناء المداكرة.

إنتباه

عندما تبدأ في المذاكرة لابد وأن تخصص أوقات للراحة، فمثلا كل ساعة من المذاكرة توقف ل 10 دقائق، إرتح قليلا أو قم باستنشاق بعض الهواء حتى تستعيد طاقتك وتركيز، ثم واصل بنفس الطريقة حتى تنتهي، وستلاحظ أن عقلك يستوعب بشكل أفضل بهذه الطريقة، لأن دماغك إن أجهدت عليه ولم يحصل على وقت للراحة فستكون وكأنك تسكب الماء في الرمل.

أنضر أيضا:كتابة موضوع عن احد الاعلام السابقين في مجال الطب

قم بمكافأة نفسك عندما تقوم بالإنتهاء من مادة معينة أو درس معين كافئ نفسك بشيء ما، فهذا سيزيد من حماسك ورغبتك في تقديم الأفضل كل مرة، وتكون قد قمت بتحفيز نفسك بشكل غير مباشر.

التركيز :

لكي تركز بشكل جيد عليك الإبتعاد عن كل ما قد يتسبب في تشتيت تركيزك.

كيف أذاكر مواد الدينكيف أذاكر مواد الدين
  • مثلا الأصدقاء فيجب إختيار أصدقاء جيدين ومثابرين فهذا ينعكس على تحصيلك، وأيضا قم بترك الهاتف أو الحاسوب أوالتلفاز جانبا حتى تنتهي، وتحديد أوقات لدخولك لمواقع التواصل الإجتماعي، فلا تدع التكنلوجيا تتحكم فيك كن أنت من يتحكم فيها.
  • ينغي عليك أيضا تقسيم الدروس إلى عناوين رئيسة وأخرى فرعية، فالتقسيم يسهل عليك عملية المذاكرة، وهي أيضا بمثابة لوحة المفاتيح للدرس.
  • الإكثار من شرب الماء فهو يساعد في تدفق الدم إلى المخ وبالتالي يساعد على التركيز، الحرص على تناول وجبات كاملة ومتوازنة، واحتوائها على البروتين والدهون والكربوهيدرات أي كل ما يحتاجه الجسم ليكون في كامل نشاطه
  • لا تنسى تقييم نفسك عند انتهاءك من كل درس لتعلم هل مستواك جيد وكافي وفي تحسن ملحوظ، أو تحتاج إلى المزيد من المثابرة والعمل الجاد .
  • إدا شعرت بالملل والتعب وقل تركيزك عليك أخد قسط من الراحة لتستعيد نشاطك وقوتك، مثلا خد يوم في الأسبوع لكي ترتاح فيه وتقوم بفعل بعض الأمور التي تحبها كالخروج مع أصدقائك والتسوق أو التنزه وغيره.

التذكر :

لكي تستطيع التدكر بشكل أفضل قم بكتابة ملخصات لكل الدروس بتعبيرك وطريقتك الخاصة، فهدا سيساعد في التدكر سريعا ويقلص الكم الكثير من الدروس ولكن مع المحافظة على الأفكار الأساسية والرئيسية في الدرس.

أنضر أيضا:بحث عن الدوال

  • إستعمال الألوان والمخططات أتناء المذاكرة، فكما هو ملاحظ فإن استعمال الأقلام الملونة يزيد من فرص تدكرك للمعلومات.
  • قم برش عطر ما عليك عند عندما تكون تداكر لأن دلك يساعد في التدكر.
    اشرح لنفسك وكأنك تشرح لشخص آخر، أو كأنك أستاد يشرح لثلاميده الدرس في القسم، وقم بسؤال نفسك وأجب.
  • القراءة بصوت مرتفع تساعد كتيرا على الحفظ وتذكر الدروس ،وذلك لأن العقل يكون قادرا على تذكر وحفظ المواضيع التي تقرأ جهرا فيكون لها صوت مميز .

بعض الأمور الأخرى التي يمكنك القيام بها أثناء المداكرة

  • .عليك أولا قراءة الدرس كاملا ومعرفة محتوياته ومحاوره .
  • .لابد من فهم العناصر التي قرأتها والقيام بربطها مع بعض.
  • .الفهم ضروري إلا جانب الحفظ فكلاهما يكملان بعظهما ،فلا يمكنك الإعتماد على الفهم وحده فهو غير كافي للحصول على أعلى الدرجات، ولا الحفظ وحده أيضا كافي.
  • .حاول ما أمكن تحويل الدروس إلى خطاطات وجداول تلخيصية، فهي طريقة جد سريعة في الحفظ .
  • .حاول أن تقوم بتحليل ومناقشة ما قرأته وأن تطرح بعض الأسئلة المتعلقة بما قرأته لكي تترسخ الفكرة جيدا في عقلك .

مرحلة المراجعة

  • هده مرحلة مهمة أيضا فلابد من مراجعة ما قمت بقراءته وحفظه، لكي تنشط عقلك على التدكر وكي لا تنسى كل ما قرأته ، قم بمراجعة الدروس مع زملائك ليطرح كل واحد سؤال وقوموا بالإجابة عليه.
  • حل تمارين وأسئلة الأعوام السابقة لتكون على دراية بكيفية تحظير الإمتحانات.
  • عند إقتراب موعد الإمتحان يجب عليك القيام بمراجعة شاملة لكل العناصر التي قرأتها، وفي اليوم الدي يلي الإمتحان حاول أخد قسط كافي من الراحة ، والإستيقاظ مبكرا لمراجعة العناوين الرئيسية.

إلى هنا ينتهي حديثنا عن أهم المعطيات والمعلومات المتعلقة بالمذاكرة وعدم نسيان كل ما قمت بمراجعته من قبل، وقمنا بشرحها وتوضيحها بشكل مفصل للغاية، نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، فلا تبخلو عنا بتعليقاتكم واستفساراتكم وتساؤلاتكم في صندوق الوصف اسفل المقال، والسلام.

فيروز التميمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *