ما هو التورنت ومميزاته وعيوبه؟ وكيفية تحميل ملف تورنت

ما هو التورنت ومميزاته وعيوبه؟ وكيفية تحميل ملف تورنت


بالرغم من محاربة نظام التورنت إلا أنه من أفضل التقنيات التي تم تطويرها على الإطلاق بحيث يمتاز بالكثير عن النظام العادي، والتورنت يلعب دورا كبيرا في سرعة تحميل الملفات وهي أبرز المزايا التي تجلب الكثير من المستخدمين في مختلف بقاع العالم.

ستتعرف معنا عزيزي القارئ اليوم على ماهية نظام التورنت وأهم المزايا التي يعرفها وكذا العيوب التي يحتوي عليها، وكذا كيفية عملة وكيفية استخدامه بالإضافة إلى كيفية تحميل ملف تورنت بكل سهولة وليس هذا فحسب وإنما سيشمل موضوعنا كل ما يخص نظام التورنت المميز، فكل ما عليك هو متابعة الموضوع الى النهاية للاستفادة منه حق استفادة.

قبل الخوص في مجاري الموضوع والتقلب في محاوره الساخنة التي لابد أن تتطرق للكثير من المعلومات الثائرة في هذا المجال لا بأس أن نذكر ببعض المواضيع التي تناولها في السابق والتي لابد أن تستفيد منها حق استفادة، وأهمها موضوع أفضل 12 مواقع تورنت مجانية للتحميل الصاروخي وكذا موضوع أفضل برامج تورنت – برامج تورنت مجانيةذ.

ما هو التورنت Torrent ؟

التورنت هو نظام أو تقنية للتحميل الإلكتروني المباشر، عن طريق تقسيم الملفات على عدد كبير من المستخدمين بغرض التحميل، عبر خاصية بالنظير للنظير Peer To Peer، بحيث يصبح تبادل الملفات بين المستخدمين دون وجود وسيط بينهم.

وبالتالي تعتمد على المشاركة الجماعية للملفات فقط عبر Tracker برنامج الاستضافة، ويقوم التراكر باستضافة ملفات التورنت لإدارتها ومتابعتها وتنسيق الاتصال بين مستخدمي التقنية، وبرنامج الاستضافة هو الذي بتابع المستخدم Peer الذي يقوم بتحميل الملف أي يملك جزء من الملف وليس كله، ويقوم بتحويله إلى Seeder، وعندها يصبح الملف مرفوع بشكل كامل.

لقد اعتمد في تأسيس هذا النظام إحدى أفضل لغات البرمجة وهي لغة بايثون المميزة من قبل مبتكر النظام Beam Cohen، وهذا البروتوكول أي التورنت بمشاركة الملفات عبر الإنترنت تقنية الند للند او بالأحرى النظير بالنظير.

مميزات نظام التورنت

يتوفر نظام التورنت على الكثير من المميزات والخصائص، جعلت منه نظام ذات شهرة واسعة جدا، وهذه أبرز المميزات والخصائص التي يمتاز بها:

  • نظام التورنت مجاني ولا تحتاج إلى دفع او شراء أي برنامج.
  • نظام التورنت يعرف السهولة والمرونة في الاستخدام.
  • دعم استكمال تحميل التورنت او الملف حتى في حال انقطاع الاتصال بالنت.
  • نظام التورنت يعرف سرعة هائلة في التحميل أكثر من العادي.
  • وحدة طريقة نظام التورنت في مختلف الطرق للوصول الزائر للملف.
  • تعاون المستخدمين حول العالم لمشاركة الملفات لترسيخ مبدأ التوحيد.
  • يوفر النظام إمكانية التحميل ورفع الملفات في نفس الوقت.
  • تحميل أكبر قدر من الملفات بشكل سريع وفي نفس الوقت.
  • إمكانية تبادل الملفات دون وسيط آخر غير برنامج الاستضافة.
  • لا يحتاج إلى عملية التحقق أنك لست آلي Captcha حتى يسمح لك بالتحميل.
  • عدم الحاجة لسيرفرات خاصة بالتحميل، فالمستخدمين أصبحوا هم المصدر لبعضهم البعض.
  • يتيح تقسيم الملف إلى عدة أجزاء، مما يسهل استكمال التحميل في أي وقت.
  • في حالة انقطاع الاتصال بالإنترنت، يمكنك استكمال تحميل الملف في أي وقت من حيث انتهى، دون الحاجة لبدأ التحميل من جديد.

عيوب نظام التورنت

بالرغم من احتواء نظام التورنت على العديد من المميزات المذهلة الا أنه كغيره من الأنظمة يعرف بعض العيوب، وهذه أبرزها

× يعرف نظام بالتعدي على حقوق الملكية وذلك من خلال مشاركة المحتوى المسروق من ألعاب وكتب وبرامج.
× يحتوي نظام التورنت على بعض الملفات الضارة التي تنتشر بين المستخدمين ولكن تتحقق بعض المواقع من هذا.
× يعمل نظام التورنت على حجب العديد من المواقع من طرف الدول الأوروبية وكذا بعض الدول الخليجية.
× تغير روابط المواقع وذلك من خلال المتابعة القضائية التي تقوم بتحديد مواقع التورنت.
× أبرز العيوب التي يعرفها الكثير من مستخدمي التورنت هو أنه يحتوي على إعلانات مبالغ فيها نوعا ما.
× قد يتعرض من يستخدام التورنت إلى المسألة القانونية أو الغرامة المالية في بعض الدول التي قامت بحجبه مثل، بعض الدول الأوروبية، بسبب التعدي على حقوق الملكية والنشر.
× خاصية Leeches التي تسمح للمستخدم بتحميل الملف، وإيقاف أو منع تحميله من الآخرين، وبالتالي التأثير على المستخدمين الآخرين أثناء التحميل بتقليل السرعة أو منعهم من التحميل نهائيا لذلك الملف.
× تستخدم بعض شركات وبرامج القرصنة، هذا النظام في سرقة المواد الرقمية التي لها حقوق نشر، فيعود ذلك بالضرر على أصحاب حقوق النشر، كما يصعب على تعقبهم ومحسبتهم فيما بعد.

كيف يعمل التورنت وكيف استخدم التورنت ؟

بعد أن ألقينا نظرة واسعة على التورنت من خلا التعريف به وذكر المميزات والخصائص التي يمتاز بها، وكءا عيوبه الواجب تنحيتها سنريك الأن كيف يعمل التورنت وكيف تستخدمه

1- قم بتحميل برنامج من البرامج التي سنطرحها في الأسفل، والتي تدعم هذا النظام من التحميل على الهاتف الرقمي أو على الحاسوب، حتى يسمح لك بتحميل ملفات التورنت.
2- ابحث في المواقع الموثوقة، عن ملف التورنت الذي تبحث عنه.
3- عند العثور على الملف، أضغط على زر التحميل Download Torrent وسيبدأ التحميل مباشرة بعدها.
4- إذا واجهتك أي مشاكل أثناء التحميل، توجه إلى Get Magnet File للتحميل المباشر من الموقع إلى البرنامج.

خطوات إلغاء الإعلانات على التورنت

تعرفنا سابقا على الطريقة الصحيحة التي يمكنك اتباعها لعمل التورنت، كما أشرنا في العيوب على تواجد الإعلانات، والآن سنعمل على تقديم خطة لتفادي تلك الإعلانات

1- قم بفتح برنامج أحد برامج التورنت المقترحة في الأسفل.
2- أضغط على Options، ستظهر لك قائمة اختر منها Preference.
3- اختر من النافذة الظاهرة Advanced.
4- لاحظ بجانب كلمة Filter يوجد مربع فارغ لكتابة نص به، أدخل به كلمة Offer.
5- ستظهر لك العديد من النتائج، قم باختيار left_rail_offer_enabled، واجعل قيمتها Value: False.
6- قم باختيار sponsored_torrent_offer_enabled واجعل قيمتها False.
7- انقر على زر Ok للتأكيد.
8- أغلق برنامجTorrent، عن طريق الضغط على File، ثم اختر Exit أو خروج.
9- أعد فتح البرنامجTorrent.
10- يمكنك التحميل بدون ظهور الإعلانات.

كيف يتم التحميل عبر التورنت Torrent Download

سنجد بأن التحميل بالتورنت قائم على فكرة المشاركة فتجد أن كل شخص يشارك في عملية نقل البيانات، أي أن المشتركين يتشاركون الملفات، بمعنى أوضح عندما تحمل ملف عن طريق التورنت فأنت في نفس الوقت ترفع ملف وهذا ما يضمن بقاء الملفات لفترة طويلة جدا.

تتأرجح سرعة التحميل بين السرعة و البطئ على حسب عدد الأشخاص التي تحمل أو ترفع الملفات، كما أن ما يميزه عن التحميل العادي هو عدم وجود متحكم في هذا الموضوع أو بالأحرى لا يوجد من يوقف العملية، وفي Torrent Download ستجد أنك تأخذ و تعطي عكس التحميل العادي فأنت تأخذ فقط.

ما هي عملية التحميل Downloading؟

عملية التحميل هي نقل بيانات من جهاز لآخر باستخدام الانترنيت، بحيث أن هذه البيانات عبارة عن ملفات والتي قد تكون فيديو أو صور أو أغاني صوتية أو ألعاب وغيرها، كما تعتبر هذه العملي عكسية لعملية Uploading بحيث أن هذه الأخيرة تعني إرسال الملفات من جهازك الى جهاز آخر باستخدام الانترنيت على الأجهزة الني تقوم بالإرسال والاستقبال.

مصطلح التحميل يعني أن نقوم بتحميل أي نوع ملف من الجهاز المحلي ورفعه عبر الانترنت، إما أن يكون على موقع تواصل إجتماعي مثل صوره شخصية، أو فيديو على اليوتيوب، أو ارسال ملف عبر الإيميل وكل هذه مصطلحات توضح ما هو التحميل أو تحميل الملفات.

الفرق بين التحميل العادي والتحميل بالتورنت

يعرف التحميل بتقنيتين شهيرتين معروفتين بالتحميل العادي Direct Download وهو تحميل مباشر، وكذا التحميل بالتورنت، وهؤلاء النوعين من التحميل يستعملان في الحصول على المعلومات من الانترنيت، سنحاول التحدث بالتفصيل عن هاته التقنيتين.

1- التحميل المباشر Direct Download

التحميل المباشر هو نوع من التحميل يتم دائما من خلال السيرفر حيث يكون الملف المراد تحميله مستضافا عليه، فمثلا إذا كنت تريد تحميل ملف من موقع معين فإنك ستحمله من السيرفر الموجود عليه، وتعتبر هذه التقنية هي الأشهر في الوطن العربي.

من خاصيات هذا التحميل في بعض الحالات يمكن أن يقف السيرفر عن العمل أو يمكن أن تكون سرعة الإتصال به ضعيفة أو أن تكون موارده متواضعة فكل هذا سيحكم على سرعة تحميلنا من على السيرفر.

يمكن لصاحب السيرفر عمل أي شيء مثل إضافة ملف آخر أو حذف الملف و تحديد سرعة التحميل و غيرها من الأمور، بخلاصة في التحميل العادي أنت مرتبط تماما بالسيرفر الذي تريد التحميل منه و ليس لديك خيار آخر.

2- تحميل التورنت Torrent Download

سنجد بأن التحميل بالتورنت قائم على فكرة المشاركة فتجد أن كل شخص يشارك في عملية نقل البيانات، أي أن المشتركين يتشاركون الملفات، بمعنى أوضح عندما تحمل ملف عن طريق التورنت فأنت في نفس الوقت ترفع ملف وهذا ما يضمن بقاء الملفات لفترة طويلة جدا، وسرعة التحميل تتأرجح بين السرعة و البطئ على حسب عدد الأشخاص التي تحمل أو ترفع الملفات.

كما أن ما يميزه عن التحميل العادي هو عدم وجود متحكم في هذا الموضوع أو بالأحرى لا يوجد من يوقف العملية، وفي Torrent Download سنجد أنك تأخذ و تعطي عكس التحميل العادي فأنت تأخذ فقط.

من الأفضل التحميل العادي أو التحميل بالتورنت؟

في التحميل العادي ، المتحكم في سرعة تحميلك هو السيرفر نفسه عكس التورنت حيث من يتحكم في سرعة التحميل هوعدد المشتركين.

لا يمكن الجزم أن هذا أفضل من ذاك لان لكل سيرفر عيوبه لهذا سأعطيك نقاط قم بالإنتباه إليها قبل التحميل، بحيث يجب الإنتباه إلى سرعة السيرفر واستقرار موارده في كلتا الطريقتين، إنتبه لعدد المشاركين في ذاك الملف فكلما زاد العدد كلما تحسنت سرعة تحميل الملف.

مصطلحات هامة عن خدمة التورنت

هناك بعض المصطلحات الشبه غامضة نوعا والتي لا يعرف المستخدمين العاديين معرفتها لذا أردت أن أستدرجها في هذا المقال المميز، وهي كما يلي:

  • معنى Peers: الأشخاص الذين يقومون التحميل الملف ولم يكتمل ويساهمون في رفع أجزاء يمتلكونها من الملف.
  • معنى Seeders: تزيد سرعة التحميل عندما تزيد عدد Seeders الذين كانو في الأصل Peers.
  • معنى Leechers: الأشخاص الذين لا يستعملون في رفع الملفات من أجل الأشخاص الآخرين.
  • معنى Tracker: السيرفر الذي يتولى عملية تنسيق الاتصال بين مستخدمي التقنية.
  • معنى Health: صحة الملف ومدى قوته في سرعة التحميل.
  • معنى Super: باختصار مصدر ملف التورنت والذي لا يرفع الى لمرة واحدة.
  • معنى Swarm: مجموعة الأجهزة التي تشارك في التنزيل أو رفع الملفات.
  • معنى Torrent File الملف الصغير الذي يمكن مشاركته بسهولة على الإنترنت.
  • معنى Client: برنامج التورنت الذي يتولى عملية الاتصال بالتراكر لبدء عملية التحميل.

لماذا يتم محاربة التورنت ؟

تعتبر تقنية التورنت مكروهة من طرف الكثير من الجهات بحيث يتم محاربتها بالكثير من الطرق من هاته الجهات، والسبب الاكبر في ذلك هو تكبد شركات المحتوى لخسائر فادحة تقدر بمليارات الدولارات، ما يؤثر لا سيما سلبا على هذه الشركات التي ترى هذه الأرباح مفقودة ومهدرة، كما هو الحال لإزعاج المستمر بشأن حقوق الملكية والتي يرفعها أصحاب الحقوق المسروقة على مواقع التورنت والجهات التي تسمح اها بالنتشار على الموقع.

شنت بعض الدول التي على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية حربا مستعرة على خذه المواقع وأصحابها، وذلك بسبب العوامل السابقة التي ذكرناها، وبدأت بفعل الكثير من الأمور الحربية ضدها أهمها:

  • حظر ومحاربة التورنت.
  • تعقب من يشارك المحتوى عليها.
  • عدم عرض النتائج في محركات البحث.
  • تقديم طلبات إزالة نتائجها من محركات البحث.
  • التطور لحظر هذه المواقع بالكامل في بعض الدول.
  • الوصول الى القبض على أصحاب هذه المواقع ومحاكمتهم.

كيفية التحميل باستخدام التورنت

لحد الآن قد تعرفنا على ماهية التورنت ومميزات التورنت المتعددة غير مميزات تورنت برو وإن كنت تتسائل عن ما هو التورنت للاندرويد فلا فرق هناك تقريبا، وتورنت مجاني يمكنك استخدامه بكل سهولة من خلال تحميل التورنت والإستفادة من أهم مزاياه، وهناك وسيلتان يمكن من خلالها فعل ذلك وهما كما يلي:

1- برامج التورنت

لقد خصصنا موضوع شامل حول أفضل برامج التورنت للتحميل الصاروخي وقد تعرفنا على ما هو برنامج uTorrent وكذا كيفية تحميل برنامج التورنت بكل سهولة وكيفية استخدام هذه البرامج من أجل التحميل الصاروخي، وذلك من خلال تحميل برنامج تورنت يناسبك واستخدامه بشكل مجاني تماما.

2- أفضل مواقع التورنت

لقد سبق لنا وأن خصصنا موضوع شامل حول مواقع التورنت للتحميل الصاروخي بحيث تعرفنا على موقع تورنت الأصلي وكذا أدرجنا في المقال مواقع التورنت المشهورة التي يمكن الاعتماد عليها من خلال روابط تورنت، وكذا من إحدى مواقع رفع تورنت التي يمكنك استخدامها بشكل مجاني بالطبع.

✓✓✓ الى هنا عزيزي القارئ يكون موضوعنا اليوم قد انتهى آملين بأن ينال إعجابكم وتستفيدو منه حق استفادة مع التمنيات بأن يكون الموضوع سهلا للغاية في ايصال الفكرة واضحة لك، وفي الأخير لا تنسى وضع بصمتك ومشاركتنا رأيك!

أحمد لطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *