ما هي رياضة الباركور؟ وكيف تقوم باحتراف ممارستها بشكل آمن؟

ما هي رياضة الباركور؟ وكيف تقوم باحتراف ممارستها بشكل آمن؟


رياضة الباركور في الأردن

أصبحت رياضة الباركور Parkour محط جدب وانتباه لدى العديد من الهاوين في جميع أنحاء العالم ولم تعد تقتصر ممارستها على الفتيان فقط بل أصبحت رياضة الباركور للبنات أيضا وأصبحت العديد من الفتيات يحترفن ممارستها ونافسن الذكور فيها، وهذه الرياضة تتطلب مهارات وقدرات بدنية عالية جدا، والسرعة في تأدية الحركات بكل خفة وانسيابية، والانتقال من نقطة إلى نقطة أخرى معينة بكل سرعة وبأكبر قدر من السلاسة والمرونة.

إذا إن كنت من محبي هذه الرياضة وترغب في معرفة ماهيتها وبعض الملومات عنها، وتريد تعلم ومعرفة أساسيات وقواعد رياضة الباركور لكي تصبح لاعب محترف في هذه الرياضة، قم بتتبع مقالنا هذا حتى الأخير وسوف تجد إجابة لكل التساؤلات التي في عقلك،

حيت سوف نقوم بشرح ما هي هذه الرياضة وكيف ظهرت؟ وماهي قواعد رياضة الباركور؟ وكيف تصبح محترفا في هذه الرياضة، كما سنتطرق بالحديث عن أنواع الحركات التي تكون رياضة الباركور، بالإضافة إلى ضرورة الإحاطة بمخاطرها.

ما هي رياضة الباركور

تعليم الباركور للأطفال تعليم الباركور للأطفال

إن كلمة باركور بالعربية تعني( الوثابة) و تكتب بالإنجليزية (Parkour)، وهذه الرياضة هي عبارة عن العديد من الحركات، ويكون الهدف والغرض منها الإنتقال من نقطة إلى نقطة معينة، وذلك باستخدام أقل قدر من الطاقة والمجهود الجسدي، والانتقال بأكبر قدر من الخفة والسرعة، وظهر الباركور من أجل تجاوز كل الحواجز والعقبات التي تواجه ممارسي هذه الرياضة،

انضر أيضا:كيف يستخدم هرمون النمو لكمال الأجسام بطريقة صحية؟

و لكي يتحركوا بسهولة وسرعة كبيرة جدا، ويمكن أن تكون هذه العقبات والموانع كالحواجز والصخور الكبيرة والأشجار و الجدران، أو صور كيفما كان سواء قصير أو طويل، والقفز فوق الأسطح، والمرور من سطح بناية إلى أخرى بكل سهولة وخفة. كما يعرف ممارسو رياضة الباركور أو الوثابة باسم ترايسوورز وبالإنجليزية (Traceurs).

أصل كلمة باركور Parkour

قام مؤسس رياضة الباركور ديفيد بيل باشتقاق اسم باركور(Parkour) من كلمة Parcours du combattant وهو تدريب تقليدي كان يمارسه الجنود الفرنسيين داخل الجيش، وبعد أن أخبر ديفيد بيل صديقه هيوبرت كونديه (Hubert Koundé) عن تأسيسه لهذه الرياضة والاسم الذي أطلقه عليها، فاقترح عليه صديقه أن يقوم بإضافة بغض التغييرات على الاسم، فقاموا بتغيير حرف (C) بالحرف (k) وحذف حرف (S) الذي لا ينطق، فتحولت كلمة (Parcours) إلى الكلمة الحالية (Parkour).

نبذة عن تاريخ رياضة الباركور

تعلم الباركورتعلم الباركور

إن رياضة الباركور ظهرت إلى الوجود بسبب تظافر مجموعة من العوامل التي ساعدت وساهم في ظهورها، حيت أن مؤسسها (ديفيد بيل)، كان متدربا عسكريا فاكتسب العديد من المهارات العسكرية لأن والده هو الذي دفعه للتدرب في الجيش الفرنسي، بالإضافة إلى كونه كان يمتلك مهارات في رياضة الجمباز لأنه كان يمارسها، وبعض الفنون القتالية الأخرى التي كان يجيدها.

فتضافرت كل هذه العوامل معا ما جعل ( ديفيد بيل) يفكر في جمعها معا في قالب واحد، فخرج هذا القالب على شكل رياضة الباركور التي تجمع بين فنون الخفة والسرعة والمهارات القتالية والهروب السريع، فقام (ديفيد بيل) بمشاركة ما تعلمه مع الآخرين ليقوموا بممارستها واحترافها وتطويرها، فأصبحت بالشكل الذي نراها عليه من قوة وإبداع هائل وانتشرت في جميع أنحاء العالم لتحقق شهرة عالمية وتصبح من بين اكثر الرياضات المحبوبة لذى الجميع.

انضر أيضا:تطبيقات كمال الأجسام والتخسيس للأندرويد

فوائد رياضة الباركور

إن لرياضة الباركور دور مهم في تقوية عضلات القلب وتقوم بتنشيط الأوعية الدموية، فضلا عن كونها تقوم أساسا على جعل جسد الترايسوورز الذي يمارسها قويا جدا وله قدرة على التحمل أكثر من دي قبل، كما أن لهذه الرياضة دور في تعزيز كل من اللياقة البدنية والصحية وجعل عضلات الجسد أكثر مرونة وليونة.

رياضة الباركور في مصررياضة الباركور في مصر

تعمل رياضة الباركور على تعزيز قدرات الترايسورز العقلية وتحسين قدراته الإدراكية، وجعله أكثر تركيزا و أكثر ذكاء، فعند القيام بالقفز فوق الحواجز وتسلق الجدران فهذا الأمر يتطلب من اللاعب أن يضع كل تركيزه أمامه، لذا فهي تساعد على تصفية الذهن وزيادة القدرة على التركيز.

لرياضة الباركور دور كبير في حماية الجسم من الإصابات التي قد تصيب الجسم وخاصة في المنطقة أسفل الظهر، كما أنها تقوم بدور مهم جدا في تقوية المهارات البدنية وجعل جسد لاعب رياضة الباركور أكثر ليونة ومرونة، وأكثر قوة على التحمل، كما أنها تعلم الترايسوور الخفة والسرعة في القيام بالأمور وتجاوز كل العقبات بأقل مجهود بدني وبكل سهولة وسلاسة.

انضر أيضا:أفضل التطبيقات لتخفيف الوزن وبناء جسم سليم للأندرويد

كل من يعاني من الخوف والتردد وعدم الثقة فالنفس فرياضة الباركور هي الحل، فكل ممارسو هذه الرياضة تعمل على جعلهم أكتر جرأة وشجاعة أكثر ثقة بأنفسهم، كما أنها تقوم بتحسين الحالة النفسية ل الترايسوور، والشجاعة على مواجهة كل المخاطر التي قد تعترض طريق الترايسوور.

مخاطر رياضة الباركور

على الرغم من كون رياضة الباركور رياضة مفيدة لجسم الإنسان ومزيلة للتوتر والقلل وتعزز الثقة في النفس وغيرها من الأمور المفيدة التي تتميز بها كما ذكرنا سابقا ولها العديد من الإيجابيات، إلا أن هذه الرياضة هي رياضة محفوفة بالكثير من المخاطر لكونها قائمة أساسا على الركض والقفز من فوق الجدران والحواجز والأسطح لذا فأي حركة خاطئة قد تؤدي إلى أضرار خطيرة في جسم ممارس رياضة الباركور،

رياضة الباركور في غزة رياضة الباركور في غزة

وتتمثل في تمزق العضلات، أو حدوت كسور بمناطق مختلفة في الجسد، أو جروح بليغة جدا، وفي بعض الأحيان قد تتسبب في هلاك الترايسوورز وموته لأنه قفز من مكان مرتف وفقد توازنه وسقط لأن هذه الرياضة بأكملها قائمة على التوازن والتركيز، أو تعرض لحادت خطير جدا.

كما أن ممارسو رياضة الباركور عندما يقومون بالقفز فوق الجدران والأسقف وغيرها من الممتلكات العائدة للخواص، فهم يقومون بذلك الفعل بالتعدي على ممتلكات الغير والدخول إلى ملكيتهم الخاصة، وهذا الأمر قد يتسبب بمشاكل لبعض ممارسي رياضة الباركور رغم متعتها.

مراحل ممارسة الباركور

لعب رياضة الباركور ينبني على 3 مراحل أساسية وضرورية لا يمكن الإغفال عنها أبدا وهي كما يلي :

رياضة الباركور ويكيبيديارياضة الباركور ويكيبيديا

المرحة الولى:

هذه التمارين التي ينبغي أن يقوم بها الترايسور هي البدء بتمارين اللياقة البدنية، وهذه التمارين هي مجموعة من الحركات التي تساعد جسد الترايسوور على اكتساب القوة واللياقة البدنية الضرورية من أجل التحمل ومن أجل التعلم لأنها تتطلب مجهود بدني كبير من أجل التحمل والاستمرار في التمرن والتدريب والقدرة على تعلم حركات الباركور جيدا بدون ان يكون الجسد عائقا يحول دون القدرة على إكمال تعلم حركات الباركور.

المرحلة الثانية:

هي مرحلة تعلم كل حركات رياضة الباركور بكل أشكالها، ولابد قبل البدء في تعلم هذه الحركات الأخذ بعين الاعتبار أنها صعبة وخطيرة وقد تتعرض للإصابة أثناء أدائك لهذه الحركات، لذا ينبغي عليك قبل البدء في تعلم الباركور من الصفر وأثناء التمرن أن تختار مكان آمن وجيد مثل الحديقة او قاعة رياضية،

وتزويد المكان الذي ترغب بالتمرن فيه ببعض الأمور التي من شئنها حمايتك أثناء السقوط، وهذا مثل جلب بعض الوسائد أو شيء رطب لكي يخفف من مستوي التعرض للألم، كما يمكنك التمرن في مكان به رمال أو في رمال البحر مثلا،

بالإضافة إلى ضرورة الاستعانة ببعض الأصدقاء لكي يساعدوك أثناء التدريب ويتمرنوا معك، ولا ننسى ضرورة التدرب بطريقة صحيحة بدون إفراط وضغط على الجسم لكي تسبب الأذى لنفسك.

المرحلة الثالثة:

المرحلة الثالثة والاخيرة هي مرحلة استعراض حركات رياضة الباركور التي تعلمتها، فهنا يقوم اللاعب أو الترايسوور باستعراض حركاته التي تعلمها في التدريبات وتمارين الباركور، حيت يقوم بالاستعراض أمام منافسيه لإثبات نفسه وجعلهم يرون ما قد تعلمه من مهارات،

حيت يقوم بالقفز والركض في أماكن مختلفة ويقوم بالعديد من الحركات الرائعة التي تدرب عليها جيدا وأتقنها، وتجدر الإشارة إلى أنه على الترايسوور عدم المخاطرة بنفسه ومحاولة اظهار قدراته إن لم يكن متأكدا أنه تدرب جيدا وقادر على المخاطرة والقفز والقيام بالعديد من الحركات الخطيرة.

كيف أقوم بالاستعداد لتمارين الباركور؟

إن رياضة الباركور تتطلب العديد من المهارات، وأن تكون لديك لياقة بدنية عالية ومرونة كبيرة في الجسم لكي ينساب مع كل الحركات بسهولة، وخاصة مناطق محددة من الجسم التي تستعمل في رياضة الباركور وهي القدمين و واليدين ومنطقة الظهر والبطن،

ففي حالة كان جسدك غير مستعد ولم تقم ب الاحماء اللازم والكافي وبكل التمارين الضرورية، فلن تكون قادرا على القيام بحركات الباركور، وسوف نقوم بذكر هذه التمارين الضرورية تمهيدا للقيام برياضة الباركور.

أولا : أول ما يجب فعله هو البدء بتمارين الإحماء الضرورية، فينبغي على الشخص الذي يريد التدرب أن يقوم بالركد لمدة تتراوح ل ربع ساعة تقريبا، أو القيام بتمارين الأيروبيك، واختيار بعض تمارين البطن المناسبة والقيام بأربع جولات وكل جولة تكرر فيها ذلك التمرين عشرين مرة أو أكثر.

ثانيا: بعد الانتهاء من تمارين البطن والقيام بها بشكل جيد، تمر لمرحلة القيام بتمارين الضغط، ويثم القيام بها مثل ما ذكرناه في تمارين البطن نفس عدد الجولات ونفس عدد تكرار الحركات.

ثالثا : في هذه المرحلة يقوم اللاعب أو المتدرب بالقيام بتمارين خاصة بالأرجل، وهي أهم مرحلة وأهم تمرين من أجل القيام بحركات الباركور، إد ينبغي القيام بهذا التمارين لأربع جولات وفي كل جولة التمرن ل 15 مرة أو أكثر.

رابعا : التمرين الرابع والأخير في التدرب من أجل أداء رياضة الباركور هو الزحف، إد أن تمرين الزحف واحد من بين أهم التمارين التي تساعد على تقوية الجسم وجعله قادرا على التحمل، وهذا التمرين يمارس أيضا في أربع جولات ولمدة 10 دقائق أو أكتر.

حركات الباركور

إن لرياضة الباركور العديد من الحركات، وهذه الحركات التي يقوم بها الترايسوور تختلف باختلاف قدرته على تخطي العقبات والحواجز التي تعترض طريقه بكل سرعة وخفة فائقة، بمعنى أن قدرة ومهارات الترايسوور هي التي تحدد الحركات التي يقوم بها، وسوف نقوم بذكر أسماء حركات الباركور الأساسية التي يقوم بها ممارسو هذه الرياضة ليصبحوا محترفين في هذا النوع من الرياضات كالتالي :

حركة الهبوط (Landing): هذه الحركة تعتمد بالأساس على أصابع القدمين، إذ ينبغي على الترايسوور عندما يقفز ويحاول الهبوط أن يحاول الهبوط على أصابع قدميه، لا على باطن القدم لكي تخفف من حذة السقوط.

حركة الدحرجة(Rolling): هي حركة يقوم فيها الترايسوور مباشرة بعد حركة الهبوط، حيت يقوم بالتدحرج على ظهره وكتفيه من أجل امتصاص قوة السقوط.

القفزة الدقيقة(Precision jump) : في هذه الحركة يقوم الترايسوور فيها بالقفز من نقطة معينة إلى مساحة محدودة.

التوازن (Balance): هي حركة يقوم الترايسوور فيها بالمشي فوق قمة حاجز ما وعليه الحفاظ على توازنه، وهي واحدة من أهم التمارين في رياضة الباركور.

توازن القط (Cat balance): في هذه الحركة الترايسوور يعمل على جعل نفسه يمشي فوق حاجز معين باستعمال أطراف يديه وقدميه فقط، وتعد هذه الحركة من حركات التوازن.

القفزة السريعة (Speed vault): وهي القفز من فوق حاجز، وأثناء القفز يستند الترايسوور على الحاجز باستعماله يديه من أجل إبقاء جسده في توازن ثم يكمل القفز.

قفزة القرد (Monkey vaulte): هذه الحركة تشبه قفزة القرد لذلك سميت بهذا الاسم، حيت يقوم الرايسوور بالقفز من فوق حاجز ما وذلك عن طريق القفز وضم جسده وتمرير رجليه من بين دراعيه.

قفزة الكينج كونج (Mong vault): هذه الحركة أيضا شبيهة بقفزة القرد لكنها مغايرة قليلا، فالقفز فيها يكون قبل أن يعمل الترايسوور على تثبيت يديه في الحاجز.

مخلب القط (Cat LEAP): وتسمى أيضا قفزة القط، هذه الحركة يثم القفز فيها على جدار والتشبث بقمته بيديه ثم يضع أصابعه الأمامية على الجدار متخذا وضعية القرفصاء

القفزة العكسية(Reverse vault) : يقوم الترايسوور في هذه الحركة باستخدام يد لاستقبال الحاجز أثنا الجري ولف جسده نحو اليد الأخرى ومع قيامه بضم رجليه إلى صدره، فيعبر الحاجز بظهره بوضع إحدى يديه على الحاجز.

قفزة 360 (Vault 360): هذه الحركة يثم استعمالها في أثناء مقابلة الترايسوور للحواجز العريضة، فيقوم بجعل يد قريبة من جسمه واليد الأخرى يتركها بعيدة قليلة عن جسمه، ويقوم بالقفز من فوق الحاجز بجعل جسده يدور ب 360 درجة فوق الحاجز ثم يقوم بالهبوط.

الجري على الحائط (Wallrun): وتسمى أيضا بتسلق الحائط في هذه الحركة يقوم الترايسوور بالجري حتى يقترب من الحائط الذي سيقوم بتسلقه ويترك مسافة صغيرة بينه وبين الحائط ويقوم بالقفز.

خاتمة

إن رياضة الباركور هي رياضة ممتعة ومفيدة للجسم والعقل على حد سواء بالرغم من كونها محفوفة بالعديد من المخاطر، لكنها رغم ذلك تزداد شهرتا واتساعا حول العالم، ففي وطننا العربي أصبحنا نشاهد ظهور هذه الرياضة في العديد من الدول العربية، فقد انتشرت رياضة الباركور في مصر،

ونجد أيضا رياضة الباركور في الأردن وفي السعودية، وكذلك رياضة الباركور في المغرب والجزائر، فكل هذه الدول العربية وغيرها انتشرت فيها هذه الرياضة بشكل كبير وأصبحنا نشاهد الكثير من الشبان والفتيات يمارسنها في شوارع مدننا، وينبغي ألا يقدم أحد على ممارسة هذه الرياضة الخطيرة إلا بعد حصوله على تدريب مكثف وكاف ليصبح بارع في رياضة الباركور ويحرص على سلامته .

عادل عامر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *