من المداقات من خمسة خروف

من المداقات من خمسة خروف


من المداقات من خمسة خروف

جواب  لغز لعبة فطحل العرب من المداقات من خمسة خروف هو: حموضة

للمزيد من المعلومات عن الحموضة اسبابها، وطرق العلاج منها ندعوك لتكملة المقالة ونتمنى أن نفيدك ولو بالقليل فتابع.

مرض الحموضة

ان الحموضة وخصوصا حموضة الماعدة من الامراض الاكتار الانتشارا في الوقت الحالي، وقد اصبحت تصيب حتى الاطفال الصغار ودالك راجع بانها مرتبطة بالسلوك الغدائي للشخص،   وهي تنتج من خلال الافرازات المدنية وكدالك تناول الوجابات السريعةوعدم ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الوجبات الغداية في وقت متاخر خصوصا قبل النوم، كل هده الاسباب ينتج عنها زيادة في احماض المعدة، ومن خلال دالك يبدا مرض الحموضة يظهر.

ما هي الحموضة 

ان الحموضة يقوم الاطباء بتعريفها بانها عبارة عن احساس بالحرقة في خلف القفص الدي يقع اسفل الصدر وتختلف حدة الحموضة من شخص لاخر ويطلق عليها في بعض الاحيان حرقة الفؤاد او اللدغة.

ينتج الشعور بالحموضة غالبا بسسب المهاجمة التي يقوم بها حمض الكلورودريك والدي يتجاوز في الافرازات المعدية ، وحمض الكلورودريك له تاثير على حمض الكلورودريك.

بامكان خميرة البيسين الهضمية ان تفعل نفس الشيء وتحقق مفس نتيجة حمض الكلوريدريك اي تنتج الحموضة في المعدة.

يعمل الاحتكاك الدائم لجزيئات الطعام على المساعدة على الشعور بالالم وبالحرقة في المعدة.

أسباب الحموضة

أول أسباب الحرقان  هو دالك الحامض الدي يتواجد في المعدة والدي يطلق عليه اسم (HCL)، بالرغم من تواجد هدا  الحامض في المعدة امر طبيعي فهو مساعد على الهضم ولكن في حالة حدوث خلل في الغشاء المخاطي الخاص بالمعدة المخطي ينتج عنه نقص في المناعة داخل الجسم ومن خلال دالك يقوم الحامض بالهجوم على المعدة ويسبب بالتالي الحرقة.

ان العصبية الزائدة والثوثر الدتئم من العوامل النفسية التي تسبب افرازات هرموات معينة ينتج عنها ظهور الحموضة واو احد الاسباب التي تنتج بسببها، لدالك فهناك اشخاص اكثر عرضة للاصابة بحموضة المعدة  من غيرهم كما انه يمكن للمعدة ان تفرز هرمونات تتسبب في اغلب الاحيان في افراز احماد (HCL).)).

ان نوعية الغداء تعتبر من العوامل الخارجية المسببة لحموضة المعدة اد هي في حد داتها تتسبب في اضعاف الغشاء المخاطي المبطن للمعدة وبدالك تصبح المعدة اكثر عرضة لتاثير حمض(HCL)))، مثل تناول الشاي والقهوة وشرب الخمور والكحول،كما ان الادوية التي تتكون من مواد مضادة للالتهاب ومسكنات الالام ايضا مثل الاسبرين والكورتيزون تسبب الحموضة في المعدة.

التشخيص

في البداية يقوم الطبيب باخد الصور السريرية للشخص المريض وتاريخ المرض ولاعراض التي ضهرت على المريض، وفي المرحلة الموالية يقوم باخد الصور التي تسمى(Bariummeal) أو وجبة الباريوم، وهده الاشعة تساهم في كشف الاسبتاب التي ادت الى الحموضة، في حين ان المرحلة الموالية فيتكم عمل المنظار فيها  اد يتم ادخال انبوب مطاطي يمتلك  عدسة واظائة عن طريق الفملآ، ولا يحتاج الامر الى تنويم او تخدير،يدخل الانبوب المطاطي في المريء والمعدة  وينتهي بالوصول الى الاثني عشر وعن طريق دالك يتمكن الطبيب من رؤية مادا يوجد بالاعظاء بكل وضوح ويقوم بالتقاط صور للجزء الداخي منها.

الحموضة والغذاء

ينصح الاشخاص الدين يعانون من الحموضة بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة والسمك والحليب والبيض والزبد و اللحوم البيضاء.

يجب الامتناع عن التدخين والخمور والكحول وايضا عن القهوة السادة والشاي في حالة الاصابة بحموضة المعدة .

عدم الاكتار من استعمال التوابل و البهارات في الاطعمة  او تناولها مثلا المخللات.

كيف يمكن تجنب الحموضة؟

* تناول كوب من الحليب قليل الدسم في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم وعند المغرب وقبل النوم.

* ضرورة الحرص على تناول الوجبات الثلاث وتفادي الوجبات الخفيفة، أو تصبيرات بين الوجبات، أو يمكن تناول الطعام فقط عندما تشعر بالجوع وهي من القواعد الإسلامية التي ذكرها نبينا الكريم صلوات الله عليه.

*التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والحامضة مثل  عصيرالبرتقال أو المشروبات التي تحتوي على كميات من الكافيين كالقهوة.

*تأخير شرب الماء بعد تناول الطعام بعد نصف ساعة إلى ساعتين.

* لاتنم بعد الأكل مباشرة، بل إعطي الوقت حتى تستطيع المعدة هضم الطعام.
*  ممارسة الرياضة مرتين أسبوعيا على الأقل، أو نصف ساعة يومياً.

العلاج الطبيعي للحموضة

ان الحموضة تعتبر من الامراض التي يكون علاجها الطبيعي متوفرا لدى الشخص المصاب قبل الطبيب  وهناك الكثير من الطرق الطبيعية لعلاج حرقة المعدة التي تفضل على استعمال الادوية مثلا من الشائع في المغرب تناول الارز المسلوق لاتخلص من الم المعدة وكدالك شرب الماء الدافئ في الصباح بل الافطار وتناول الخضر المسلوقة بكثرة.

وهكدا تكون قد خلصت تدوينتنا اليوم للمزيد من المقالات المفيدة لا تنسىزيارة الصفحة الرسمية.

خاتمة

كذا ننهي موضوعنا هذا حول مرض الحموضة، حونا تقديم أكثر ما هو مفيد بإختصار، دون الإطال في تقديم كل ما يجب عليك معرفته عن مرض الحموضة من تشخيص وأسباب وعلاج، نتمنى أن تجد إجابتك في هذا الموضوع، لا تنسى مشاركته على قدر الإفادة، شكرا لتتبعكم الدائم.

محمد جبريل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *