الغاز

القريض من 5 حروف فطحل

[ad_1]

القريض من 5 حروف فطحل

جواب  لغز لعبة فطحل العرب القريض من 5 حروف هو: الشعر

للمزيد من المعلومات عن الشعر ندعوك لتكملة قرائة المقال، وتعرف أكثر عن أحد أقوى أساليب اللغة في توظيف المعاني وتنظيم القوافي.

الشعر

يعتبر الشعر من الفنون العربية الاولى عند العرب، وقد ظهر الشعر مند العصور القديمة في التاريخ الادبي ليصير فيما بعد وثيقة  تمكن من التعرف على اوضاع وثقافة واحوال وتاريخ العرب من خلالها.

ميز العرب الشعر عن الكلام العادي من خلال استخدام الاوزان الشعرية والقافية ليصير الشعر حينها كلاما موزونا يتركز على تواجد قافية متناسبة مع ابياته، وكنتيجة لدالك قد ظهرت مجموعة من الكتب الشعرية وايضا الثقافة العربية  التي قد قامت بتوضيح كيفية ضبط اوزان الشعر وقوافيه وايضا الاشكال البلاغية التي يجب اتباعها عند القيام بالاستعارة والتتشبيه في القصائد الشعرية وايضا اصناف البديع والكناية التي تكون في الكتابة الشعرية.

تعريف الشّعر

الشعر عبارة عن كلام يتم اعتماد فيه استخدام  موسيقا خاصة تسمى الموسيقا الشعرية، يمكن تعريف الشعر ايضا بانه كلام موزون يقدم فكرة عامة من اجل وصف الفكرة الخاصة بالقصيدة، يقال على الشعر أيضا أن تلك الكلمات التي لها معنى لغوي ولها تاثير على الانسان عن قرائته لها او عند سماعها او بمعنى اخر كل كلام ليس له وزن شعري ليس شعرا.

 تاريخ الشّعر

ظهر الشعر العربي في شبه الجزيرة العربية في عصر ما قبل الاسلام، فقد كان العرب يحرصون على ان تكون كل مناسباتهم واحداثهم الخاصة مرتبطة بالقصائد الشعرية، وقد عملو مند دالك الوقت على اجراء تطويرات في القصيدة الشعرية وقد نتج عن هدا التطور نتائج مهمة حفظت في الكتب التاريخية القديمة الخاصة بالشعر العربي،في الوقت الدي وصل الاسلام الى الجزيرة العربية قام الشعر العربي على الحفاظ على تطوره ولكن صار الشعراء حينها اكثر توخيا للحدر عند كتابتهم لقصيدة شعرية اد انه تم تجنب ونفر العبارات التي لا تتناسب مع الدين الاسلامي.

ان انتشار الدين الاسلامي واللغة العربية خارج الجزيرة العربية قد ساهم في ظهور الشعر الجديد الدي يحمل اسم الشعر الحديث.

عناصر الشعر

يتضمن الشعر العربي من خمس عناصر وهي كالتالي:

-العاطفة:

وهو دالك الشعور الدي يقوم الشاعر باضافته الى القصيدة الشعرية مثلا كالحزن والفرح والحبو الغضب… وهده المشاعر تساعد في فهم وتوضيح الهدف الدي كتب الشاعر القصيدة من اجله.

-الفكرة:

هي دالك العمل الفكري الدي يتم انتاجه عن طريق افكار الشاعر وتبنى على اساسها القصيدة الشعرية وغالبا ما يتم اعتماد فكرة واحدة في القصيدة وابياتها.

-الخيال:

هو تعابير كتابية لا ترتبط بالواقع يستعملها الشاعر في صياغة ابيات القصيدة الشعرية والخيال مرتبط بالصور الفنية الشعرية وهي تعطي طابع مميز للقصيدة الشعرية.

-الاسلوب:

هو تلك الطريقة التي يعتمدها الشاعر في كتابة القصيدة، والاسلوب يختلف من شاعر لاخر ويتم تمييز الشعراء من خلال اساليبهم في الكتابة .

-النظم:

وهي الطريقة او الاسلوب الدي يستعمله الشعراء من اجل الجمع بين الالفاظ الشعرية ومعانيها.

أغراض الشعر العربي

الوصف: اد يقوم الشاعر باستخدام الكلمات الشعرية من اجل وصف موقف او مشهد معين والتعبير عنه بشكل دقيق، فقد يصف الشاعر في قصيدته جمال محبوبته اوبلده.

المدح: وهو من الاغراض التي كانت في الشعر القديم وقد كان يستعمل الشاعر القصيدة من اجل دكر الصفات الجيدة و الافعال الحسنة التي يقوم بها الشخص موضوع القصيدة وفي القديم كان الشعراء يمدحون السلطان والاشخاص دات الهمة في البلد.

الهجاء:  كان الهجاء في الشعر القديم الجاهلي والهجاء خاص بدكر الصفات السيئة وكدا الافعال المشينة للشخص موضوع القصيدة.

الرثاء: هو دكر الشاعر للصفات الحميدة للشخص الميت عن طريق قصيدة شعرية والرثاء غالبا يقام من اجل رثاء الاشخاص العاليين المكانة في المجتمع مثل شيوخ القبائل  والحكام.

مُقومات القصيدة الشعرية

لكي يتم اطلاق اسم قصيدة شعرية على نص ادبي يجب ان تتضمن المقومات التالية:

وحدة الوزن: كل ابيات القصيدة يجب ان يكون لها نفس الوزن الشعري من جهة تراتبية التفعيلات العروضية في القصيدة وضبط الترتيب السليم الشعري لموسيقا الشعر.

ثبات القافية: الابيات الشعرية التي تكون القصيدة الشعرية يجب ان تكون قافيتها متوافقة وثابتة اي اخر حرف في البيت الاول هو اخر الحروف في جل ابيات القصيدة كلها.

 وهكدا ختمنا موضوعنا اليوم عن الشعر، حاولنا تقديم كل ما هو أساسي عن الشعر بشكل موجز ومفيد، نتمنى أن نكون قد أفدناكم، شكرا، لتتبعكم شاركوا الموضوع على قدر الإفادة.

أقوى الأبيات الشعرية

إليك أقوى ما قد جاء في الشعر العربي من مختلف المواضيع:

للشاعر نصيب

قال لي المحبوب لمــــــــــا زرته … من ببابي..؟؟ قلت بالباب أنا

قال لي : أخطأت تعريف الهوى … حينما فرقت فيه بيننــــــــــــا

ومضى عام فلما جئتــــــــــــــــه …. أطرق الباب عليه موهنـــــــا

قال لي من أنت قلت انظر فمــا ….. ثم الا أنت بالباب هنـــــــــــا

إذا المرء لم يبذل من الود مثلما … بذلت له فاعلم بأني مفارقه

للشاعر صفي الدين الحلي

إذا المرء لم يعتق من المال نفسه … تملكه المال الذي هو مالكه

للشاعر أبو العتاهية

ترى الناس ماسرنا يسيرون خلفنا … و أن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا

للشاعر الفرزدق

و لابد من شكوى إلى ذي مروءة … يواسيك أو يسليك أو يتوجع

للشاعر بشار بن برد ق

الت : علا الناس إلا أنت ، قلت لها : … كذاك يسفل في الميزان من رجحا

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى