برامج

تقليل حجم ملف عروضك التقديميه في PowerPoint – PowerPoint

[ad_1]

تقليل حجم ملف عروضك التقديميه في PowerPoint – PowerPoint

تصغير حجم ملف بوربوينت الكثير من مستخدمي برنامج poweroint يبحثون عن طريقة تصغير الملفات خصوصا الأشخاص التي تستعمل البرنامج بكثرة سواء في الدراسة، أو لتقديم بحوث عمل أو دراسات و غيرها، وكما نعلم أن أداة poweroint  تعتمد على عرض الصور والرسوم البيانية بكثرة، وبالتالي دائما ما يكون حجم الملف كبير وهنا يكمن المشكل.

تقليل حجم ملفات الوورد والبوربوينت مع الحفاظ على الجودة هي الخدمة التي يبحث عنها أي مستخدم، لأن الحجم الكبير للملف يجعل من عملية عرضه أثقل مع انعدام السلاسة أثناء فتح الملف وتصفحه، وقد يخلق لديك هذا مشاكل عديدة أثناء تقدي ملفك على لجنة عمل أو بحث أو غيرها، لهذا من الضروري عند الإنتهاء من اعداد ملفك القيام بتقليل حجم ملف وورد.

طرق الضغط وتصغير الحجم تابع أكثر عن الموضوع من هنا: طريقة ضغط الملفات

ضغط ملف بوربوينت اونلاين

هناك أسباب عديدة تجعل من ملف بوربوينت  بحجم كبير جدا ولعل أقوى هذه الأسباب هي الصور المحمل على الملف والتي يكون حجمها ضخم وبالتالي إذا احتوى الملف على أكثر من خمس صور بحجمها الكبير فأكيد أن الملف سيحمل هو الآخر حجما أكبر وبالتالي يصعب فتحه وتصفحه لذا أي كمبيوتر، وعلى العكس إذا كان الملف بحجمه الصغير سهل التعمال معه بشكل أسرع وأسهل ودون أي ثقل.

هناك طرق عدة من خلالها تستطيع تصغير حجم ملف بوربوينت  وضغطه ك الإستعانة ب:

  • رابط ضغط ملف بوربوينت
  • برنامج لتقليل حجم الملفات
  • تقليل حجم ملف وورد اون لاين

في هذا الموضوع سنقدم أقوى الطرق وأسهلها لتقليل حجم ملف بوربوينت وتصغير حجمه، تابع معنا كيف، يمكنك استعمال الطريقة الأنسب لك.

أهمية تصغير حجم ملف بوربوينت

كما نعلم أن ملف بوربوينت يحتوي غالبا على رسوم بيانية وصورعالية الجودة ومقاطع فيديو أحيانا كل ما يحتويه الملف يجعل حجمه جد كبير ومن الضروري تقليل حجمه، من أجل توفير مساحة التخزين على الكمبيوتر وكذلك سرعة فتح الملف وتصفحه، أيضا تقليل حجم الملف يساعد في رفعه على منصات التواصل أو مشاركته عبر البريد الإلكتروني.

ولأن الأحجام الكبيرة للملفات تمثل مشكلة كبيرة لأي مسخدم نود أن نقدم لكم أكثر الطرق سهولة وفعالية في تجاوز هذه المشاكل والإستفادة من مميزات تصغير حجم الملفات، يمكنك اتباع الطرق التي سنقدمها هكذا تتمكن من تجواز مشاكل رفع الملفات على المواقع بالنسبة للأشخاص التي تعمل على الأنترت وغيرها.

ضغط جميع الصور المتضمنة في العرض التقديمي

إن الصور من أكثر الأسباب التي تجعل العرض التقديمي حجمه كبير للغاية بنسبة 90% وفي العديد من الأوقات قد تقوم بحفظ ملف حجم يتجاوز 100 ميجابايت، هكذا يصبح التعامل مع الملف صعب وثقيل للغاية، هناك البعض يلجأ إلى إزالة بعض الصور من العرض التقديمي في أمل لتقليل حجمه لكن هذا ليس بالحل العملي والأنسب، فماذا لو كانت الصور المضمنة بالملف مهمة وفق الموضوع أو البحث هنا يستحيل إزالة الصور أو التخلي عنها.

إذا أفضل طريقة هنا لتجاوز هذا المشكل هو ضغط الصور قبل وضعها أو إدرجها بملفك بوربوينت، هذه الطريقة هي الأسنب في تصغير حجم الملف بذاته وتوفير بعض الميجابايتس من الحجم الأصلي للملف دون خسارة أي بيانات.

والمميز في هذه العملية أنك قادر على تصغير حجم الصور في نفس الوقت دون خسارة جودتها إذ يمكنك برنامج PowerPoint بتنفيذ هذه الطريقة على كل الصور في آن واحد بدون الحاجة إلى برامج أو أدوات خارجية.

بالنسبة للطريقة كيف تتم كل ما عليك هو اتباع التعليمات التالية:

  1. أولا قم بعرض الملف داخل البرنامج ثم اضغط على علامة تبويب “Files”
  2. توجه بعدها إلى القائمة الجانبية ثم إذهب إلى صفحة “Save As” وانقر مباشرة على خيار “Browse”
  3. الآن عليك بتحدد مكان حفظ الملف (أو النسخة الجديدة منه)
  4. فور أن تنتهي انقر على قائمة “Tools” المنسدلة وثم اختر منها خيار  “Compress  Pictures”  واضغط عليه لتظهر لك نافذة منبثقة.
  5. في هذه المرحة على المستخدم التأكد من وضع علامة ✔ بجانب خيار Delete cropped areas of pictures
  6. عند التأكد باشر عملية اختيار نوع دقة الصور من الجزئية التالية وذلك (حسب البكسل لكل بوصة – PPI) في العرض التقديمي.
  7. من أجل توضيح الصورة أكثر مثلا إذا رغبت في مشاركة ملفك بوربوينت مع صديق أو جماعة عبر البريد اللكتروني الخيار الأمثل هنا هو 96ppi
  8. إذ يعمل البرنامج على ضغط كل الصور دفعة واحدة إلى أقصى درجة ليصبح حجم الملف مناسب للمشاركة.
  9. هكذا في الأخير يبقى عليك تحديد الخيار المناسب من Target output ثم اضغط على زر OK وبعدها خيار Save لحفظ الملف بالحجم الأصغر.
  10. هكذا تحصل على ملف بوربوينت بحجم صغير

تحويل الملف إلى صيغة PPTX

إذا تمكنت مت حويل صيغة ملفاتك للعروض التقديمية إلى صغية PPTX فستتمكن من الإستفادة من ميزة ضغط الحجم وتصغير الملف، المميز في الأمر أن هذه  الصيغة الآن هي الصيغة الرئيسية لحفظ أي ملف بوربوينت وهذا أصبح جاري بشكل رسمي منذ قيام مايكروسوفت بإطلاق حزمة مايكروسوفت أوفيس إصدار 2007.

لكن بالنسبة للحزم السابقة أو الإصدارات الأقدم من MS Office 2007 – كانت الصيغة الرئيسية المعمول بها لحفظ الملفات هي PPT ، فحتى مع قدمها إلى أن الكثير جدا لازالوا يعملون بهذه الصيغة ويتداولونها بشكل عادي، إذ يمكنك فتح الملف بصيغة PPT وعرض محتواه بشكل طبيعي وعادي حتى في آخر إصدار للأوفيس 2019 بدون مشاكل.

لكن ما يهمنا من كل هذا هول حجم الملفات، فإذا أردت الحصول على ملف  بوربوينت بحجم أقل وأصغر فمن الضروري تحويله إلى الصيغة لأن هذه الصيغة كما أشرنا تتمتع بالقدرة على ضغط كافة المحتوى المدرج بالعرض التقديمي دون المساس بالجودة أو التضحية بها.

الرائع في هذا أنك ستدخر من المساحة التخزينية لجهازك، وستحصل على ملف  بوربوينت خفيف صغير الحجم سهل الإستخدام والمشاركة، ومن أجل تحويل ملف  بوربوينت إلى هذه الصيغة يكفي أن تقوم بإتباع التعليمات التالية:

  1. أولا قم بفتح ملف بوربوينت الذي بصيغة PPT
  2. عند فتح الملف قم بالنقر علامة تبويب File  ستجدها بالأعلى
  3. انتقل الآن إلى القائمة الجانبية اليسرى ثم بعدها قم بالتوجه إلى صفحة Info وانقر من خلالها على خيار Convert ستجده بجانب زرCompatibility Mode.
  4. بمجرد القيام بهذا ستنبثق لك نافدةSave As  فقط هنا عليك تحديد PowerPoint Presentation  من قائمة Save as type المنسدلة ثم اختر المكان الذيترغب بحفظ الملف فيه
  5. سبقى عليك بعد هذا سوى النقر على زرSave.
  6. مباشرة بعد الإنتهاء من القيام بهذه الخطوات سيتم إنشاء نسخة ثانية من الملف ولكن بصيغة PPTX  والتي من المفروض أنها ذات حجم أقل جدا من الصيغة القديمة نسخة الـ PPT.

كانت هذه أحد الطرق المعروفة والمتداولة الخاصة بتصغير حجم الملفات  بوربوينت، نتمنى أن تكون ذات نتيجة ونفع إلم تأتي أكلها معك أو كانت النتيجة ليست كما هو منتظر يكفي إتباع باقي الطرق المطروحة بالموضوع.

قد يهمك كذلك: برنامج فتح الملفات المضغوطة – تحميل برامج كمبيوتر مجانا

إضافة صورة، استخدم دائمًا وظيفة الإدراج

من بين الطرق المعتمدة لكي تتمكن من التقليل من حجم ملف  بوربوينت هي استخدام تقنية أو طريقة استخدام وظيفة الإدراج عند اضافة الصور، يمكنك إشتخدام هذه الطريقة خلال مرحلة إعداد العرض التقديمي داخل برنامج  PowerPoint، بكل بساطة يمكن لأي مستخدم هنا أن يقوم بإدراج الصور فقط من خلال نسخها ثم لصقها داخل المكان المحدد في الـ  Slide.

الأغلبية يحبد هذه العملية السهلة البديهية لأنهاتوفير وقتك أثناء الإعداد، لكن الأمرغير المقبول في هذه العملية والتي قد تكون تنفدها أنت أيضا هي حجم الملف الذي يتضاعف، كيف؟ حسنا فبرنامج PowerPoint يعمل بشكل تلقائي على تحويل صيغة الصور JPG إلى PNG في أثناء قيام أنت بإعتماد طريقة نسخ الصور ولصقها عوض إدراجها من خلال الإضافة المدمجة يزداد الحجم.

ومن أجل فهم المسألة أكثرنفترض أنك نسخت صورة صيغتها JPG وحجمها 100 كيلوبايت ثم قمت ببساطة بلصقها داخل البرنامج، بشكل تلقائي سيصبح حجمها 150 أو حتى 300 كيلوبايت مع العلم أنها نفس الصورة لك حجمها تضاعف والسبب في هذا هي الصيغة لأنها أصبحت صيغتها PNG.

وبالتالي هذه العملية من الأسباب التي تجعل من حجم الملف جد كبير وعلى المستخدم تجنبها خلال اعداد ملف العرض التقديمي، من جهة أخرى يكفي أن تستعين بخيار Pictures  المتاح أسفل تبويبة Insert عن طريقة تستطيع إضافة الصورة بصيغتها الأصلية، وهكذا لن يكون هناك أي تأثير على حجم الملف.

تجنب استعمال الأدوات المدمجة لتعديل الصور

تماشيا مع وظيفة ادراج الصور المتاحة ببرنامجPowerPoint  نود أن نشير إلى مسألة مهمة بهذا الخصوص، عند بدأك في إعداد ملف العرض التقديمي وعند قيامك بإدراج الصور من الأفضل هنا أن تقوم بوضع صور معدة ونهائية، وحتى إن كانت الصور تحتاج إلى تعديلات فننصحك بإجرائها في برنامج آخر لتعديل الصور كبرامج مثل Adobe Photoshop  عوض استعمال الأدوات المدمجة في برنامج PowerPoint. للتعديل.

السبب الرئيسي في هذا أن برنامج  بوربوينت إذا ما قمت بإستعمال للأدوات المدمجة الخاضة به للتعديل على الصور يقوم البرنامج بتخزين كافة التغييرات وحفظها كجزء من العرض التقديمي حتى تستطيع التراجع عنها في أي وقت تريد.

من باب التوضيح مثلا إذا رغبت برفع مستوى السطوع والتباين للصورة، سيقوم PowerPoint  بشكل تلقائي بجفظ النسخة الاصلية للصورة إجاء عملية التعديل، وبشكل اتوماتيكي يتضاعف حجم ملف  بوربوينت.

لهذا وجب الإنتباه كذلك لهذه المسألة أثناء إضافة التعديلات لأنها مهمة، والحل الأنسب لك في هذه الحالة هو  الاعتماد على أي محرر صور خارجي أو برامج متخصصة لأداء الغرض، وإذا خفت من أن يزيد حجم الصور هكذا يمكنك اتباع باقي الطرق لمعرفة كيفية ضغطها قبل ادراجها بالعرض التقديمي، وفي الأخير تتمكن من الحصول على ملف  بوربوينت بحجم أصغر وأقل للإستخدام والمشاركة.

استخدام برنامج NXPowerLite

إلى الآن رأينا أكثر من طريقة من خلالها ستتمكن من تقليل حجم ملف  بوربوينت وتصغير حجمه لكي يصير جاهز للإستعمال بكيفية أسهل وأخف وأكثر سلالة، معظم الطرق التي شرحناها إلى الآن طرق يدوية لا تعتمد أدوات أو برامج إضافية، لكن الآن يمكنك تجاوز كل الطرق التي ذكرناها في حال لم تعمل معك أو لم تأتي بنتيجة لسبب ما، ويمكنك إختصار  مهامها ووظيفتها من خلال استعمال برنامج  NXPowerLite والذي يعتبر الحل العملي الأنسب والأسرع من بين كل الطرق السابقة في ضغط حجم ملف  بوربوينت الخاص بك.

البرنامج تم تطويره وتصميمة أساسا من أجل تمكين المستخدم من ضغط ملفات PDF وملفات برامج مايكروسوفت أوفيس وحتى الصور بصيغها المتنوعة سواء:

  • JPG
  • أو PNG
  • أو TIFF
  • أو BMP

هكذا تتمكن ببساطة شديدة من التحكم في الملف كما تشاء وبالتالي فتحه أو تصفحه أو التعديل عليه أو مشاركته أو رفعه على أي منصة أو تطبيق بسهولة ودون أي مشاكل.

من أقوى المميزات التي يمكنك أن تجدها بالبرنامج فتستفيد منها هي:

البرنامج مجاني ويقدم نطاق واسع من الخيارات دون مقابل في فترته التجريبية لمدة 14 يوم فقط

يعتمد واجهة تشغيل سهلة وبسيطة لا تتضمن أي تعقيدات

التطبيق لا يحتاج إلى اتصال بالانترنت كي يعمل معك

العيب الوحيد أنك مجبر على شراء النسخة المدفوعة عند نهاية المدة، لكن هذا عادي مقارنة مع الخدمة التي يتيحها البرنامج..

أنقر هنا من أجل تحميل البرنامج

طريقة عمل برنامج NXPowerLite لضغط ملف بوربوينت

بالنسبة لكيفية استعمال البرنامج من أجل تصغير حجم الملفات للعرض التقديمي، الأمر بسيط لا ينطوي على أي تعقيدات فقط عليك ب:

  1. تحميل البرنامج على جهازك الخاص وتثبيته بالكمبيوتر لديك ثم البدأ في تشغيله
  2. بمجرد تشغيل البرنامج قم بالضغط على الخيار التالي بالأعلى إضافة ملفAdd files
  3. الآن عليك بتحديد ملف  بوربوينت المارد ضغطه، المهم قم بالنقر على خيارAdd لإضافته إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج
  4. إفترضيا الطريقة الرئيسية التي تتم من خلالها عملية الضغط إلى حد كبير تسبب في خسارة جودة الملفات بشكل واضح، إذا الحل الأنسب لك هنا هو تؤدي إلى خسارة واضحة في الذهاب إلى قائمة Optimize profile ثم النقر عليها
  5. بعدا تقوم باختيار New optimize profile ،أمامك الآن نافذة منبثقة توجه أنت إلى تبويبة PowerPoint من أجل تحديد الطريقة التي ترغب تقليل حجم الملف بها
  6. في هذه المرحلة يمنحك البرنامج صلاحية التامة في التحكم في نسبة ضغط صور JPEG وكذا تطبيق أبعاد معينة على كل الصور المتضمنة وغيرها…
  7. يكفي الآن أن تختار إسما لهذه الطريقة وتنقر مباشرة على خيار OK ثم قم بتحديدها من قائمة Optimize profile.
  8. في الأخير يتوجب عليك الضغط على زر Optimize ستجده بالأسفل ثم تنتظر لبضع ثوان إلى غاية نهاية عملية ضغط ملف  بوربوينت  التي طرحته على البرنامج العلية لن تتطلب وقت طويل لذا فقط انتظر.
  9. عند نهاية العملية سيتم إنشاء نسخة ثانية من الملف بحجم أقل.

تماما كما سترون فالبرنامج سيقلص من حجم الملف جدا إلى أن يساوى 212 كيلوبايت مثلا إذا كان حجمه السابق يصل إلى 5.2 ميجابايت وبالتالي ستوفر نسبة ضغط 96%، الأكثر تميز أن هذا لا يمس أو يؤثر على جودة المحتويات لذا ننصح بتجربته.

خاتما

كان هذا كل ما يخص موضوعنا اليوم حول طرق تقليل حجم ملف  بوربوينت، كما رأينا هناك أكثر من طريقة لفعل ذلك ومعه الإنتباه لبعض التفاصيل الصغيرة والمهمة في تقليص الحكم كطريقة اضافة الصور على  بوربوينت والتعديل عليها، المعلوم أنك قادر على اختيار  الطريقة الأنسب والأسهل لك، كما يمكنك الإستعانة بأكثر من طريقة أو جميعها فالطرق تكمل بعضها، المهم هو أن تتمكن من تحقيق غايتك.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى