ووردبريس

كيفية الرجوع إلى إصدار سابق لووردبريس والقوالب والإضافات

[ad_1]

في هذه التدوينة سنتعرف على كيفية الرجوع إلى إصدار سابق لووردبريس والقوالب والإضافات بطرق يدوية أو عن طريق إضافات.

في غالب الأحيان يكون من الأفضل التحديث إلى آخر إصدار لووردبريس والقوالب والإضافات، لكن في بعض الحالات التحديث قد يتسبب بعض المشاكل، السبب يكون إما تعارض الإضافات في ما بينها أو تعارض أحد الإضافات مع القالب أو تعارض مع نواة ووردبريس أو أن الإصدار الذي تمّت الترقية إليه فيه أخطاء (bugs)، في كل هذه الحالات الحل الوحيد هو الرجوع إلى الإصدار القديم.

قبل البدأ في الشرح أنصح بعمل نسخة إحتياطية كاملة للموقع قبل الشروع في إجراء أي تغيير.

اقرأ أيضا: عمل نُسخْ إحتياطية كاملة لووردبريس

الرجوع إلى إصدار سابق لووردبريس

إذا لاحظت مشاكل في موقعك بعد تحديث وودبريس إلى آخر إصدار، قد يكون ذلك لأحد الأسبات التي ذكرتها سابقًا (في غالب الحالات يكون السبب هو عدم توافق الإصدار الجديد مع القالب المفعّل أو إحدى الإضافات).

الرجوع إلى إصدار سابق لووردبريس يدويا

للرجع إلى إصدار سابق لوودربريس يدويا، فقط يجب علنا تحميل الإصدار الذي نريد الرجوع إليه من صفحة إصدارات ووردبريس وبعدها فك الضغط باستخدام أحد البرامج كـ برنامج 7zip ثم حذف مجلد wp-content لأنه يحتوي فقط على القوالب والإضافات الإفتراضية، و في الأخير رفع كل الملفات إلى الخادم عن طريق FTP بواسطة برنامج Filezilla أو برنامج WinCSP.

الرجوع إلى إصدار سابق لووردبريس باستخدام إضافة

أسهل طريقة للجوع إلى إصدار سابق لوودربريس هي باستخدام إضافة WP Downgrade، بهذه الإضافة يمكننا تحميل وتنصيب أي إصدار سابق لووردبريس بشكل تلقائي و سلس.

اقرأ أيضا: إضافة تويتر الرسمية على ووردبريس

رغم أن الإضافة تعمل بشكل جيد لكن، لتفادي المفاجئات من الضروري عمل نسخة إحتياطية كاملة لووردبريس قبل البدأ في استخدامها.

بعد تنصيب وتفعيل الإضافة يمكننا الرجوع إلى أي إصدار سابق لووردبريس، في هذا المثال، نحن على الإصدار 4.9.7 ونريد الرجوع للإصدار 4.9.6، كل ما علينا فعله هو الانتقال إلى خيارات الإضافة ثم كتابة رقم الإصدار الذي نريد الرجوع إليه في الحقل المخصص لذلك وبعدها حفظ التغييرات، وفي الأخير علينا الذهاب لصفحة تحديث ووردبريس والنقر على زر التحديث.

إضافة WP Downgrade

ووردبريس افتراضيا يقوم بعمل تحديث تلقائي إلى آخر إصدار صغير، يعني إذا كنت على الإصدار الكبير 4.9 سيتم دائما تحديث موقعك إلى أخر إصدار صغير (حاليا 4.9.7). لتفاذي هذا يمكننا تعطيل التحديثات التلقائية لنواة ووردبريس بوضع هذا الكود في ملف [code lang=”php” inline=”true”]wp-config.php[/code].

اقرأ أيضا: كيفية عرض حتوى معين لمدة محددة في ووردبريس

define( 'WP_AUTO_UPDATE_CORE', false );
Code language: PHP (php)

الرجوع إلى إصدار سابق لقوالب وإضافات ووردبريس

بعد تحديث الإضافات أو قالب ووردبريس المفعّل أحيانا تظهر بعض المشاكل، حصل معي هذا الأمر مراراً وتكراراً خصوصا مع إضافة Yoast SEO … مثال آخر يتكرر باستمرار ويُفرض فيه الرجوع إلى إصدار سابق للإضافة هو، عند تحديث ووكومرس ويظهر لك إشعار يقول أن ملفات القالب غير متوافقة مع الإصدار الحالي لووكومرس 🤔 في هذه الحالة هناك حلّين فقط، إما تحديث القالب إذا كان هناك إصدار جديد متوافق مع إصدار ووكومرس الأخير أو الرجوع إلى الإصدار السابق لووكومرس.

بخلاف نواة ووردبريس التي هي مصدرها معرف، قوالب وإضافات ووردبريس يمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة، فإذا كانت الإضافة أو القالب الذي نريد الرجوع به إلى إصدار سابق ليس مصدره المستودع الرسمي لإضافات وقوالب ووردبريس، يمكننا التواصل مع مطوره للحصول على إصدار سابق أو البحث في نسخ إحتياطية سابقة إذا كنا نتوفر عليها، وبعدها رفعه للموقع عن طريق FTP، أما إذا كان المصدر هو المستودع الرسمي فيمكننا استخدام إضافة WP Rollback التي ستسهل علينا كل العملية.

الرجوع إلى إصدار للإضافات

للرجوع إلى إصدار سابق لإضافة ووردبريس معينة سهل وسلس، فقط علينا التنقل إلى صفحة الإضافات وبعدها النقر على Rollback في الإضافة التي نريد الرجوع بها إلى إصدار سابق.

اقرأ أيضا: شرح إضافة Yoast SEO بالفيديو

wp rollback 1
إضافة WP Rollback تحديد الإصدار

بعد ذلك نقوم بتحديد النسخة التي نريد الرجوع إليها ثم النقر على زر Rollback.

الرجوع إلى إصدار للقوالب

نفس ما فعلناه مع الإضافات يتكرر مع القوالب، فقط يتغير مكان وجود زر Rollback، حيث يوجد في نفس صفحة القالب كما هو واضح في الصورة.

إضافة WP Rollback صفحة القالب

أتمنى أن يكون هذا الشرح قد ساعدك على حل مشكلتك، لا تنسى عمل نسخة احتياطية للموقع قبل الشروع في عمل التغييرات ولا تنسى أيضا مشاركة التدوينة على شبكات التواصل. 😉😉

اقرأ أيضا: أخطاء شائعة في ووردبريس و كيفية إصلاحها


close

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى