الهاتفتقنية

كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك في حالة السرقة

كيف تحمي هاتفك الذكي وبياناتك في حالة السرقة

الهواتف الذكية هذه الأيام هي أكثر من مجرد أجهزة اتصال. إنهم المساعدون الرقميون الذين يساعدوننا في إدارة بياناتنا ومواعيدنا وأعمالنا وما إلى ذلك. إذا سُرق هاتفك الذكي ، فمن المهم أن تتخذ خطوات لحماية بياناتك لأنه إذا تمكن السارق من الحصول على بياناتك ، فيمكنه ابتزاز الأموال من أنت أو حتى تشاركه للإضرار بحياتك الشخصية والمهنية. في هذا الدليل ، ستتعلم كيفية حماية هاتفك الذكي وبياناتك في حالة السرقة!

ماذا تفعل إذا فقدت هاتفك الذكي؟

إذا فقدت هاتفك الذكي للتو ولم تكن متأكدًا مما إذا كان قد سُرق أم لا ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها على الفور.

أول شيء يمكنك فعله هو الاتصال برقمك وتأمل أن يهتز أو يرن. إذا رن الهاتف ، فمن المحتمل أنه ليس في الأيدي الخطأ ، حيث يقوم اللصوص عادةً بإيقاف تشغيل الهاتف أولاً. لذلك إذا رن ، انظر حولك وستجده على الأرجح.

الشيء الثاني الذي يمكنك القيام به هو تحديد موقع هاتفك باستخدام خدمة العثور على جهازي من Google إذا كنت تستخدم Android أو iCloud.com/find إذا كنت تستخدم جهاز iPhone الخاص بك. يمكنك استخدام هذه الخدمات لتحديد موقع الجهاز وحتى الاتصال به عن بُعد للعثور عليه.

إذا لم تنجح أي من الطرق المذكورة أعلاه ولا تزال غير قادر على العثور على هاتفك ، فهذا يعني أن هاتفك قد اختفى. أنت الآن بحاجة إلى اتخاذ خطوات لضمان عدم وقوع بياناتك في الأيدي الخطأ وعدم استخدام هاتفك لأغراض غير قانونية.

محو بياناتك عن بعد

بمجرد التأكد من أن هاتفك قد سُرق ، فإن أول شيء عليك القيام به هو مسح البيانات عن بُعد حتى لا يتمكن السارق من الوصول إلى بياناتك الخاصة.

خدمة العثور على جهازي من Google

إذا كنت من مستخدمي Android ، فانتقل إلى Google.com/android/find وانقر فوق محو بيانات الجهاز، والذي سيؤدي إلى حذف كل المحتوى وبياناتك من الجهاز. أيضًا ، إذا كنت تعتقد أنه يمكنك العثور على هاتفك ولا تريد مسح بياناتك ، فيمكنك تحديد قم بتأمين الجهاز، والذي سيؤدي إلى قفل الجهاز ، وسيسمح لك بعرض رسالة أو رقم هاتف على شاشة القفل ، والذي يمكن لأي شخص استخدامه للاتصال بك إذا وجد الهاتف. ومع ذلك ، إذا لم تتمكن من العثور على الهاتف في غضون 24-48 ساعة ، فإننا نوصي بمسح البيانات في أقرب وقت ممكن.

كيف تحمي هاتفك الذكي

إذا كنت من مستخدمي iPhone ، فيمكنك تمكين وضع Find My iPhone الذي سيمكّن قفل التنشيط على جهازك. بمجرد أن يتم قفل التنشيط بجهازك ، سيحتاج هذا الشخص إلى معرف Apple وكلمة المرور للوصول إلى هاتفك. إذا كنت تريد مسح بياناتك عن بُعد ، فيمكنك أيضًا القيام بذلك من iCloud.com/find.

قم بحظر IMEI الخاص بجهازك

حظر IMEI الخاص بجهازك

بمجرد حذف بيانات هاتفك الذكي المسروقة ، فإن الخطوة التالية هي التأكد من عدم استخدام هاتفك لأغراض غير قانونية وأفضل طريقة للقيام بذلك هي حظر IMEI. بمجرد حظر IMEI ، لا يمكن توصيل الهاتف المسروق بمشغل الشبكة ، مما يجعل الجهاز غير قابل للاستخدام لإجراء المكالمات والرسائل. لحظر IMEI ، ستحتاج إلى تقديم IMEI الخاص بجهازك إلى جانب إثبات الملكية لإنجاز المهام.

اتصل بمشغل الشبكة الخاص بك

اتصل بمشغل الشبكة الخاص بك

بمجرد حظر رقم IMEI الخاص بجهازك ، فإن الخطوة التالية هي الاتصال بمشغل الشبكة والإبلاغ عن بطاقة SIM المسروقة. يمكنك أن تطلب منهم حظر بطاقة SIM المسروقة وسيصدرون لك بطاقة SIM جديدة بنفس الرقم. سيحتاجون أيضًا إلى إثبات الملكية لمتابعة طلب المنع.

أبلغ الشرطة

أبلغ الشرطة

بمجرد سرقة جهازك ، من المهم أن تبلغ الشرطة بذلك. سيسمح هذا للشرطة بتتبع هاتفك المسروق ، وإذا استعادوه ، فسيعيدونه إليك. بالنسبة للتقرير ، ستحتاج إلى تقديم IMEI وإثبات الملكية والمستندات الأخرى المطلوبة لتقديم شكوى.

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك

قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك

إذا تم حفظ كلمات المرور الخاصة بك في Google Chrome أو أي متصفح آخر ، فمن المهم أن تقوم بتغيير كلمات المرور لجميع الحسابات المهمة مثل تطبيق Banking و Facebook و Twitter وما إلى ذلك. ومع ذلك ، إذا تم تخزين كلمات المرور الخاصة بك في مدير كلمة السر، لا داعي للقلق بشأن أي شيء ، وستكون كلمات مرورك آمنة. ولكن مع ذلك ، يمكنك تغيير كلمة المرور الرئيسية كإجراء احترازي.

اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه

اتصل بالبنك الذي تتعامل معه - احم هاتفك الذكي

إذا سبق لك استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم الخاصة بك لإجراء عمليات شراء باستخدام هاتفك الذكي ، فمن المحتمل أن يتم استخدامها في عمليات شراء أو معاملات غير قانونية. لذلك إذا سُرق جهازك ، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه واطلب أي نشاط حديث على حسابك المصرفي. إذا كان هناك نشاط ، فقم بتشغيل التطبيق لإلغاء هذه المعاملة وأيضًا إلغاء بطاقة الخصم / الائتمان الحالية الخاصة بك.

اتصل بشركة التأمين الخاصة بك

إذا كان هاتفك مؤمنًا ، فمن المحتمل أن تقوم شركة التأمين بتعويضك والحصول على هاتف ذكي جديد لك. لذلك ، إذا كان لديك تأمين ، فاتصل بشركة التأمين الخاصة بك وقم بتزويدهم بجميع التفاصيل لمعرفة ما إذا كانوا سيعوضونك عن الهاتف المسروق.

نوصيك أيضًا بالاتصال بمحاميك قبل الاتصال بشركة التأمين للتشاور. بهذه الطريقة ، ستكون في وضع أفضل لعرض قضيتك ، ومن المحتمل أن يوافقوا على شراء هاتف جديد لك.

خاتمة

هذا كل شئ. في هذا الدليل ، تعلمت كيفية حماية هاتفك الذكي وبياناتك في حالة السرقة. أوضحنا أيضًا كيف يمكنك الحصول على هاتف جديد مجانًا إذا كان هاتفك الذكي مؤمنًا. إذا كان لديك أي أسئلة ، فيرجى إخبارنا بذلك في التعليقات. راجع أيضًا هذا الدليل لـ كيفية تأمين جهاز الأندرويد الخاص بك قبل حضور مظاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى