فن الاشجار الصغيرة الياباني فطحل العرب

فن الاشجار الصغيرة الياباني فطحل العرب


فن الاشجار الصغيرة الياباني فطحل العرب

جواب  لغز لعبة فطحل العرب  فن الاشجار الصغيرة الياباني هو: بونساي

للمزيد من المعلومات عن فن البستنة بونساي الياباني ندعوك لتكملة قرائة المقال من باب الإفادة أكثر.

  ماهو بونساي

بونساي تعني باللغة اليبانية انية اوانية +سائي بستنة  وهو عبارة عن فن يهتم بغرس وتربية الاشجار والشجيرات الصغيرة في وعاء يستعمل خاصة لغرس النبتات، ويتم اطلاق لفظ بونساي ايضا على الاشجارالمصغرة التي تتنتج عن هدا الفن في اليباني في الغرس.

خلال مرور السنوات تطورت التقنيات الخاصة بالغرس وهدا سمح للاشخاص المهتمين بهدا الفن بالقيام بتغيير ارتفاع الشجيرات واتجاه نموها، وهكدا تم التحكم في نمو هده الشجيرات حسب ما يريده البستاني.

بعض الاشخاص يطلقون على هدا الفن فن نحت الاشجار،هناك بعض الاشكال التقليدية التي يتم استعمالها في عملية التشديب والقص، ان للبونساي قاعدة من الطراز الدهبي تقول فبانه ادا اعجبك مضهره وشكله فهو بالتلكيد بونساي جميل.

تسمية البونساي

ان بونساي هو النطق الياباني لكلمةpenzai, ويستحسن كاحتلاام للغة اليبانية مراعاة عدم الخلط بينها وبين كلة “banzai” و التي يقصد بها 10 الاف سنة وتعتبر هده الكلمة دات طابع سكري فهي ما كان يررده الجنود اليبانيون عندما كانو يقومون بهجومات الانتحارية في موقع الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

في الاغلب يتم استعمال كلمة بونساي في اللغة الانجليزية لانها نصطلح يتم اطلاقه على جميع الاشجار المصغرة التي تكون في الاواني والحاويات.

تركز هده التدوينة على بونساي من حيت النحو التقاليد اليبانية.

اغراض بونساي

تتمثل اغراض بونساي في الاساس الاو ل في  التام ل ومشاهدة  الابداع  والجهد  بالنسبة للمزارع ، و ليس الغرض من بو نساي الانتاج  الغعدائي او   القيام  بانشاء الحدائق  بالحجم  الدي  تكون عليه الحدائق والمناظر والطبيعية.

ان بونساي يتم انشائها انطلاقا من مصدر المواد وهده المواد هي اما القطع او الشتلالات التي تقطع من الاشجار او الشجيرات الصغيرة التي تصلح للبونساي.

يمكن انتاج البونساي من اي معمرة خشبية لشجيرة او شجرة من الاشجار التي يتم انتزاع منها الفروع ويتم زراعة هدا الفرع عبر الحبس في وعاد للغرس وتقليم جدره.

يتم تشكيل عينة المصدر اي الجدع او الفرع الدي يكون في الغالب صغيرا من اجل تلبية المعايير الجمالية التي تتطلبها بونساي، في الحين الدي يتم فيه اقتراب بونساي من الحجم النهائي له الدي تم التنخطيط له عند الزرع يتم حينها تحويلها الى وعاء الزرع النهائي.

في غالب الاحيان يتم وقوع خلط عند الناس بين البونسلي والتقزيم ولكن في العموم ان التقزيم يشير الى الاكتشاف والبحت عن اصناف جديدية من النباتات اوانشائها لتكون دائمة، في حين ان بونساي  لا تحتاج الى الاشجار التي عدلت وراثيا بل فقط على زراعة الاشجار الصغيرة من خلال البدور والجدور الصغيرة.

بونساي يتم فيها استخدام تقنيات  زراعية من مثيلة تقليم الجدور وبوتينغ وايضا تساقط الاوراق وطبعا لا بد من التطعيم من اجل انتاج الاشجار الصغيرة التي تملك نفس شكل واسلوب الاشجار الناضجة في حجمها الطبيعي الكامل.

طريقة عمل البونساي

تم الاعتقاد ان البونساي  يمكن الحصول عليها من الشجيرات والاشجار الخاصة لكنه رغم اعتماد بعض انواع الاشجار في هدا الفن البستني الا انه يمكن استخدام الباب الاشجار ونباتات الغاب من اجل الحصول على البونساي وكدالك يمكن الاعتماد حتى على اللب التقليدي المستعمل مثل لب شجرة الأرز اليابانية ولب شجرة الدردار ونبات القيقب الياباني.

شجرة بونساي

يتم القيام بزرع الشجيرة في اناء صغير ولا تضاف اليه السمادات التي تساعد على النمو ويتم قلم جدور الشجرة لنه لا يوجد مكان لتوسع جدورها ، خلال عملية النمو يتم حني وتني البراعم الصغير التي تنمو اد يتم تمييلها نحو الارض بمساعدة خيوط من النحاس.

يجب لا يفوق طول الشجيرة عند اكتمال نموها 60 سنتميترا.

عند بلوغ الشجيرة وحصولها على الشكل النهائي سيكون شكلها عبارة عن عقدية.

يمكن استعمال العديد من اصناف الاشجار من اجل عمل البونساي الا ان احسن نوع من الاشجار هي تلك التي لها طبيعة صمغية مثل شجرة الصنوبر.

مراحل تطو البونساي

ان البونساي له اصل ياباني وقد تم ادخال هدا الفن الى اليبان خلال القرن 12م وعندها بدا بالتطور واشتهر في غالبية العالم عن طريقها.

ان اقدم اشجار البونساي التي لازالت متواجدة اليوم ومحافظ عليها يبلغ عمرها مئات السنين.

تتم بستنة شجرة البونساي من خلال قواعد صارمة لكي تصبح هده الشجيرات في الاخير كمصدر للتامل والتفكر كما ان اشجار البونساي يتم اقترانها بطقوس العقيدة البودية وايضا عقيدة الشنتو المحلية.

ان اشجار البونساي تتخد مجموعة اشكال مختلفة لكن قوامها يكون ثابت او متعرج اومموج على شكل الاشجار المتواجدة في الطبيعة.

تم خلال السبعينيات 1970 ادخال فن البونساي الى الدول الغربية على شاكلة هواية ولا زال عدد هواة هدا الشكل من البستنة يزداد يوما عن يوم.

وهكدا نكون ختمنا تدوينة اليوم وشكرا على وقتكم.

محمد جبريل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *