كيف اعرف أني حامل من أول يوم وبدون تحاليل ؟

كيف اعرف أني حامل من أول يوم وبدون تحاليل ؟


كيف أعرف اني حامل من اول يوم حمل

تشعر المراة بحماس غاية في الروعة، لتتعرف على أنها حامل من يومها الأول دون حاجتها للذهاب إلى الطبيب، ودلك وفق للعديد من العلامات والخطوات والطرق الممتازة والمجربة التي سنتعرف عنها في مقالنا هذا بشرح مبسط للغاية.

لنسلط الضوء على تعريف بسيط للحمل، حيث هناك الكثير من السيدات المقبلات عن الزواج ليست لديهم أدنى فكرة عن حقيقة الأمر.

ما هو الحمل؟

الحمل هو تكون جنين داخل رحم الأنثى لمدة تسعة أشهر، ويتم الحمل في فترة الإباضة بعد أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية وقد تقل هذه المدة أو تكثر بحسب مدة حدوت الدورة الشهرية اذا كانت منتظمة فهي تحدت في 28 يوم.

كيف اعرف أني حامل بدون تحليل كيف اعرف أني حامل بدون تحليل

ويحدث الإخصاب بعد ممارسة الجنس في الأيام الستة التي تسبق يوم الإباضة، وتتم عملية الإخصاب عن طريق خروج البويضة من المبيض وتتوجه نحو قناة فالوب، وتنطلق رحلة عبور الحيوانات المنوية من الهبل إلى الرحم وصولا إلى الجدار الخارجي لقناة فالوب تلتقي هناك مع البويضة،

ثم تبدأ الحيوانات المنوية بالتجمع حول البويضة، وينجح حيوان منوي واحد في اختراق البويضة والالتحام مع نواتها وتبدأ عملية الإخصاب خلال بضعة دقائق، وتجدر الإشارة إلى أن عملية الإخصاب تتم خلال يوم واحد فقط بمعنى أن الحيوان المنوي لا يعيش أكتر من 24 ساعة، أما البويضة تعيش لمدة 36 يوم.

أنضر أيضا:تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة

وتكمل البويضة الملقحة رحلتها عبر قناة فالوب إلى الرحم عن طريق استعمالها لأهداب للتحرك، وتتجه إلى أسفل قناة فالوب وتبدأ البويضة في الانقسام الى العديد من الخلايا، وعند وصول البويضة إلى الجزء الضيق من القناة قد تتوقف ليوم أو أكثر، لكنها في النهاية تصل إلى الرحم بعد مدة من ثلاثة إلى خمسة أيام منذ تخصيب البويضة.

وأخيرا تصل البويضة الملقحة إلى الرحم وتنهي رحلتها، وتنغرس البويضة في أسفل الرحم وتسمى بعملية الزرع، وتتكون إلى جنين وتبدأ بالتغذية من الأوعية الدموية المتصلة بها.

أعراض الحمل

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة التي تكون حامل ويمكن إدراجها كالتالي:

كيف أعرف أني حامل بالبصل كيف أعرف أني حامل بالبصل

انتفاخ الثديين
بعد مرور أسبوعين من الحمل قد يلاحظ أن حجم الثدي أصبح أكبر حجما وانتفاخا وذلك بفعل التغيرات الهرمونية.
انتفاخ البطن، قد يتسبب هرمون البروجسترون في إحداث تغيرات ملحوظة في الجسم ومنها انتفاخ البطن.

التعب
قد تشعر النساء الحوامل بالتعب والإرهاق أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون كما أن انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستويات السكر في الدم يأدي إلى استنزاف الكثير من الطاقة خلال مرحلة الحمل لدى النساء.

ظهور الأوردة بشكل بارز

تظهر الأوردة بشكل بارز أكثر من المعتاد وذلك بسبب توسع الرحم، وهذا لأنه عندما يقوم بالتوسع فإن الوريد الأجوف السفلي يتم الضغط عليه بجانب الاوعية الدموية الكبيرة، وهذا الأمر يتسبب في توسع الاورة بسبب عدم تدفق الدم للساقين بالشكل الكافي.

أنضر أيضا:مين جربت حبوب منع الحمل الطارئه

ظهور مغص او نزيف طفيف

نزيف المهبل أو ما يعرف بنزيف الانغراس يكون واحد من بين العلامات التي تدل على وقوع الحمل، فهذا النزيف يظهر بسبب انغراس البويضة في داخل الرحم.

الشعور بالغثيان والقيء

الشعور بالغثيان ومصاحبته بالقيء يعتبر من الأعراض الشائعة والتي تظهر عند معظم النساء الحوامل، وقد تشعر المرأة الحامل الفيء خصوصا في الصباح أو في أي وقت من النهار، وهناك نساء تظهر لديهن هذه الاعراض من الأسبوع الثاني من الحمل.

النفور الشديد من الطعام أو الرغبة في تناوله

عندما تكونين حاملاً، قد تجدين نفسك ترفضي بعض الأطعمة مثل القهوة أو الأطعمة المقلية، ويمكن أن تشعري برغبة شديدة في تناول الطعام أيضا.

كيف أعرف أني حاملقبل موعد الدورة ب5 أيام   كيف أعرف أني حاملقبل موعد الدورة ب5 أيام

الوحم
الوحم امر شائع ويحدث لمعظم النساء، فقد تشتهي المرأة بعض الأطعمة والمشروبات، أو من الممكن أن تكره بعض المأكولات الأخرى ولن تستطيع حتى تحمل رائحتها.

الصداع وآلام في الرأس

الشهور بالصداع في الرأس وبعض الآلام هو نتيجة ارتفاع الدورة الدموية، وحدوث تغيرات هرمونية لدى المرأة الحامل وهو أمر طبيعي وعادي.

أنضر أيضا:دواعي استعمال يتروكير 100 وأثاره الجانبية

الإمساك

أثناء فترة الحمل قد تصاب النساء ب الإمساك، وذلك أمر طبيعي وهو عائد لكون هرمون البروجسترون ترتفع معدلاته خلال الحمل، الأمر الذي يسبب في جعل حركة الأمعاء تعمل بشكل بطيء عن المعتاد وتصبح عملية هضم الطعام بطيئة.

التقلبات المزاجية
التقلبات المزاجية غالبا ما تحدث للنساء الحوامل خصوصا في الفترات الأولى من الحمل، فتصبح النساء أكثر حساسية و تغضبن وتبكين بغير بسبب، وذلك بسبب الهرمونات التي تتدفق في الجسد عن غير المعتاد.

الشعور بطعم مر او طعم معدني في الفم

ساعدوني كيف اعرف اني حامل بدون تحليلساعدوني كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

قد تشعر بعض النساء الحوامل بتغير حاسة التذوق لديهن ويصبح طعم الفم مر او تشعر بطعم معدني، وهذا الأمر يحدث كثيرا في الأسابيع الأولى من الحمل، وهذا بفعل زيادة افراز الهرمونات في الجسم والتغيرات التي تطرأ عليه.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تلاحظ الكثير من النساء ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم، وهذا في غالب الأحيان إن استمر لأكثر من أسبوعين بعد عملية التبويض فهذا يدل على أنك حامل.

تأخر الدورة الشهرية

إن تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها وغيابها لأكثر من أسبوعين من تاريخ حصولها، فهو يعتبر أقوى الأدلة وأكترها شيوعا بوجود حمل مبكر.

التبول المستمر

يعتبر الشعور المستمر بالتبول طوال فترات النهار من بين الأسباب التي يمكن أن تأكد وجود حمل، كما أنه سوف يلاحظ تغير لون البول إلى أصفر فاقع وذو رائحة قوية.

أنضر أيضا:تفسير حلم خروج شيء غريب من الرحم

الشعور بالنعاس

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل عالم حواء كيف أعرف أني حامل بدون تحليل عالم حواء

الشعور بالنعاس هو من بين أكثر الأعراض التي تصيب النساء في بدايات حملهن، حيت تصبح المرأة الحامل تشتهي النوم في أي وقت في النهار وعن غير المعتاد، لكن هناك بعض النساء اللوات قد لا تكون لديهن رغبة في النوم ويصبحن غير قادرات على النمو مثلما كانوا ينامون.

لكن تجدر الإشارة إلى أن كل هذه الأعراض والإشارات فهي غير حاسمة وقطعية لثبوت وجود حمل حقا، فهي تبقى من بين الأمور الغير قطعية فقد تكون مجرد اشارات زائفة، لذا ينصح بعمل اختبار الحمل لو كنت تشكين أنك حامل ومن أجل إزالة كل الشبهات والشكوك.

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل وفي البيت

لكي تتعرفي وتكشفي هل أنت حقا حامل بطرق تقليدية ومتاحة لك ودون الحاجة للقيام بالتحاليل وزيارة الطبيب يمكن إجمال بعضها كالتالي :

كيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيحكيف اعرف اني حامل من أول يوم تلقيح

استعمال السكر
لكي تعرفي هل أنت حامل باستخدام السكر، عليك أولا أن تقومي بأخذ ملعقة كبيرة من السكر وقومي بوضعها في إناء، وقومي بعد ذلك بسكب بعض البول عليه ويفضل أن يكون فور قيامك من النوم لكي يعطي نتائج أفضل، وإن لاحظت أن السكر تجمع مع بعضه ولم يذب فأنت حامل، أما لو ذاب فور سكبك للبول عليه فأنت لست حامل.

استعمال معجون الأسنان

يمكنك استعمال معجون الاسنان لو أردت اكتشاف هل أنت حامل فقط من البيت، أن تقومي بوضع ملعقتين كبيرتين من معجون الاسنان في وعاء وسكب بعض البول عليه، فإن تفاعل معه وأصبح لون معجون الأسنان أزرق، أو تكونت رغوة، فهذا يعني انك حامل.

استخدام مسحوق الخردل

يمكنك أيضا تجربة طريقة أخرى وهي استعمال مسحوق الخردل لمعرفة هل أنت حامل لأنه يحفز نزول الدورة الشهرية، فما عليك فعله هو أخد كمية كافية من مسحوق الخردل ووضعها في حوض الاستحمام وملأه بالماء الدافئ، ثم اجلسي فيه واسترخي لمدة خمسة وعشرين دقيقة إلى ثلاثين ، وبعد يومين إن لم تأتي دورتك الشهرية فانت حامل لكن يجب تجربة هذا الامر عندما تكون دورتك الشهرية قد اقتربت.

أنضر أيضا:تفسير حلم شخص يطلب منك ماء للعزباء والمتزوجة

كيف اعرف أني حامل قبل موعد الدورة الشهرية

يمكنك معرفة نفسك هل أنت حامل قبل موعد الدورة الشهرية بأن تلاحظي هل ظهرت بعض العلامات التي تدل على حملك والتي ذكرناها في الاسطر السابقة، فلو لاحظت وجود اكثر من علامة فربما قد تكونين حامل.

عن طريق لون البول

كيف أعرف أني حامل عن طريق البطنكيف أعرف أني حامل عن طريق البطن

بالإضافة إلى كل الطرق التي ذكرناها فيمكنك الكشف هل أنت حامل عن طريق لون البول، فلو لاحظت أن لون البول تغير من أصفر فاتح إلى أصفر داكن، فهذا ربما دليل على أنك حامل.

عن طريق الإفرازات المهبلية

يتسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم بسبب الحمل إلى الزيادة في الإفرازات المهبلية، فلو لاحظت ظهور الإفرازات المهبلية بشكل يومي وعن غير العادة بكمية أكبر من المعتاد، فهذا قد يدل على وجود حمل محتمل.

عن طريق استخدام الملح

يمكنك تجربة الملح لو أردت التأكد انك حامل وذلك، فعندما تستيقظين في الصباح خدي كمية من الملح وضعيها في إناء وضعي فوقها البول حتى يغمر الملح وانتظري قليلا، فإن لاحظت تكون رغوة فهذا دليل على أنك حامل، وإن لم تتكون أي رغوة فهذا يعني أنك لست حامل.

كيف تعرفين أنك حامل بتوائم ؟

هناك العديد من النساء ترغبن في معرفة هل هن حامل بتوائم أم لا فقط في البيت ودون الحاجة للجوء إلى الطبيب بالرغم من أن الأشعة التلفزيونية هي التي تعطي التدقيق وكم جنين في بطنك، إلا انه يمكنك ملاحظة بعض الأعراض التي سوف نقوم بذكرها لك كالتالي:

كيف اعرف أني حامل من اول يوم حمل كيف اعرف أني حامل من اول يوم حمل

أولا : المرأة أثناء فترة حملها تكتسب بعض الوزن لكن إن كانت حامل بالتوأم فإن وزنها يرتفع بشكل ملحوظ، وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى لو لاحظتي أن منطقة أسفل البطن مرتفعة بشكل ملحوظ وزيادة عن اللزوم، فذلك ربما يعني انك حامل بتوأم.

ثانيا : يمكنك أيضا معرفة إن كنت حامل بتوأم، لو كانت أعراض الحمل قوية ومرتفعة جدا، فسوف يكثر الغثيان الصباحي والقيء والدوار بشكل كبير جدا، والوحم الشديد، وانتفاخ ملحوظ في الثديين وباقي الجسم.

ثالثا : سوف تلاحظين أيضا تسارع دقات القلب بشكل كبير دون الحاجة لزيارة للطبيب، فالنساء الحوامل بتوأم تكون ضربات قلبهم أسرع مقارنة بغيرهن من النساء الحوامل بجنين واحد.

أنضر أيضا:تفسير حلم شخص تحبه ينظر اليك ويبتسم للعزباء والمتزوجة

رابعا : سوف تلاحظين في الأشهر الأخيرة من الحمل أن الجنين يتحرك بشكل أكبر من المعتاد، وأصبح حركاته زائدة كثيرة، فهذا قد يذل على حملك بتوأم.

خامسا : لو كانت عائلتك معروفة بإنجاب التوائم ففرضة أنجابك للتوائم كبيرة، ففي الغالب يكون العامل الوراثي هو أساس إنجاب التوأم

سادسا : بالإضافة إلى كل ما ذكرنا، فالمرأة عندما تصل إلى سن الثلاثين وأكتر فإن جسمها يكون أكثر إنتاجا للبويضات في آن واحد، بالتالي فهذا الأمر يزيد من فرص حملك بالتوأم.
لكن ومع كل ما ذكرناه فكل تلك الأمور تبقي مجرد احتمالات قد تكون صحيحة أو لا، لذا يفضل مراجعة الطبيب هو الوحيد القادر على معرفة هل أنت حامل بتوأم أم لا.

كيف تعرفين هل أنت حامل بولد أو بنت ؟

إن عملية تحديد نوع الجنين هل بنت ام ولد لا يمكن أن تكون حاسمة أو قطعية بأنك حامل بذكر أو أنثى، فلو أردت معرفة نوع الجنين بشكل أسرع ولم ترغبي بانتظار مرور نصف مدة الحمل لكي يحدد لك الطبيب نوع الجنين فيمكن القيام ببعض الامور التي من الممكن أن تساعد بخصوص هذا الأمر لكنها بالتأكيد ليس قطعية فقد تكون صحيحة أو لا، لكن الجسم في فترة الحمل يفرز بعض الهرمونات التي قد تختلف من ذكر لأنثى، وتظهر بعض الأعراض كالتالي:

  • لو كنت حامل بولد فإن الثقل الزائد الناتج عن الحمل قد يجتمع في الظهر والبطن وحتى الكتفين، هذا بسبب ارتفاع وتركز هرمون الذكورة في تلك الأماكن بالتحديد، أما إن كنت حامل ببنت فسوف يكون الوزن الزائد يظهر بشكل كبير في الأرداف والمؤخرة لأن الدهون تكون في تلك المنطقة عندما تكونين حامل ببنت.
  • سوف تلاحظين أيضا أن شكل البطن يختلف، فلو كنت حامل بذكر فبطنك سيكون منخفضا ومنحنيا للأسفل أما إن كانت أنثى فسوف يكون بطنك مرتفعا للأعلى بعض الشيء.
  • كما أن درجة حرارة الأطراف تكون باردة وشاحبة لو كنت حامل بذكر، وفي حالة كانت حامل بأنثى فأطرافك سوف تلاحظين أنها أكثر دفئا.

أنضر أيضا:تفسير حلم ركوب السيارة في المقعد الخلفي للعزباء والمتزوجة

  • بالإضافة إلى أنه يمكنك معرفة وتحديد نوع الجنين من خلال ملامحك ونظارة بشرتك، إن كنت حامل بأنثى فسترين أن بشرتك أكثر اشراقا ونظارة وصافية وشعرك ناعم، أما إن كنت حامل بولد فتكون بشرتك شاحبة ووجهك يظهر عليه الثعب والإرهاق.
  • حتى نوع الأكل الذي تميلين له وأنت حامل قد يحدد لك نوع الجنين، فإن كنت تميلين للأطعمة الحلوة المذاق زيادة عن ذي قبل فأنت حامل ببنت، وفي حالة كنت تميلين للأطعمة المليئة بالبروتينات والأطعمة المالحة ومشتقات الحليب واللحوم فأنت حامل بولد.
  • تظهر أعراض الحمل جيدا إن كنت حامل بأنثى منذ الاشهر الأولى للحمل وتكون حادة. وفي حالة كنت حامل بولد فإن أعراض الوحم تكون أقل وخفيفة ولا تظهر بشكل كبير حتى تمر الاشهر الاولى من الحمل.
  • وحتى البول يمكن أن يكون سببا في معرفة نوع الجنين فلو كنت حامل بولد لون البول يكون فاتح، ولو كنت حامل ببنت فلون البول يكون أغمق.
  • لكن ينبغي أن تعرفي أن كل هذه الإشارات والأعراض لا يمكن الاعتماد عليها بشكل قطعي لتحديد نوع المولود، لذا ينبغي حتما زيارة الطبيب فهو الوحيد المخول على إعطائك نتائج مدققة وحقيقية.

التغذية خلال مرحلة الحمل

على المرأة في فترة حملها أن تولي أهمية وعناية أكبر بما تقوم بأكله، لأن ذلك يأثر على الجنين ويلعب دورا مهما في عملية نموه بشكل سليم وآمن، لهذا يجب عليها أن تتناول أغدية متكاملة ومتوازنة وتحتوي على العديد من المواد القيمة التي يمكن ادراجها كالتالي :

  • فيتامين ب : هذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة والضرورية خلال فترة الحمل، ويمكن تناول الخضروات التي تحتوي على فيتامين ب مثل السبانخ والحمص والبطيخ والبيض.
  • الكالسيوم والحديد : ينبغي الحرص على تناول وجبات كافية ومتوازنة تحتوي على كل من الكالسيوم والحديد، فالكالسيوم وكما هو معروف فهو متواجد في الألبان ومشتقاتها، والحديد يكون في اللحوم الحمراء والعدس وفول الصويا.

أنضر أيضا:دعاء مجرب لفتح الرحم (دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم )

  • فيتامين د : هذا الفيتامين أيضا ضروري في تكوين سليم للجنين فلابد من التعرض لأشعة الشمس على الأقل لمدة ربع ساعة في اليوم، ومتواجد بكثرة أيضا في الأسماك وبالخصوص سمك السلمون.
  • الفلوريد : ينصح بأخذه في الفترات الأخيرة من الحمل وبعد الولادة أثناء الرضاعة، حيت أن الفلوريد مسؤول عن تكوين الأسنان.
  • أوميجا 3 : ولها دور كبير في تكوين أنسجة الدماغ وقرنية العين، وتعتبر الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون هي المصدر الرئيسي للأوميجا 3، وينبغي تناول بعض الأسماك بشكل منتظم 3 مرات في الأسبوع، وهذه الأسماك مثل سمك التونا والرنجة والسردين والسلمون، بالإضافة إلى تناول عين الجمل والأعشاب البحرية.

التقليل من السكريات والمواد التي تحتوي على نسب عالية من السكر ففي فترة الحمل يكون جسم المرأة أكثر عرضة لداء السكري وهذا بالتأكيد يشكل خطر على صحة الجنين.

ينبغي تنظيف الخضروات والفواكه جيدا ببعض الماء والخل للتخلص من كل البكتيريا والجراثيم العالقة بها والاتربة، وتعقيم المطبخ والثلاجة لأنها أكثر مكان تتكون فيه الجراثيم، والحرص على طهي الطعام من لحوم وغيرها، لأن هذا كله يأثر على صحة الجنين داخل بطنك وفي حياته المستقبلة وبعد ولادته، لذلك من المهم جدا تناول أطعمة صحية وخالية الدهون الكثيرة والسكريات.

خلاصة

وخلاصة نكون قد قدمنا لك سيدتي الطرق الاكثر انتشارا والأكثر شعبية بين النساء التي تبين لك هل انت حامل ام لا، وتمكنك من معرفة نوع الجنين، لكن ومثل ما ذكرنا فكل هذه الطرق تبقى مجرد نظريات فالطبيب هو الذي يعطيك التدقيق الصحيح، وكما أننا ذكرنا التغذية السليمة التي ينبغي على كل حامل الحرص على اتباعها وتناول كل ما هو مفيد لصحتها والجنين.

كمال الشناوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *