قصص

ما نوع حدود الصفائح التي تشكل عندها بركان حرة رهط

[ad_1]

الجواب: نوع الحدود التي تتشكل هي حدود متباعدة، وذلك لأن بركان حرة رهط من البراكين ثوران الشقوق.

قصة أشهر بركان متجه نحو مسجد رسول الله

يوجد تحت المملكة العربية السعودية أكثر من 200 بركان خامدة منذ آلاف السنين، لكنها ليست ميتة، فقد كان هناك تدفقات بركانية قديمة، لتشكل عبر تاريخها 13 حرة رئيسية.
والمدينة المنورة هي أكبر المناطق التي يتواجد بها فوهات بركانية وحرات ذات صخور سواء، ومن أحدث الانفجارات التي وقعت في تلك المنطقة، هو “بركان جبل الملساء، عام 1256 ميلادية 654 هجرية، لتستمر حممه البركانية في الثوران لأكثر من 23 كيلو متر، وقبل مسجد الرسول صلى الله عليه والسلم، توقف أطول لسان من الحمم البركانية، وسمي ما قام به هذا البركان ب “بحرة رهاط”.

حرة رهط

تعد حرة رهط من أكبر الحمم البركانية في المملكة العربية السعودية، التي تقع بالتحديد بين المدينة المنورة شمالا ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوبا، كما تحتوي على أكثر من 700 فوهة ومخروط بركاني، وتعتبر حرة رهط واحدة من أصل 12 حقل متواجد في المملكة العربية السعودية.
تغطي مساحة حرة رهط حوالي 20،000 كيلو متر مربع، أي ما يعادل %23 – 5، ومن الحرات المشهورة في المنطقة، حرة رهط، وهرمة، وأبو نار، وخبير، وعويرض، وإسم الحرات يعود إلى تجمع الحمم البركانية في منطقة واحدة.

وصف إبن كثير بركان حرة رهط:

وصف ابن كثير هذا البركان: “بقيت تلك النار على حالها تلتهب التهابا وهي كالجبل العظيم ارتفاعا والمدينة عرضا يخرج منها حصى يصعد إلى السماء ويهوي فيها ويخرج منها كالجبل العظيم نار ترمي كالرعد وبقيت كذلك أياما ووقفت أياما ثم عادت ترمي بحجارة خلفها وأمامها حتى بنت لها جبلين ولها كل يوم صوت عظيم آخر الليل إلى ضحوة”.

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى