مقدمة حفل التخرج جاهزة للطباعة

مقدمة حفل التخرج جاهزة للطباعة


مما لا شك فيه ان يوم التخرج هو من اجمل الايام التي تمر بحياة الانسان فهو ثمرة التعب والسهر ينتظره كل طالب ليرتدي زي النجاح وتاج التفوقوهو نقطة البداية لمرحلة جديدة وحياة عملية مستقلة وبداية البحث عن تحقيق الطموحات والاماني التي لطالما حلمنا. فيه تجد الحب والفرح والفخر هي المشاعر التي تزين هذا اليوم. ايضا فرحة الاهل بالابناء التي لا تقدر بثمن.

حفل التخرج هو مناسبة مهمة في حياة الخريجين. حيث يمثل بداية جديدة لهم في مسيرتهم العلمية والعملية وأيضا بداية علاقة جديدة مع جامعتهم الأم كأبناء متميزين تخرجوا منها وأصبحوا اليوم سفراء لها في كل مكان ومحفل.
يوم التخرج تجربة مشحونة بالعواطف لكل من المتخرجين وعائلاتهم. إنها لحظة احتفاء وإنجاز وأمل في المستقبل وتأمل في الماضي.

قبل ليلة من حفل التخرج يجب على الخريجين اتباع بعض النصائح و الارشادات كي يكون يومهم متميز، سنتعرف عليها خلال الأسطر الموالية.


أفضل النصائح المجربة المتعلقة بالخرجين ليكون يوم تخرجهم مميز

  • يجب الحصول على قدر كاف من النوم في الليلة التي تسبق الحفل.
  • أن يقوم بتحضير الأغراض بشكل كامل لحفل التخرج مسبقا، حيث أن ذلك سيبعد عنه القلق ويمنحه الوقت الكافي للاستعداد دون التعرض لأي ضغط نتيجة ضيق الوقت.
  • من الأفضل ارتداء ملابس مريحة وحذاء مناسب للمشي لمسافات طويلة داخل قاعة الحفل.
  • التركيز على تناول وجبة الافطار الغنية بالألياف والخضروات، لأنه سوف تحتاج للمزيد من الطاقة لهذا اليوم.
  • يجب على الخريج إعلام ضيوفه وأهله الذين سيحضرون الحفل بضرورة تناول وجبة الفطور قبل مغادرة المنزل والتأكد من لبس ملابس مريحة.
  • إن رغب الخريج بتوفير مواصلات داخل مكان الحفل (سيارة الجولف، كرسي متحرك) لها أو لذويها، يرجى عدم التردد بالتواصل مع الطاقم الطبي أو إعلام الموظفين المرشدين في القاعة.

انضر ايضا:كلمات شكر للمعلم


برنامج حفل التخرج 

تعتاد الجامعات عند تخريج كل فوجٍ طلابي في مختلف الكليات التابعة لها على عمل حفل تخرج تكريمي للطلاب الخريجين، وقد تختلف فقرات هذا الحفل بين جامعة وأخرى حسب سياسة كل جامعة وخلفياتها التي ترتكز عليها وتعبر عنها، ورغم ذلك هناك خطوط عريضة مفصليَة تشترك فيها معظم الجامعات مع بعض الفوارق البسيطة المتعلِقة بالدين، لما يتعلق بذلك من فقرات،

وفيما يأتي ذكر لبعض فقرات التخرج في الجامعات المنتشرة في عالمنا العربي والإسلامي :

  • القرآن الكريم؛ حيث يتلو أحد الطلاب المجيدين أو قارئ مختص آيات عطرة من القرآن الكريم.
  • السلام الوطني التابع للبلد المنظم لحفل التخرج.
  • كلمة عرافة الحفل، يمهد خلالها لفقرات الحفل ويرحب بالطلبة والضيوف.
  • كلمة عمادة الجامعة، يتحدث العميد من خلالها عن التخرج الحالي، وبعض إنجازات الجامعة في عدة مجالات.
  • كلمة الكليات التابعة للجامعة، وهنا إما أن تكون كلمة واحدة تمثلها وإما كل كلية بشكل مستقل.
  • كلمة الطلاب الخريجين يلقيها أحد الطلاب الخريجين وتكون لها رسائل متعددة، ومن ضمن هذه الرسائل مخاطبة من يعنيهم الأمر بضرورة توفير فرص عمل للخريجين.
  • فقرات فنية غناء أو نشيد: تتخلل فقرات التخرج، وحبذا لو كانت متوائمة ومتفقة مع رسالة التعليم بشكل عام، فكل نشاط احتفالي له ما يناسبه من الفقرات الفنية، فللفن دور عظيم في الاحتفالات.
  • تكريم الطلاب الخريجين.
  • كلمة لإحدى الشخصيات التربوية الوازنة، التي لها حضورها في التعليم.

مقدمة او خطاب عن التخرج .

مقدمة حفل التخرج الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن كان لهم حتى ذلك اليوم. يوم القيامة يا الله آمين
بسم الله وبفضل الله نبدأ مراسمنا المقدسة تكريما لتلاميذنا الكرام الذين وصلوا لـ أيام النجاح والكمال بإذن الله تعالى ، والآن دعني أحييكم بالخير والضرورة. تحية الاسلام. السلام عليكم حفلنا الكريم ورحمة الله وبركاته الذين ذوقوا مع النسيم احلى طعم الصيد.

انضر ايضا:كلمات عن الوطن

معالي د. … رئيس الجامعة …
كما نرحب بضيوف حفلنا الموقر ، معالي الأستاذ … ، والدكتور … والبروفيسور …
التخرج ليس النهاية وإنما البداية جمال التعليم هو أن أحداً لا يمكنه سلبكم إياه اتبعوا شغفكم وكونوا صادقين مع أنفسكم ولا تسلكوا طريق شخص آخر أبداً ما لم تكونوا في غابة وضللتم الطريق ورأيتم طريقاً… حينها عليكم أن تتبعوا هذا الطريق ابدأوا حيث تكونون واستخدموا الأدوات المتاحة لديكم وافعلوا ما يمكنكم لتحقيق أمور عظيمة ليس عليكم التصرف فقط… وإنما عليكم أن تحلموا وليس عليكم أن تخططوا فقط وإنما عليكم أن تؤمنوا.
رسالتي الأخيرة لكم هي… كونوا التغيير الذي تريدون أن تروه احلموا وآمنوا… وتصرفوا واستمتعوا.

مقدمة حفل التخرج الثانية

قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: “يَرْفَعُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”، ومن ثم فإننا نحتفل معًا بالفائقين والفائقات من الطلاب الذين قاموا بتكريس وقتهم طيلة فترات السنة الدراسية في المذاكرة وتحصيل الدروس، ولأننا نقدر تلك الجهود الرائعة، فإننا نعبر في ذلك الحفل عن اننا فخورون ومعتزون بما بذلوه من جهود مضنية.

انضر ايضا:كلمات الشكر غاية في الروعة

وبهذا التكريم فنحن نشجع أيضًا، طلابًا كثر آخرين أن يتبعوا نفس المنهاج وأن يجعلوكم قدوة له، لأنكم مستقبل هذا البلد وأملها في تحقيق التنمية وأن تحجز مكانها بين مصاف الدول المتقدمة في محالات الحياة الإنسانية كافة، نحن نشكركم شبابًا وبنات، على ما قدمتموه طوال العام، واسأل الله عز وجل أن يديم هذا التفوق عليكم.

مقدة حفل التخرج الثالثة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
عميدة أقسام العلوم والدراسات الطبية
زميلاتي عضوات الهيئة الأكاديمية والادارية
طبيباتنا الخريجات، و أمهاتهن الغاليات
مرحباَ بكم جميعا ضيفا ضيفا، وأهلا وسهلا بكم في هذا المساء الجميل الذي يفيض فرحا احتفاء بهذا الحفل البهي.
أيها الحفل الكريم…

عام بعد عام،… تتألق سماء جامعتنا بلآلئ وجواهر ونجوم، و تجنى منجزاتنا في طريق النجاح والفلاح
نقف اليوم وقفة فخر تحفها السعادة ونحن نقطف ازهارا غرسناها وسقيناها حتى أينعت لنزين بها ساحات
الوطن انه لمن بواعث سرورنا وفخرنا وعظيم سعادتنا أن نلتقي بكم هذا المساء وأنتم ونحن نحتفل بتخريج الدفعة من خريجات جامعة (…)ونزفَ كوكبة متألقة من 113 طبيبة خريجة.
قضينا معهن ست سنوات لإعدادهن بجهود حثيثة صادقة مخلصة، وبتواصل علمي ومهني على أسس نوعية في البرامج والخطط الدراسية من أفضل أماكنها في العالم.

انضر ايضا:ما الكلمات التي تعبر على التاريخ

أنتن اليوم مسلحات بالعلم ، مشبعة أرواحكن بحب هذا الوطن ، ستبدئن في خوض معركة النماء والدخول إلى فلك البناء، فالله أسأل أن يوفقكن ويسدد على طريق العمل وحب الوطن خطاكن، وأن تكن بحق مشعلا من مشاعل الفكر النقي الذي يضع حب الوطن والولاء له نصب عينيه.
وختاما يطيب لي ان ارد الفضل لاهله… شكر ا من أعماق قلبي لكافة الطاقم الأكاديمي والاداري في كافة ادارات الجامعة. بعطاءكم توجتم عرسا من أعراس الجامعة وعانقتم بهجة خريجاتها.
أسأ ل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأن يجمعنا على دروب النجاح والتقدم إنه سميع مجيب .

مقدمة حفل الترخج الرابعة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
معالي الدكتور رئيس مجلس الأمناء وأعضاء المجلس
رئيس هيئة المديرين وأعضاء الهيئة
الأساتذة العمداء والزملاء أعضاء الهيئة التدريسية
أيها الأبناء الطلبة الخريجون
أيها الحفل الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترتسم الفرحة الغامرة على محيا وقسمات هؤلاء الأبناء الخريجين من طلبة الفوج (….) ، ويعمر السرور قلوبهم ، وتبتهج أنفسهم وأنفس أساتذتهم وآبائهم وأمهاتهم بان يحظى احتفال تخرجهم
إن هذا الحصاد الذي نراه في هذا الفوج من الخريجين حصاد طيب بإذن الله ، غرسه الآباء والأمهات ، وتعهدوه بالمكرمات ، ثم حافظ عليه أساتذة أجلاء ، لهم من الفضل ما لآبائهم وأمهاتهم ، فبورك الحصاد، وبوركت الأيدي والعقول والهمم التي اعتنت به وتعهدته وحافظت عليه.
أيها الأبناء الخريجون :
تمسكوا بما يحفظ مسيرتكم في حياتكم ويقودكم في دروب الخير ويجنبكم مسالك الشر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة حفل التخرج الخامسة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام عل سيدنا ونبينا محمد خاتم النبيين، وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين، وصحبه الأخيار المنتجبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته.

من دواعي السعادة والبهجة أن نلتقي في هذا الحفل الكريم المبارك، والذي يعبر أيضا في بعض أبعاده عن استجابة هذا الجيل لنداء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى طلب العلم والإهتمام بالعلم والتأكيد على أن نكون أمة علماء وجيل علماء ومجتمع علماء في كل المجالات والإختصاصات.

انضر ايضا:نمودج تقديم شكوى لمكتب العمل

أتوجه بالتحية إلى جميع الإخوة والأخوات الخريجين والخريجات في هذا العام في هذا الحفل الكريم، وأشكرهم على جهودهم وجهادهم في مقاعد الدراسة، وتعبهم وسهرهم وتحصيلهم العلمي، وفي نهاية المطاف على نجاحهم وعلى تفوقهم أيضا

في بعض المجالات وفي بعض الاختصاصات، وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم في بقية العمر بعد أن يُطيل أعمارهم، إلى مزيد من العلم والعمل وفعل الخير والبناء للدنيا والآخرة.. أتوجه بالشكر إلى الأهل الكرام وإلى الآباء والأمهات وإلى العائلات الكريمة والشريفة، التي تحملت كل هذه الأعباء القاسية والصعبة وأصرّت وواكبت ودعمت أبناءها وبناتها لمواصلة الدراسة والتحصيل العلمي.

بارك الله فيكم.

مقدمة حفل التخرج رقم خمسة

الى اليد الطاهرة التي أزالت من أمامنا أشواك الطريق إلي من ساندتني عند ضعفي إلي من سقتني الحب في ضعفي إلي التي ارتاحت لها قلبي إلي من رسمت المستقبل بخطوط من الأمل والثقة إلى من ركع العطاء أمام قدميها واعطتنا من دمها وروحها وعمرها حبا وتصميما ودافعا لغدا أجمل إلى الغالية التي لا نرى الأمل إلا من عينيها أمي الحبيبة إلى أزهار النرجس التي تفيض حبا وطفولة ونقاء وعطرا إلى من كان دعائهم سر نجاحي إلى من كانوا لي سندا وعونا في مواصلة تعليمي الجامعي “إخوتي”

إلى منبع الحب التي هي مصدر سعادتي وشريكة عمري إلى وردة ربيعي وأسطورة حبي وقصة عشقي الغالية على قلبي “زوجتي” إلى من يتجدد معهم العطاء والأمل “زملائي” الذين تسكن صورهم واصواتهم أجمل اللحظات والايام الذي عشتها زملائي جميعا إلى جميع الاصدقاء الذين ساعدوني في تحطيم الشوك لأصل للزهرة إلى من علمونا حروفا من ذهب وكلمات من درر إلى من صاغوا لنا علمهم حروفا ومن فكرهم منارة تشير لنا سيرة العلم والنجاح إلى دكاترتنا ومعلمينا الكرام

إلى من ارتقى روحة إلى السماء “أخي” ماذا عساني أن اقول لكم في مثل هذا اليوم الذي تتخثر فيه الحروف وتتجمد هل يسعني أن اشكركم هل يسعني أن اقول لكم شكر فشكرا لكم من أعماق قلبي حروفي اليوم تعجز عن شكركم وقلمي اليوم متعثر أمامكم فلا أنسى أن أهدي تخرجي إلي من احتظنتي في جنباتها إلي جامعتي جامعه “الاسم” جامعتي نحن بالنسبه لك دفعه ومرت وانتي بالنسبه لنا منارة وخلدت.

كلمات للطلاب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تشرفنا اليوم بحضوركم جميعا إلى هذا المكان ومشاركتكم لفرحتنا التي نسأل الله تعالى أن تدوم علينا وعليكم دائما وأن نجتمع في الخير، اليوم انتهت مرحلة من حياتنا وصفحة قد أغلقت ولكن المجهود المبذول فيها والسنوات التي قضيناها من أجلها سوف تظل عالقة في أذهاننا دائما وأبدا.
لقد فعلنا ما نقدر عليه من أجل الوصول لمنصة التخرج ونحن فخورين بأنفسنا وبكل من وقف بجانبنا من أجل أن ننال هذا الوسام الغالي على صدرونا جميعا، ولكننا لم نحقق النجاح وحدنا، الكثير منكم قد ساعدنا في هذا، لقد ساعدتنا الأم والأب والأهل جميعا في توفير البيئة المناسبة التي نقدر على التعلم بها، وساعدنا طاقم تدريس كبير ومميز للغايه في شرح كل شئ وكيف يمكن التغلب عليه، فشكراً لكم جميعاً.

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل وصحبه أجمعين، الحمد لله الذي وفقنا بفضله سبحانه وتعالى ثم كل من ساعدنا في الجامعة الكريمة، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم أما بعد، أنها بالفعل كلمة لكم ولكن أعذرونا ففضل الله تعالى علينا وعلى كل الخلق كبير وهو الخالق فيجب تقديمه على العباد.
وبعد أحبائي في الله لقد تخرجنا اليوم من الجامعة ومرت علينا الايام سريعا ونحن لم نشعر بها، لقد كنا معكم فترة طويلة ولم نكن نتمنى أن تنتهي، لقد أحببتمونا في الله والله نحن لم نحبكم إلا في الله أيضا ويصعب علينا فراقكم جدا، إن الدموع تريد أن تغلبني الآن ولكنني سوف أصمد فقط من أجلكم، وسوف أتذكر كل ما تعلمته منكم دائما، لقد كنتم السند وكنتم الرفيق في وقت الضيق، نشكركم جميعا.

فيروز التميمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *