أفضل تطبيقات الروت (التجذير) لهواتف الأندرويد

أفضل تطبيقات الروت (التجذير) لهواتف الأندرويد


أفضل تطبيقات الروت (التجذير) لهواتف الأندرويد

إن الكثير من الأشخاص يحتاجون إلى عمل روت لأجهزتهم الذكية في أكثر من مرة، غالبا ما تكون عملية الروت هذه بسبب الحصول على تطبيقات قوية، أو من أجل استخدام هذه التطبيقات في أشياء مهمة، حقيقة الروت له مميزات جد رائعة وقوية فبغض النظر على عمله للحصول على بعض التطبيقات يمكنك تفعيله للأمور التالية:

  • الحصول على تطبيقات غير متوفرة
  • التخلص من البرامج الغير الضرورية والازمة والتى تم تثبيتها مُسبقاً
  • تستطيع أن تقوم بزيادة عُمر البطارية
  • أيضا لك صلاحبة زيادة قوة مُعالج هاتفك
  • عن طريق الروت تستطيع تغير اصدار النظام الخاص بك والإرتقاء به إلى إصدار أحدث

إن عملية ال rooting أو التجذير فهي تعطيع صلاحية تامة وتحكم شامل في نظام جهازك الذكي، ولك أن تقوم بإستعمال أذونات من ال”superuser” أو جذر نظام التشغيل ، وهذا يمنحك أيضا القدرة على التحكم أكثر.

“اليوم سنعمد على تقديم أفضل وأقوى التطبيقات التي من خلالها تستطيع أن تفعل خاصية الروت بجهازك الذكي ثم البدأ في التحكم والتعديل على النظام كما تريد، أو إعطاء الصلاحية لبعض التطبيقات التي تحتاج الروت للعمل، تعرف على تطبيقات الروت هذه مميزاتها وقدرتها وغيرها من الأمور، لكن قبل ذلك تعرف بإختصار شديد على معنى الروت، تابع هذا وأكثر”

ما هو الروت

الروت هي عملية أوخاصية عند تفعيلها يصبح للمسخدم له صلاحية الوصول لجذور ملفات النظام، تعرف هذه العملية في أنظمة الأندرويد بإسم  أندرويد روت أو RooT هي تحديداً تشبه لميزة حساب ‘Administrator’ بأنظمةMicrosoft Windows ، إذ تمنح للمستخدم صلاحية الوصول الكامل والتعديل والتغيير والتحكم الكامل بجذور نظام أندرويد تماما كالشركات المنتجه له.

فبالنسبة لمستخدمي أجهزة الأندرويد، فمع تفعيل عملية الروت بأجهزتهم يكونون بهذا قادرين على تغييرالنظام بالكامل، فعلاً أعني حرفيًا بالكامل.

أقوى وأفضل برامج الروت والتجذير للهواتف

إليك الآن البرامج التي من خلالها تستطيع تفعيل خاصية الروت، للوصول إلى التحكم الشامل بالنظام الخاص بجهازك، إما لتغيره أو تعديل مكوناته، أو السماح لعدد من التطبيقات بالعمل والتي تحتاج إلى روت.

1 Servicely

Servicely من التطبيقات الرائعة التي بإستخدام الروت بنظام الأندروية فإنك ستحصل على مميزات وتقنيات أروع على مستوى التحكم في النظام والتعديل عليه، إذا كنت تملك الإصدارات الحديثة من نظام الأندرويد ك Nougat فإنك إلى حد كبير لن تواجه مشكل مع توفير الطاقة ومنع إستنزاف البطارية، لأن النظام الحديث جيد في توفير الطافقة.

لكن إذا كنت تملك الإصدارات القديمة للأندرويد كما هو حال الكثير فإن وبلا شك تُعانى من من الإستنزاف الكبير للطاقة بسبب التطبيقات التى تشتغل ضمن الخلفية من إرسال الإخطارات والمُزامنة مع خوادمهم الأساسية.

دور تطبيق Servicely هنا هو تمكين المستخدم الحد من مشكل ضياع طاقة البطارية بسرعة من خلال قيام التطبيق بقتل عنيف للمهام والذى يدير الخدمة كُل 60 ثانية (يُمكن ضبطه)، ويعمل التطبيق على قتل تلقائي للتطبيقات الموجودة بقائمك للقتل وبذلك يمنع فرط إستنزاف الطاقة.

صراحة التطبيق جد مهم خصوصا مع روت يمنح صلاحية أوسع من هذا، تستطيع الإحتفاظ ب Servicely فى خلفية مُخصصة أو تعيين تشغيله عند إيقاف تشغيل الشاشة فقط، التطبيق مجاني ويمكنك تجربته في أي وقت

تحميل تطبيق Servicely من هنا

2 Liveboot

بالنسبة للأشخاص التي تهتم بمجات التوجيه التقني فإنه محظوظون مع تطبيق Liveboot لأنه سيمكن أدات جد مفيدة ونافعة لهؤلاء الأشخاص، فالتطبيق يستعمل إذونات الروت لعرض ال logcat و ال dmesg على شاشتك عند عمل booting لجهازك الأندرويد.

تطبيق Liveboot من Chainfire يمكن مستخدميه:

  • من ضبط تام لمُستوى ال logcat التى يتم عرضها
  • كما يتحكم في إظهار ال dmesg من عدمه
  • إضافة إلى القدرة على ضبط كمية الخطوط التى ستظهر على شاشتك
  • وكذا الأكواد اللونية،
  • ثم صلاحية وضع الخيارات فوق الرسم المتحرك الخاص بال boot
  • الأهم من كل هذا ان التطبيق مجاني، سهل وفعال.

تحميل تطبيقLiveboot من هنا

3 Boot Animations

إن التطبيقات التي تعمل بالروت على جهاز الأندرويد فعلا تقوم بإضافة مجموعة من التقنيات الجديدة، لن معظم هذه التطبيقات قد تجدها معقدة نوعا ما، لكن مع Boot Animations فالأمر مختلف تماما، فهو من التطبيقات التي تجعل من النظام وادوات التشغيل به سهلة وجميلة للغاية.

كما هو الحال مع التطبيق بعينه، من خلاله يمكنك تعويض كافة الرسوم المتحركة الخاصة ب boot الأندرويد مع العديد من الخيارات.

  • يأتى تطبيق Boot Animations كأداة مجانية من ضمن تطبيقات JRummy
  • ويشمل مجموعة تضم أكثر من 300 رسم مُتحرك لل boot
  • عن طريقه تستطيع تحويل أى GIF إلى رسوم مُتحركة لل boot
  • أيضا للمُستخدم صلاحية مُعاينة الرسوم المتحركة عشوائياً حيث يظهر واحد مختلف كُل مرة تقوم فيها بتشغيل هاتفك
  • يمكنك تعطيل الرسوم المُتحركة وايقافها وقتما تشاء تماماً

تحميل تطبيق Boot Animations من هنا

4 Dumpster

هذا التطبيق يبحث عنه الكثير بل الآلاف من مستخدمي أجهزة الاندرويد، لأنه يؤدي وظيف مهمة وهي إستعادة المحدوفات، فتطبيق Dumpster تم تصميمه كبديل لسلة المحذوفات الموجودة على نظام تشغيل اجهزة الكمبيوتر.

وكما قلنا فمن خلال التطبيق يستطيع المستعمل ان يقوم باسترجاع كافة الملفات المحذوفة من صور فيديوهات ملفات موسيقى وحتى التطبيقات التي عمدت على الغاء تثبيتها.

فيما يخص طريقة عمل التطبيق فهي تكمن في كون dumpster يستقبل الملفات المرسلة إليه والمحذوفة، وهذا يسمح بإستعادتها في أي وقت، زد على ذلك يمكنك رمي هذه الملفات حتى تُحرر مساحة لثبيتات جديدة وغير ذلك من المُحتويات الأخرى.

تطبيق Dumpster يمكن المُستخدمين بالإطلاع بشكل مكثف على العناصر التى سيتم إسترجاعها من خلال التطبيق، بما في ذلك كلمة المرور / رمز PIN للحماية.

من خلال التطبيق أيضا لك صلاحية تكوين ملفات قديمة فارغة تلقائياً فى القمامة بعد فترة مُحددة.

Dumpster يمنحك الحق في إفراغ كافة الملفاتك القديمة عن طريق خدمة سحابة تخزين Dumpster والتى تمكنك هي الأخرى من نسخ نُسخة إحتياطية من تلك البيانات.

للإشارة فقط فتطبيق Dumpster يمكنك إستخدامه دون تفعيل خاصية الروت، لكن لن تستفيد من جميع مميزاته، بينما وضع الروت للجهاز يخول لك الوصول إلى جميع الصلاحيات بالنظام عن طريق التطبيق لإستعادة المحذوفات، كما أن الروت يجعل Dumpster أكثر كفاءة فيما يخص الذاكرة والبطارية.

تحميل تطبيقDumpster من هنا

5 SuperSU

(“superuser”أو SU” أو “المُستخدم الخارق” ويسمى أيضاً “الجذر”) هذا التطبيق جد مميز وفعال كما أنه مجاني، من خلاله تستطيع عمل ال Rooting هذه العملية بدورها تسمح للمستخدمين بالوصول إلى أذونات ال “superuser”، وهذا يعطيك كامل الصلاحية لبلوغ المُميز للأوامر، والذي عن طريقه ستصبح قادر على التحكُم بشكل تام فى المُستوى المُنخفض من الأوامر والإعدادات لنظام تشغيل android والهاردوير الخاص بجهازك.

هذا التطبيق رائع وسهل ويمكنك من الوصول إلى تحكم شامل ودقيق بنظام جهازك، لكن ما يعاب على هذا البرنامج أنه قد يكون مصدر خطر على أمن جهازك ومعلوماتك الشخصية به، لأن الدخول إلى SuperSU بصفته مدير الأذونات يعمل على مراقبة التطبيقات التى تتطلب الوصول إلى الSuperuser بعناية، وهكذا يمكنك منح أو إلغاء الأذونات حسب الحاجة.

إلى جانب كون تطبيق SuperSU مجاني، فهو أيضا يعمل على تسجيل طلبات SU، ثم تعيين أذونات على أساس كُل تطبيق وغيرها من المهام.

تحميل تطبيق منSuperSU هنا

6 Good Mood Droid Gesture Control

بعد تفعيل خاصية الروت على جهاز اندرويد الخاص بك، يمكنك استخدام تطبيق Good Mood Droid Gesture Control من أجل زيادة عدد من الإضافات المتنوعة الخاصة باللمس على جهازك، هذه الإضافات تضم أيضا:

·       القدرة على التمرير بأربع أصابع لإخفاء شريط ال status

·       أو امكانية فتح التطبيقات

·       أو اللمس بأربع أصابع من أجل الرجوع إلى الشاشة الرئيسية

ليس هذا وحسب فتطبيق Good Mood Droid Gesture Control يقدم لك عدة أدوات ومميزات:

القدرة على تحديد أوامر لمس مُحددة، حتى وإن كان لديك جهاز بخاصية اللمسات المتعددة، يمكنك عن طريق التطبيق إضافة الكثير من الوظائف الخاصة بتعريف تخصيص اللمس.

تحميل التطبيق من هنا

7 Flashify

إن الأشخاص الذين يقومون بعمل روت لأجهزتهم الذكية الأندرويد قصد ترقيع لأنظمة أكيد أنهم يستكبدون مشقت الوقت والجهد من خلال تكرار عملية شاقة من ال flashing boot، وغسترجاع الصور وكذا الملفات .img الأخرى من هواتفهم الذكية أو الوائح الإلكترونية.

لكن مع تطبيق Flashify فإنك تختصر الوقت بجعل عملية إسترجاع الملفات والصور تتم بشكل أوتوماتيكي، هكذا يمكن للشخص القيام بعملية flash boot ثم يستعيد بها جميع الصورة، كما يمكن به إحداث نُسخ إحتياطية كاملة ومزامنة هذه النُسخ الإحتياطية بين الأجهزة والكمبيوتر.

التطبيق مجاني في نُسختة المجانية التجريبية، من خلالها تستطيع إستعادة ثلاث صور فى اليوم، ويمكنك إستراجاع الكثير دفعة واحدة في وقت في حال أردت فك القفل بشراء التطبيق.

تحميل تطبيق Flashifyمن هنا

8 Root Call Blocker Pro

تتعد وظائف هذه التطبيقات وما تقدمه من مميوات وأدوات للمستخدم مع نظام الروت، لكنها وبالتأكيد في تقوم بوظائف جد مهمة وقد تكون في حاجة إليها، كما هو الحال مع تطبيق Root Call Blocker Pro إذ يعمل على  تمكين المستعمل من حظر المكالمات

والرسائل SMS/MMS، بعد تفعيل خاصية الروت باستخدام التطبيق يمكنك ببساطة

منع المكالمات بصمت على مُستوى النظام، يتيح Root Call Blocker Pro عدد من المميزات الأخرى ك:

  • يعمل على الخلفية بصمت
  • القدرة على تصفية وحجب الأرقام الغير معروفة وأرقام خاصة والغير مرغوب فيها
  • القدرة كذلك على حجب منطقة بأكملها أو كود دولة
  • يوفر التطبيق أكثر من وسيلة لرفض أو تمكين الردود التلقائية على الرسائل النصية SMS
  • و لأن تطبيق Root Call Blocker Pro يشتغل ضمن الخلفية فهذا يوفر بعض الهدوء والصفاء في النظام.

تحميل تطبيقRoot Call Blocker Pro من هنا

9 Rec

Rec من التطبيقات المجانية الرائعة في قائمتنا هذه، يمكن المستخدم من إجراء روت للهاتف ثم الوصول إلى كامل صلاحيات النظام والتحكم فيه، يعمل Rec على على أنظمة الأندرويد ب إصدار4.4 والأحدث منه.

هكذا عن طريق استعمال إذونات الجذر، يصبح المستخدم قادر على تسجيل بث الفيديو والصوت من الهاتف الذكى أو اللوحة الإلكترونية، هذا دون الحاجة إلى ربط الجهاز  بالكمبيوتر أو بواجهة الأوامر.

تطبيق Rec يقدم للمستخدم خيارات أوسع على مساوى التسجيل، إذ يصبح بإمكانك ضبط التسجيل بجودة دقيقة و بمعدل bit، إضافة إلى القدرة على تسجيل الصوت عبر الميكروفون وتعيين مدة التسجيل .

بالنسبة لعملية الشراء داخل التطبيق، فهي توفر خيارات زائدة ك:

  • الضبط المُسبق
  • والعد التنازلى
  • وأيضا خاصية هز الهاتف لإيقاف التسجيل.

تحميل تطبيقRec من هنا

10 KSWEB

هذا التطبيق من أقوى التطبيقات لروت الهاتف والأكثر إستخداما كذلك، يتيح للمستخدم القدرة على تحويل هاتفهم الذكي الأندرويد إلى خادم إنترنت محمول، في الحقيقة  KSWEB برنامج قوي للغاية بمميزاته وأدواته في التحم الشامل بنظام الجهاز، والتعديل عليه، ولك مميزات التطبيق وفق التالي:

  • فور حوصلك على التطبيق فإنك تحصل تلقائيا على قائمة من الأدوات PHP و MySQL و msmtp.
  • KSWEB يوفر للمستعمل برنامج محمول لتشغيل، أويضا تصحيح وصيانة تطبيقات الويب ومواقع الويب من جهازك المحمول.
  • التطبيق سهل الإستعمال ولا يتضمن أي تعقيدات، ولا يحتاج إلى معرفة للإستخدام، لأنه يتميز بواجهة تشغيل نظيفة، والدعم على الإنترنت مُتاح.
  • تطبيق KSWEB جد مفيد ومهم سواء لمُطوري الانترنت، أو هواته من خلاله يمكنك أن  تتعلم الأساسيات، وكذا البحث عن مجموعة أدوات محمولة.
  • إن تطبيق KSWEB هو بمثابة إضافة قوية ورائعة لدرج تطبيقاتك.
  • التطبيق مجاني لكن لمدة خمس أيام  في نسخته التجريبية فقط، ولفك قفله يتم سداد 2.99 دولار أمريكى، يظل ثمنه جد رخيص مقارنة مع الخدمات التي يقدمها.

تحميل تطبيKSWEBق من هنا

11 Terminal Emulator

Terminal Emulator من التطبيقات المميزة في لائحتنا هذه، والمجانية أيضا، يعمل التطبيق على السماح للمُستخدمين بالوصول إلى سطر أوامر Android’s Linux .

قوة التطبيق تتجلى في الأمور التالية:

  • ميزته الموجودة والقادرة على مضاهاة كاملة ل Linux terminal
  • مختصرات لل launcher
  • نصوص متوافقة مع  UTF-8
  • التطبيق يدعم اللغة الأجنبية، ويمكنك الإستعانة بالترجمة إذا ما واجهت أي مشكل.
  • التطبيق متوفر بالكامل وخال من الإعلانات المزعجة.
  • مفيد مجاني وفعال، ويمكنك من التحكم بشكل تام بالتظام.

تحميل تطبيق Terminal Emulator من هنا

12 System App Remover

من أكثر المشاكل التي قد يعاني منها مستخدموا برامج الأندرويد هي معظم التطبيقات التي تكون مثبة في نظام الهاتف مسبقا، هذه البرامج قد تكون بلا فائدة أو غير مرغوب فيها، وبالتالي هي فقط تشغر مساحة الهاتف لاغير، لهذا يرغب الكثير بتقليمها أو إزالتها من الهاتف.

وهذا لا يكون إلى بعمل روت للهاتف عن طريق تطبيق  System App Remover، إذ يقوم هذا الأخير بتوفير إختيارات عديدة بخصوص التطبيقات الغير مرغوب فيها ومعه كيفية إزالتها، المميز في الأمر أنك قادر على حذف التطبيقات المزعجة بآمان تام، وكذلك التطبيقات التي من شأنها أن تشكل خطورة على وظائف النظام.

تطبيق System App Remover يوفر لكافة مستخدميه مجموعة من الأدوات والوسائل الإضافية التي تمنح لك صلاحية نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة ال SD، زد على ذلك هنا أدوات أخرى أكثر تميزا تتيح لك إدارة التطبيق بالتفصيل والنسخ الإحتياطى، إلى الآن يعد System App Remover من التطبيقات القوية الجد مفيدة بتحقيقه نقاط إضافية بسبب دقة وسهولة إستخدامه وجانيته، وكونه غير ضار أو يشكل خطر على آمن الهاتف.

تحميل تطبيق System App Remover من هنا

 

أحمد لطيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *